حقق سيباستيان فيتل سائق فيراري فوزه الخمسين في بطولة العالم للفورمولا واحد واستعاد صدارة ترتيب السائقين بعدما انهى هيمنة بطل العالم لويس هاميلتون وفريقه مرسيدس على جائزة كندا الكبرى الاحد.

وسيطر فيتل الفائز ببطولة العالم أربع مرات على السباق الكندي الذي اقيم على حلبة جيل فيلنوف في مونتريال منذ البداية حتى النهاية بعدما انطلق من المركز الاول للمرة الـ 54 في مسيرته، متقدما على الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) والهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول).

وحقق فيتل فوزه الثالث هذا العام بعد سباقي استراليا والبحرين، رافعا رصيده الى 121 نقطة في صدارة الترتيب بفارق نقطة يتيمة عن هاميلتون (120) الذي فشل في معادلة الرقم القياسي لعدد الانتصارات على الحلبة الكندية والمسجل باسم الاسطورة الالماني ميكايل شوماخر (7 مرات)، كما انهى سلسلة من 3 انتصارات و3 انطلاقات من الصدارة في الاعوام الثلاثة الاخيرة على هذه الحلبة.

في المقابل احرز فريق فيراري فوزه الاول في كندا منذ العام 2004 عندما حقق ذلك "البارون الاحمر" (شوماخر) عام 2004، وانطلق من الصدارة للمرة الاولى منذ 17 عاما مع شوماخر أيضا الذي حقق هذا الانجاز عام 2001.

 ورفع فيتل، الفائز للمرة الثانية في كندا بعد عام 2013 مع فريقه السابق ريد بول، عدد انتصاراته باللون الاحمر الى 11 متساويا مع الاسباني فرناندو الونسو والبرازيلي فيليبي ماسا.

ونجح ريكياردو في مقاومة عودة هاميلتون الذي فشل في تجاوز منافسه برغم ان الفارق بينهما وصل الى ثانية فقط قبل لفة واحدة من النهاية حيث كان يأمل البريطاني بأن يحصد نقاط المركز الرابع بهدف الاحتفاظ بصدارة ترتيب السائقين، لكنه عانى من محرك سيارته الذي فقد قوته.

ورغم ذلك تمكن البريطاني من الدخول ضمن ترتيب النقاط للسباق الـ 32 على التوالي، وهو رقم قياسي جديد.

ووصل الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) في المركز السادس، امام سائقي فريق رينو الالماني نيكو هولكنبرغ والاسباني كارلوس ساينز جونيور. واكمل الفرنسيان استيبان اوكون (فورس انديا) وشارل لوكلير (ساوبر) المراكز العشرة الاولى.

- 300 حزينة لالونسو -

وقال فيتل واصفا فوزه "الكمال، هي الكلمة المناسبة لوصف الفوز".

وتابع السائق الالماني "قلت يوم امس أن هذا المكان يعني الكثير لفيراري وخوض جائزة كبرى مثل هذه، أمر لا يصدق".

واشار فيتل الى غياب فيراري عن اعلى درجات منصة التتويج بقوله "بعد سنوات طويلة من عدم فوز فيراري هنا (كندا)، نظرت حولي ووجدت الناس سعداء جدا. يعني لي الأمر الكثير. الطريق ما زال طويلا هذا الموسم لذا لا اهتم باللقب حاليا، لكنه (الفوز) اثر بي كثيرا".

واكد الالماني ان الفوز كان مهما بالنسبة له لانه تحقق بعد 40 عاما من فوز الكندي جيل فيلنوف بسباقه الاول مع فيراري.

وفور انطلاق السباق حاول فيرشتابن الثالث تجاوز منافسه بوتاس الثاني الذي دافع بقوة عن مركزه، ولكن في المراكز المتأخرة اصطدم السائق المحلي لانس سترول (وليامس) بمنافسه برندون هارتلي (تورو روسو) ما تسبب بانسحابهما معا ودخول سيارة الامان الى الحلبة.

وقال هارتلي المحظوظ والذي تم نقله الى المستشفى لاجراء فحوصات طبية، "لقد أخرجني (سترول) عن المسار".

وعانى هاميلتون من محرك سيارته واضطر للتوقف باكرا مع اعتماد فريقه استراتيجية التوقف مرتين، ولكن مع توقف الفنلندي رايكونن في اللفة 33 استعاد البريطاني المركز الخامس. 

وظل فيتل ممسكا بالصدارة بعد 40 لفة بفارق 5,7 ثوان عن وصيفه بوتاس وفيرشتابن الثالث، الذي تقدم بدوره على كل من ريكياردو، هاميلتون ورايكونن.

ووصلت 17 سيارة من اصل 20 مع انسحاب الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين-رينو) في اللفة 42 بسبب مشكلة مع عادم الهواء وخسارته لقوة محرك سيارته في سباقه رقم 300 في الجوائز الكبرى.