انتقد النجم الهولندي السابق ماركو فان باستن مبالغة المهاجم البرازيلي نيمار بالسقوط خلال مونديال روسيا 2018 في كرة القدم، والتي خرج "سيليساو" من دورها ربع النهائي.

وعن سقطات لاعب باريس سان جرمان الفرنسي المتكررة، والتي اعتبرها كثيرون انها أشبه بحركات تمثيل استدعت الكثير من الأشرطة الساخرة عبر مواقع التواصل، قال عضو مجموعة الدراسة الفنية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "اذا كان هناك الكثير من العروض المسرحية، فهذا لن يساعدك".

وأضاف بطل كأس اوروبا 1988 "من الجيد دوما ان يكون لديك القليل من الحس الفكاهي، واذا استخدمه الناس فهذا ايجابي... اذا كان هناك الكثير من العروض المسرحية فهذا لن يساعدك، يجب ان يفهم نيمار هذا الامر".

ويعد فان باستن (53 عاما) من أفضل اللاعبين في تاريخ هولندا وقد نال الكرة الذهبية لأفضل لاعب أوروبي في أعوام 1988 و1989 و1992.

وتقوم مجموعة الدراسة الفنية باختيار أفضل لاعب في مونديال 2018 على أساس "العديد من الجوانب التي تصنع الفارق".

في المقابل، امتدح فان باستن قائد منتخب كرواتيا لوكا مودريتش الذي أوصل بلاده الى النهائي الاول في تاريخها، لمقابلة فرنسا الاحد.

وقال فان باستن ان لاعبر ريال مدريد الاسباني "يقود فريقه (المنتخب)، يدير اللعب. ان تملك لاعبا مثله فهذا يوصلك بعيدا"، معتبرا ان "قوة الكروات في ذهنيتهم. هم مقاتلون يلعبون بجماعية ويعشقون هذا النوع من المباريات".

أما فرنسا الساعية الى اللقب الثاني في تاريخها بعد 1998، فرأى انها تضم "العديد من العناصر الجيدة ومن المنطقي ان يذهبوا بعيدا في هذه البطولة".