ثأرت الأميركية المخضرمة فينوس وليامس، المصنفة ثامنة، من البريطانية جوهانا كونتا وجردتها من لقب بطلة دورة ميامي في كرة المضرب، ثانية دورات البريمير الالزامية عند السيدات والألف نقطة للماسترز عند الرجال، بالفوز عليها 5-7 و6-1 و6-2 في الدور ثمن النهائي.

وكانت كونتا تغلبت على فينوس في نصف نهائي نسخة العام الماضي في طريقها للفوز باللقب على حساب الدنماركية كارولاين فوزنياكي، لكن الأميركية البالغة من العمر 37 عاما تمكنت الإثنين من تحقيق فوزها الثالث تواليا على منافستها البريطانية (تغلبت عليها في الدور الرابع لدورة روما ونصف نهائي بطولة ويمبلدون العام الماضي)، والرابع في سبع مواجهات بينهما.

واحتاجت فينوس التي تفوقت الأسبوع الماضي على شقيقتها الصغرى سيرينا في طريقها الى نصف نهائي دورة انديان ويلز حيث خسرت أمام الروسية داريا كاساتكينا، الى ساعتين و19 دقيقة لحسم اللقاء ومواصلة سعيها نحو احراز لقبها الرابع في ميامي بعد أعوام 1998 و1999 و2001.

وهي المباراة الثانية على التوالي التي تحسمها فينوس بثلاث مجموعات، إذ احتاجت الأحد الى ساعتين و54 دقيقة في مباراتها مع الهولندية كيكي برتنز 5-7 و6-3 و7-5، ما يظهر أنها غير متأثرة بعامل تقدمها بالعمر وهو ما أشارت اليه بعد لقاء كونتا، بالقول "لا أرى هناك أي علاقة بأعوامي الـ37. لم تتمكن (كونتا) من ايجاد الوتيرة في لعبها وهذا الأمر ساعدني".

وتابعت "لكن كل لاعبة تواجهني تحاول تصعيب الأمور علي، وبالتالي ليست هناك مباريات سهلة".

وتلتقي فينوس في ربع النهائي مع مواطنتها دانييل كولينز الفائزة على بطلة اولمبياد ريو 2016 البورتوريكية مونيكا بويغ 3-6 و6-4 و6-2.

وستتواجد البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا في ربع نهائي احدى دورات رابطة المحترفات للمرة الأولى منذ 2016، بفوزها السهل على البولندية انييسكا رادفانسكا 6-2 و6-2.

وهي المرة الأولى التي تفوز فيها المنصفة اولى عالميا في السابق بأربع مباريات متتالية منذ تتويجها بطلة لدورة ميامي بالذات عام 2016، وذلك نتيجة ابتعادها عن الملاعب بسبب الحمل والولادة، ثم دخولها في نزاع مع زوجها على حضانة ابنهما ليو.

وعلقت ازارنكا (28 عاما) على بلوغها ربع النهائي قائلة "أنا سعيدة لتمكني من اللعب على أعلى مستوى لأربع مباريات متتالية في دورة بهذه الأهمية، هذه إشارة تحسن".

وتابعت ازارنكا المشاركة ببطاقة دعوة "لكني ما زلت بعيدة عن المستوى الذي أريد الوصول اليه حتى وإن كنت أخطو خطوات كبيرة في هذا الاتجاه"، مشددة "أتعامل مع كل مباراة على حدة، هذه كانت عقيدتي منذ أن بدأت كرة المضرب".

وستكون المواجهة التالية صعبة على ازارنكا حيث ستلتقي مع التشيكية كارولينا بليسكوفا الخامسة والتي تغلبت بدورها على الكازاخستانية زارينا دياس 6-1 و2-1 ثم بالانسحاب.

وبلغت ربع النهائي ايضا الأوكرانية ايلينا سفيتولينا الرابعة واللاتفية يلينا اوستابنكو السادسة بفوزهما على الاسترالية اشلي بارتي 7-5 و6-4، والتشيكية بترا كفيتوفا التاسعة 7-6 (7-4) و6-3 على التوالي.

وفي المقابل، انتهى مشوار الاسبانية غاربيني موغوروتسا الثالثة بخسارتها أمام الأميركية سلون ستيفنس، الفائزة ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة العام الماضي، 3-6 و4-6.

وتلتقي ستيفنس في الدور المقبل مع الالمانية انجيليك كيربر العاشرة والفائزة على الصينية وانغ يافان بصعوبة بالغة 6-7 (1-7) و7-6 (7-5) و6-3.

وكانت موغوروتسا اللاعبة الاعلى تصنيفا الباقية في الدورة بعد خروج المصنفة اولى عالميا الرومانية سيمونا هاليب والدنماركية كارولاين فوزنياكي المصنفة ثانية.

- انتهاء مغامرة كوكيناكيس -

وودع الاسترالي الشاب تاناسي كوكيناكيس الذي حقق مفاجأة مدوية السبت بالتغلب على السويسري روجيه فيدرر الأول وحامل اللقب، الدورة بسقوطه امام الاسباني فرناندو فرداسكو 6-3 و4-6 و6-7 (4-7). 

وتقدم كوكيناكيس 3-1 في المجموعة الثالثة الحاسمة عندما بدأ فرداسكو يتذمر من تصرفات معسكر منافسه في المدرجات وتحديدا من والد كوكيناكيس الجالس خلفه معتبرا بانه يتكلم بصوت عال كلما فقده ارساله الاول.

وخسر الاسترالي ارساله بعدها وتبادل اللاعبان الحديث بحدة قبل ان يخوضا جولة فاصلة انتهت بفوز الاسباني الاكثر خبرة على الملاعب.

وكان كوكيناكيس الذي غاب عن معظم فترات العام الماضي بداعي الاصابة، اسقط فيدرر في الدور الثاني وتسبب بفقدانه صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين لصالح الاسباني رافايل نادال.

ويلتقي فرداسكو في ربع النهائي مع مواطنه بابلو كارينيو بوستا الفائز على الاميركي ستيف جونسون 6-4 و6-4.

وتأهل الى ربع النهائي الألماني الكسندر زفيريف الرابع والجنوب افريقي كيفن اندرسون السادس بفوزهما على الاسباني دافيد فيرر 2-6 و6-2 و6-4، والروسي كارن خاتشانوف 4-6 و6-2 و6-3.

ويلتقي زفيريف مع الاسترالي نيك كيريوس الفائز بدوره على الايطالي فابيو فونييني 6-3 و6-3، فيما يلعب اندرسون مع الفائز من مباراة التشيكي توماس بيرديتش والأميركي فرانسيس تيافو.

وكان الإثنين يوم سقوط الأميركيين بامتياز، فخرج ايضا جاك سوك الثامن بخسارته أمام الكرواتي بورنا كوريتش 7-5 و6-7 (4-7) و3-6، وسام كويري الحادي عشر بخسارته امام الكندي دينيس شابوفالوف 4-6 و6-3 و5-7،