: آخر تحديث

مانشستر سيتي بطلا للمرة الخامسة

مانشستر سيتي

مانشستر سيتي بطلا للمرة الخامسة بعد خسارة يونايتد

توج مانشستر سيتي بطل انكلترا في كرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه، بعد خسارة منافسه المباشر وجاره مانشستر يونايتد بشكل مفاجىء أمام مضيفه وست بروميتش ألبيون صاحب المركز الأخير صفر-1 الأحد.

وكان سيتي قد خطا خطوة كبيرة نحو اللقب بفوزه السبت على ضيفه توتنهام هوتسبر 3-1 ضمن مباريات المرحلة الرابعة والثلاثاين، قبل ان يحسم اللقب رسميا بخسارة يونايتد بهدف سجله جاي رودريغيز في الدقيقة 75. 

وبات في رصيد سيتي 87 نقطة مقابل 71 ليونايتد، قبل نهاية الدوري بأربعة مراحل، علما ان لكلا الفريقين مباراة خامسة مؤجلة.

وحصد الاسباني جوسيب غوادريولا باكورة ألقابه في الدوري المحلي في موسمه الثاني مع فريقه، علما انه قاده هذا الموسم أيضا الى التتويج بكأس رابطة الاندية الانكليزية بفوزه على أرسنال 3-صفر في شباط/فبراير.

وهو اللقب الخامس لسيتي في بطولة انكلترا، والثالث منذ بدء الدوري الانكليزي الممتاز (موسم 1992-1993) بعد 2012 و2014.

وكان أول المحتفلين بتتويج سيتي قائده البلجيكي فانسان كومباني الذي غرد عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا "أبطال! يا له من شعور رائع!".

أما الحساب الرسمي للنادي فكتب "حان وقتنا (...) أبطال الدوري الانكليزي الممتاز 17/18".

وكان يونايتد قد أرجأ الأسبوع الماضي تتويج سيتي بفوزه عليه 3-2 في ملعبه "الاتحاد" بعدما كان متخلفا صفر-2 في الشوط الأول، الا ان خسارته أمام وست بروميتش الذي يحتل المركز العشرين الأخير في الدوري، حسمت اللقب لصالح النادي الأزرق.

وسبق لغوارديولا ان توج باللقب المحلي مع برشلونة الاسباني ثلاث مرات وقاده الى التتويج بدوري ابطال اوروبا مرتين، ثم توج بالدوري الالماني ثلاث مرات مع بايرن ميونيخ قبل انتقاله الى سيتي. وسيحتفل غوارديولا ولاعبوه باللقب على ملعب الاتحاد الأحد المقبل بعد المباراة ضد سوانسي سيتي.

- "منحناكم اللقب" - 

ورأى المدرب البرتغالي ليونايتد جوزيه مورينيو ان سيتي "أحرز اللقب لأنه حصد نقاطا أكثر وليس بسبب خسارة مانشستر يونايتد، اذا قلنا ذلك فلا نكون عادلين مع مانشستر سيتي".

وأتت الخسارة المفاجئة على ملعب أولد ترافورد، ما دفع العديد من مشجعي يونايتد الى ترك الملعب في وقت مبكر، بينما ردد مشجعو الفريق الضيف عبارات مثل "مانشستر سيتي، لقد منحناكم اللقب".

وخاض يونايتد المباراة بالتشكيلة التي تغلبت على سيتي الأسبوع الماضي.

وعلى رغم سيطرته النسبية في مطلع المباراة، كانت أولى الفرص الخطرة لوست بروميتش عندما خسر لاعب الوسط الاسباني اندير هيريرا الكرة في وسط الملعب، لتصل الى المهاجم الفنزويلي سالومون روندون على مشارف المنطقة فمررها الى جاك ليفرمور الذي راوغ داخل المنطقة وأطلق يسارية زاحفة تصدى لها الحارس الاسباني دافيد دي خيا (12).

وطالب لاعبو يونايتد بركلة جزاء اثر إعاقة هيريرا داخل المنطقة (17) دون جدوى، قبل ان يضيع مهاجم الفريق البلجيكي روميلو لوكاكو انفراده بحارس مرمى مانشستر السابق بن فوستر، بعد تصدي الأخير لتسديدة من التشيلي أليكسيس سانشيز (19).

وفي الشوط الثاني، دفع المدرب البرتغالي ليونايتد جوزيه مورينيو بجيسي لينغارد بدلا من هيريرا لتنشيط خط المقدمة، قبل ان يخرج الفرنسي بول بوغبا ويشرك مواطنه أنطوني مارسيال بدلا منه.

وفي ظل ضغط هجومي من قبل يونايتد، شن وست بروميتش هجوما معاكسا نال بموجبه ركلة ركنية نفذها كريس برانت عند القائم البعيد. ولدى محاولة الصربي نيمانيا ماتيتش تشتيتها برأسه، تهيأت أمام رودريغيز غير المراقب الذي تابعها برأسه داخل الشباك من مسافة قريبة.

واعتبر مورينيو بعد المباراة بأن التعقيد غلب على أداء لاعبيه بقوله "كنا أساتذة في تعقيد الامور، كل شيء كان معقدا (...) لم نرد ولم نقم باللعب بشكل بسيط، كل شيء كان بطيئا، لم يكن هناك اي سلاسة".

- أرسنال بلا فوز خارج ملعبه -

الى ذلك، بقي أرسنال بلا نقاط خارج ملعبه منذ مطلع العام الحالي، بعد سقوطه أمام مضيفه نيوكاسل 1-2 على ملعب سانت جيمس بارك.

ولم يذق ارسنال طعم الفوز خارج "ستاد الامارات" منذ بداية 2018 فخسر أمام بورنموث (1-2) وسوانسي سيتي (1-3) وجاره توتنهام (صفر-1) وبرايتون (1-2) ونيوكاسل، بينما تأجلت مباراته مع ليستر من المرحلة 31.

وهي الهزيمة الـ11 لأرسنال هذا الموسم، فعادل أكبر عدد هزائم له في الدوري خلال موسم واحد بقيادة مدربه الفرنسي أرسين فينغر (موسم 2005-2006). كما أنها المرة الأولى التي يخسر فيها 5 مباريات متتالية في الدوري خارج ملعبه منذ عام 1984.

ويحتل ارسنال المركز السادس برصيد 54 نقطة، في حين رفع نيوكاسل رصيده الى 41 نقطة في المركز العاشر.

ودخل مرمى أرسنال 45 هدفا هذا الموسم في الدوري الممتاز في 33 مباراة اي اكثر بهدف من موسم 2016-2017 بأكمله. 

وافتتح ارسنال التسجيل بعد لعبة مشتركة بين الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ والفرنسي الكسندر لاكازيت تابعها الاخير داخل الشباك (14)، مسجلا هدفه الرابع في خمس مبارياته خاضها في مختلف المسابقات منذ عودته من الاصابة. 

ونجح نيوكاسل في إدراك التعادل عن طريق جناحه الاسباني ايوزي بيريز بعد ان استغل كرة عرضية، فسدد كرة ماكرة في شباك الحارس التشيكي بتر تشيك (29). وفي الشوط الثاني كان نيوكاسل الأفضل، وسجل هدف الفوز بعدما فشل المدافع الاسباني ناتشو مونتريال في تشتيت الكرة، فمررها الجزائري اسلام سليماني برأسه باتجاه بيريز ومن الاخير بالكعب للاسكتلندي مات ريتشي الذي سيطر عليها وسددها في المرمى (68).

وقال فينغر "قصتنا تتكرر هذا الموسم. نستحوذ على الكرة بنسبة 70 في المئة ونتقدم 1-صفر ونصنع العديد من الفرص ثم لا ادري كيف نخسر".

ملخص مباراة مانشستر يونايتد وويست بروميتش:

ملخص مباراة أرسنال ونيوكاسل:

مانشستر سيتي بطلا للمرة الخامسة بعد خسارة يونايتد

 

 

شالكه يحسم دربي الرور ويبتعد في وصافة الدوري الألماني

حسم شالكه دربي الرور بفوزه على جاره وضيفه بوروسيا دورتموند 2-صفر الاحد في المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني، قاطعا شوطا كبيرا نحو حسم الوصافة خلف البطل بايرن ميونيخ.

وبعدما حسم بايرن في المرحلة السابقة لقبه السادس تواليا، انحصر الصراع على المراكز الأوروبية وتجنب الهبوط في البوندسليغا. 

وضمن شالكه الى حد كبير مشاركته في دوري الأبطال، إذ يبتعد عن المركز الخامس بفارق 8 نقاط قبل اربع مراحل على ختام الموسم.

ويدين شالكه بتعويض خسارته في المرحلة السابقة امام الجريح هامبورغ (2-3) وتحقيق فوزه السادس عشر هذا الموسم، الى الأوكراني يفيغن كونوبليانكا والبرازيلي نالدو اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 50 و82.

وكانت مباراة الأحد بعيدة كل البعد عن لقاء الذهاب بين بين الفريقين عندما تقدم دورتموند 4-صفر بعد 25 دقيقة، قبل ان يسجل شالكه رباعية في نصف الساعة الأخير، لتنتهي المباراة بتعادل مثير 4-4 بهدف في الوقت القاتل لنالدو الذي سجل الأحد من ركلة حرة رائعة هدفه الشخصي السادس في مرمى دورتموند، وهو أمر لم يحققه ضد أي فريق آخر في المانيا.

وأعرب مدرب شالكه دومينيكو تيديسكو عن سعادته بالفوز على الجار اللدود، قائلا "شعرت بالارتياح للطريقة الايجابية التي رد بها الفريق بعد الهزيمة أمام هامبورغ. قدمنا شوطا أول رائعا، نجحنا في اغلاق المساحات والتوغل أحيانا على الجناحين. في الشوط الثاني سجلنا هدفين ودافعنا بشكل جيد".

ومن جهته، اعترف مدرب دورتموند النمسوي بيتر شتويغر أن "شالكه استحق الفوز. كنا بحاجة الى مزيد من القوة في التوغلات. شالكه استغل بشكل أفضل بعض الفرص التي سنحت له. ارتكبنا أخطاء شخصية وهم تعاملوا بشكل أفضل مع الأوضاع الحاسمة".

ورغم تلقيه هزيمته الأولى أمام شالكه منذ 27 أيلول/سبتمبر 2014 (1-2 في غيلسنكيرشن ايضا)، لا يزال دورتموند في وضع جيد قبل 4 مراحل على ختام الموسم لأنه يتقدم في المركز الرابع بفارق 5 نقاط عن هوفنهايم، على غرار ليفركوزن الذي استفاد من خسارة الفريق الأصفر والأسود ليصبح ثالثا بفارق الأهداف عنه بعد فوزه السبت على فرانكفورت 4-1.

وسيواجه دورتموند ليفركوزن في المرحلة المقبلة، كما يحل ضيفا على هوفنهايم في المرحلة الختامية.

وقد يضطر دروتموند الى خوض مبارياته المقبلة دون هدافه الجديد البلجيكي ميتشي باتشواي، المعار اليه من تشلسي الإنكليزي حتى نهاية الموسم، إذ أصيب في ساقه اليسرى قبل ثواني معدودة على صافرة النهاية وترك الملعب على عكازين ثم نقل الى المستشفى لاجراء فحوص.

 وخلافا لشالكه ودورتموند، أصبح لايبزيغ مهددا بالغياب عن مسابقة دوري الأبطال التي شارك فيها للمرة الأولى في تاريخه هذا الموسم بعد أن حل وصيفا لبايرن، إذ يتخلف بفارق اربع نقاط عن المركز الرابع بعد تعادله المخيب مع مضيفه فيردر بريمن 1-1.

ويأتي التعادل المخيب مع بريمن الذي لم يخسر أيا من مبارياته العشر الأخيرة على أرضه منذ أن استلم فلوريان كوهفيلدت الاشراف عليه اواخر تشرين الأول/اكتوبر خلفا لألكسندر نوري، بعد الخروج من مسابقة "يوروبا ليغ" الخميس بالخسارة في اياب ربع النهائي امام مضيفه مرسيليا الفرنسي 2-5 (فاز ذهابا 1-صفر).

ووجد لايبزيغ الذي يخوض موسمه الثاني فقط في الدرجة الأولى، نفسه متخلفا في الدقيقة 28 بهدف للفنلندي نيكلاس مويساندر، قبل أن يدرك التعادل في الدقيقة 50 بواسطة الإنكليزي اديمولا لوكمان.

وتختتم المرحلة الإثنين بلقاء ماينتس وفرايبورغ.

أهداف مباراة شالكه وبوروسيا دورتموند:

أهداف مباراة فيردر بريمن ولايبزيغ:


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد صلاح يحتفظ بجائزة
  2. صلاح يتقدم لائحة من 10 مرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي
  3. إنفانتينو يكشف : الغالبية تؤيد رفع عدد المنتخبات الى 48 في مونديال 2022
  4. مصدر حكومي لـ
  5. الفورمولا إي تنطلق اليوم في الرياض
  6. ليون آخر المتأهلين إلى ثمن النهائي في أمسية سقوط الكبار
  7. هدف ديمبيلي الرائع يحوله من مكروه إلى بطل
  8. ليفربول يحقق سادس افضل بداية في تاريخ الدوري الإنكليزي
  9. بيكيه يقترب من شراء فريق إسباني من الدرجة الخامسة
  10. تتويج ريفر بلايت يعزز تفوق الأرجنتين على البرازيل في
  11. صلاح يقود ليفربول إلى دور الـ16 وتوتنهام يتأهل على حساب إنتر
  12. ميسي يشتري طائرة خاصة بـ 15 مليون يورو
  13. ريال مدريد يسيطر على تشكيلة يويفا المثالية لعام 2018
  14. دليل جديد على بقاء نيمار مع باريس سان جيرمان
  15. إبراهيموفيتش: ميسي كان ينافس رئيس ريال مدريد على الكرة الذهبية
في رياضة