سجل ديمار ديروزان 42 نقطة فبات تورونتو رابتورز اول المتأهلين الى الادوار الاقصائية "بلاي اوف"، فيما تابع هيوستن روكتس تحليقه وحقق فوزه الـ17 على التوالي، الاربعاء في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

واحتاج تورونتو الى وقت اضافي ليتخطى مضيفه ديترويت بيستونز 121-119، ليرفع رصيده الى 47 فوزا مقابل 17 خسارة في صدارة المنطقة الشرقية، فضمن رسميا مركزا بين الثمانية الاوائل في منطقته قبل 18 مباراة على نهاية الدور المنتظم، اذ يبلغ رصيد ديترويت التاسع 29 فوزا و36 خسارة.
 
وصنع الفريق الكندي تقدما كبيرا بلغ 17 نقطة برغم طرد لاعبه الاسباني سيرج ايباكا باكرا، في ظل تألق هدافه ديمار ديروزان الذي اضاف 6 تمريرات حاسمة و4 متابعات، بيد ان بلايك غريفين (31 نقطة)، منح ديترويت فرصة العودة قبل السقوط بفارق نقطتين سجلهما فريد فان فليت في الوقت الاضافي.
 
وسجل غريفين، نجم لوس انجليس كليبرز السابق، سلة ثلاثية في اللحظات الاخيرة (119-119)، عبدت طريق الوقت الاضافي لديترويت.
 
ولعب الموزع كايل لاوري دورا كبيرا في تموين ديروزان، فمرر 15 تمريرة حاسمة الى 15 نقطة، فيما اضاف نورمان باول 17 نقطة ولاعب الارتكاز الليتواني يوناس فالانسيوناس 14 نقطة و11 متابعة.
 
وقال ديروزان بعد فوز فريقه السادس تواليا "وصلنا الى مرحلة نؤمن فيها بتقديم كل شيء لتحقيق الفوز طالما المباراة لم تنته".
 
وتابع "حتى لو لم تجر الامور بشكل جيد من الناحية الهجومية، نلعب بقساوة، وبطريقة ما سترتد الامور عليك ايجابيا في المباراة".
 
وسيشارك تورونتو للسنة الخامسة تواليا في البلاي اوف، علما بانه بلغ نهائي الشرقية في 2016 عندما خسر امام كليفلاند كافالييرز 2-4.
 
- هاردن يتابع هوايته -
 
في المقابل، تابع هيوستن روكتس، متصدر الدوري (51-13) تحليقه وحقق فوزه الـ17 تواليا على حساب مضيفه ميلووكي باكس 110-99.
 
وصحيح ان رصيد روكتس يتفوق على تورونتو، بيد ان ترتيب المنطقة الغربية لم يسمح له حتى الان بضمان بطاقة البلاي اوف.
 
ولم يخسر روكتس في الدوري منذ 26 كانون الثاني/يناير الماضي.
 
وكما العادة، ساهمت الثلاثيات بحسم روكتس المواجهة، فسجل 14 محاولة من خارج القوس، بينها 4 للبديل اريك غوردون (18 نقطة).
 
لكن نجمه الاول جيمس هاردن حافظ على اداء يخوله احراز لقب افضل لاعب في الدوري، فتقدم لائحة المسجلين في فريقه مع 26 نقطة.
 
واكتفى هاردن بهذا الكم من النقاط، نظرا لتواجد العملاق اليوناني يانيس انتيتوكونمبو (30 نقطة)، بيد انه كان حاسما في الربع الثالث عندما ظهر التعب على رفاقه.
 
وعلق هاردن "مجهودنا وتواصلنا لم ينقطع في المباراة. كان لعبنا جماعيا. البعض يرتكب الاخطاء يخسر الكرات، لكننا نحمي بعضنا البعض".
 
وساهم موزع روكتس كريس بول بتسجيل 16 نقطة 11 تمريرة حاسمة، فيما اضاف للخاسر كريس ميدلتون 18 نقطة و12 متابعة واريك بليدسو 15 نقطة.
 
ويخضع روكتس الذي يحقق ثاني اطول سلسلة في تاريخه، لامتحان كبير الجمعة، عندما يحل على تورونتو متصدر الشرقية في مباراة قمة.
 
وعن الرصيد المميز لفريقه في الاونة الاخيرة، قال هاردن "لا نهتم لمعرفة عدد المباريات التي خسرنا او فزنا بها، جل ما نريده هو الهجوم والدفاع جيدا".
 
- 39 نقطة لليبرون -
 
وقاد النجم ليبرون جيمس فريق كليفلاند كافالييرز الى الحفاظ على مركزه الثالث في المنطقة الشرقية، بتسجيله 39 نقطة ساهمت بتخطي مضيفه دنفر ناغتس 113-108.
 
وهيمن جيمس الذي اضاف 8 متابعات و10 تمريرات حاسمة، على الربع الاخير من المباراة، فسجل آخر 9 نقاط لفريقه.
 
وقال "الملك" البالغ 33 عاما بعد الفوز "يعول علي زملائي لحسم المباراة. لعبنا مباراة صعبة ولم نرد الاستسلام".
 
وحقق نيو أورليانز بيليكانز فوزه السادس تواليا على ساكرامنتو كينغز 114-101، ليعزز مركزه الرابع في المنطقة الغربية (37-26).
 
واكتفى النجم انتوني ديفيس بخوض 23 دقيقة سجل فيها 17 نقطة، تحسبا لمضاعفة اصابته بكاحله الايسر، فيما سجل المونتينيغري نيكولا ميروتيتش وجرو هوليداي 26 و23 نقطة تواليا للفائز.