بلغ المنتخب الروسي لكرة القدم الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم بفوزه على نظيره الاسباني 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء مباراتهما الأحد في الدور ثمن النهائي بالتعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والاضافي.

وعلى ملعب لوجنيكي في موسكو، سجل أرتيم دزيوبا (42 من ركلة جزاء) هدف روسيا، وسيرغي ايغناشيفيتش (12 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدف اسبانيا. وفي ركلات الترجيح، أضاع كل من كوكي وياغو أسباس ركلتين ترجيحيتين لاسبانيا، تصدى لهما الحارس الروسي إيغور أكينفيف.

وتلتقي روسيا في الدور ربع النهائي السبت المقبل في سوتشي، مع كرواتيا الفائزة على الدنمارك بركلات الترجيح أيضا.

ومن أبرز إحصائيات وأرقان المباراة:

واصلت إسبانيا عقدتها في عدم الفوز على البلد المستضيف لبطولة كأس العالم، حيث لم يسبق لها الفوز على أي فريق ينظم نهائيات المونديال. 

وهي المرة الرابعة التي تخرج فيها اسبانيا من العرس العالمي على يد البلد المضيف بعد ايطاليا 1934، البرازيل 1950 وكوريا الجنوبية 2002 (المضيفة تشاركا مع اليابان)، علما ان الحال مماثل في كأس اوروبا حيث لم ينجح "لا روخا" في الفوز على البلد المضيف في 5 محاولات (1980، 1984، 1988، 1996، 2004).

إسبانيا لم تفز بأي من مبارياتها السبع الأخيرة ضمن دور خروج المغلوب في كأس العالم على الأراضي الأوروبية (3 تعادلات و4 هزائم) منذ عام 1934. 

اللاعب الروسي سيرجي إجنايتشيف أكبر لاعب في تاريخ كأس العالم سجل بالخطأ في مرماه بسن 38 عامًا و352. 

روسيا أول فريق في تاريخ كأس العالم يسجل هدفين بالخطأ في مرماه، منذ بلغاريا في عام 1966. 

أجرى المنتخب الروسي التغيير الرابع، ليكون التغيير الذي يحدث لأول مرة في تاريخ كأس العالم، حيث شارك اللاعب ألكسندر إيروكين لاعب المنتخب الروسي بدلا من كوزاييف، في الدقيقة 97، بعد ان اجرت روسيا تبديلاتها الثلاث في الوقت الأصلي .

وأصبح إنييستا ثالث لاعب إسباني يلعب 30 مباراة في البطولات الكبرى (كأس العالم + اليورو)، بعد إيكر كاسياس وسيرجيو راموس.