تابع السويسري روجيه فيدرر حامل اللقب والمصنف اول بدايته المثالية منذ مطلع العام الحالي بتغلبه على الكوري الجنوبي تشونغ هيون 7-5 و6-1، ليبلغ الدور نصف النهائي من دورة انديان ويلز الاميركية في كرة المضرب، في حين بلغت الاميركية المخضرمة فينوس وليامس الدور ذاته بفوزها على الاسبانية سواريز نافارو 6-3 و6-2. 

والفوز هو السادس عشر لفيدرر منذ مطلع عام 2018 ليعادل افضل بداية له حققها عام 2006.

ويلتقي فيدرر الساعي الى الانفراد بالرقم القياسي من حيث عدد الالقاب الدورة التي تشكل اولى دورات الألف نقطة للماسترز، والتتويج بها للمرة السادسة، في نصف النهائي مع الكرواتي بورنا كوريتش الفائز على الجنوب افريقي كيفن اندرسون 2-6 و6-4 و7-6 (7-3).

وكان فيدرر (36 عاما) افتتح موسمه بتتويجه في بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، ثم بدورة روتردام الهولندية، رافعا رصيده الى 97 لقبا في مسيرته ليستعيد صدارة التصنيف العالمي ويصبح اكبر لاعب سنا يحقق هذا الانجاز.

وبفوزه على هيون، ضمن فيدرر البقاء في صدارة تصنيف اللاعبين المحترفين في نهاية هذه الدورة.

وكانت المباراة ضد هيون الاولى بين اللاعبين منذ لقائهما في نصف نهائي استراليا المفتوحة، عندما كان فيدرر يتقدم 6-1 و5-2 قبل ان يضطر منافسه الى الانسحاب.

ونجح فيدرر في 70 في المئة من ارسالاته الاولى وكسر ارسال منافسه اربع مرات، منهيا المباراة في ساعة و23 دقيقة.

وقدم هيون عروضا رائعة هذا الموسم وبلغ الدور ربع النهائي في ست دورات شارك فيها، وسيتقدم على الياباني كي نيشيكوري في التصنيف العالمي الاسبوع المقبل ليصبح بالتالي افضل لاعب اسيوي ترتيبا.

وقال تشونغ في هذا الصدد "انا فخور جدا كوني سأصبح اللاعب الاسيوي رقم واحد".

اما فيدرر فتحدث عن انجازه في مطلع العام الحالي وقال "انها بداية رائعة. امل في تحقيق فوز جديد لكي احطم رقمي الشخصي".

وتابع "انا سعيد لاني وجدت الطريقة لكي اخرج فائزا. بدأت المباراة بشكل جيد، ثم عانيت بعض الشيء لكني استعدت توازني ونجحت في انقاذ بعض الكرات عندما كنت متخلفا والارسال في حوزتي وتحديدا في مطلع المجموعة الثانية".

واوضح "اعتقد بان مفتاح الفوز كان خلال هذه الدقائق العشر او ربع ساعة عندما نجحت في كسر الارسال في نهاية المجموعة الاولى ثم انقاذ كرة حالت دون كسر ارسالي في مطلع الثانية".

وقال فيدرر عن مواجهته لكوريتش "هو يلعب بنفس اسلوب تشونغ، يتنقل بشكل جيد في ارجاء الملعب ويملك ثقة عالية".

واضاف "يتعين علي ان العب كرة مضرب قتالية".

- فينوس على خطى فيدرر -

وبلغت فينوس (37 عاما) اللاعبة الاكبر سنا في الدورة، نصف النهائي بفوزها السهل على الاسبانية سواريز نافارو 6-3 و6-2.

وكانت فينوس تغلبت على شقيقتها سيرينا العائدة بعد غياب طويل عن الملاعب، في الدور الثالث من هذه الدورة وستخوض مباراة صعبة في الدور المقبل ضد الروسية الشابة داريا كاساتكينا (20 عاما) الفائزة بسهولة بدورها على الالمانية انجيليك كيربر 6-صفر و6-2 في 58 دقيقة.

وقال فينوس "خضنا انا وسواريز مباريات مثيرة في السابق وانا سعيدة لاني خرجت فائزة في مباراة اليوم".

والتقت فينوس مع كاساتكينا مرتين في 2016، ففازت فينوس في ويمبلدون 7-5 و4-6 و10-8، وثأرت الروسية في دورة اوكلاند النيوزيلندية 6-7 (4-7) و6-3 و6-3.

وقدمت كاستكينا عروضا رائعة في الاونة الاخيرة ونجحت خلال هذه الدورة في تخطي الاميركية سلون ستيفنس الفائزة ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة في الدور الثالث، ثم تغلبت على الدنماركية كارولاين فوزنياكي الفائزة ببطولة استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير الماضي، قبل ان تتخلص من كيربر الفائزة بقلين كبيرين ايضا في استراليا والولايات المتحدة.

ووصفت كاساتكينا مواجهة فينوس في نصف النهائي بانه "حلم اصبح حقيقة. انها اسطورة، سأحاول الاستمتاع قدر الامكان".