أثارت إقامة مباراة كأس السوبر لكرة القدم الإيطالية المقررة هذا الشهر في مدينة جدة السعودية، جدلا في الأوساط السياسية الإيطالية، لاسيما على خلفية القواعد التي تعتمدها المملكة بشأن دخول النساء للملاعب.

ويستضيف ملعب "الجوهرة المشعة" في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة في غرب المملكة، المباراة التي تجمع بين الغريمين يوفنتوس وميلان، في 16 كانون الثاني/يناير. الا أن تفاصيل بيع تذاكر المباراة التي نشرتها رابطة الدوري الإيطالي الأربعاء، وذكرت فيها أنه يمنع على النساء الحضور بمفردهن أو الجلوس في المدرجات نفسها مع الرجال، أثارت جدلا واسعا بلغ حد المطالبة بإلغاء إقامة المباراة في السعودية.

وكان من أبرز المعلقين على المسألة وزير الداخلية ماتيو سالفيني زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف، معتبرا في تعليق نشره الخميس عبر صفحته على فيسبوك، أن إقامة المباراة في بلد "لا يسمح فيه للنساء بالذهاب الى الملعب ما لم يكن ذلك برفقة رجال" هو أمر "محزن".

أضاف الوزير الذي يعرف عنه تشجيعه لميلان "أنا لن أشاهد المباراة".

من جهته، أعرب وزير الدولة فينتشنزو سبادافورا عن "خيبة أمل" من إقامة المباراة في السعودية، معتبرا أنه "من غير المقبول لكرة القدم الإيطالية، غض النظر عن هذا التمييز الصارخ".

وطالبت جورجيا ميلوني التي تتزعم حزب "فراتيلي ديتاليا" اليميني، اتحاد اللعبة باتخاذ قرار "بنقل كأس السوبر الى بلد لا يميز تجاه نسائنا".

ولم تقتصر الانتقادات على الأحزاب اليمينية، بل شملت ممثلين لأحزاب اليسار كالنائب عن الحزب الديموقراطي (يسار الوسط) إرنستو ماغورنو الذي اعتبر أنه "من الضروري أن تقدم كرة القدم إشارة قوية بشأن الحقوق المدنية".

إزاء ذلك، رأى رئيس رابطة الدوري غايتانو ميتشيكيه أن حضور النساء في ملعب مدينة الملك عبدالله سيكون "سابقة"، والتاريخ "سيسجل أن كأس السوبر كانت أول منافسة دولية يتاح للسعوديات حضورها في الملعب".

الا أن النساء في السعودية تمكنّ خلال الأشهر الماضية من حضور مباريات، أكان في الدوري المحلي أو دوري أبطال آسيا، بناء على قرار أعلنته الهيئة العامة للرياضة في تشرين الأول/أكتوبر 2017، ودخل حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير 2018.

وبموجب القرار، سمحت السلطات للعائلات، بما يشمل النساء، بحضور المباريات في ثلاثة ملاعب في الرياض وجدة والدمام، على أن يجلس أفرادها في أماكن مخصصة لهم في المدرجات، علما أن السعودية تمنع الاختلاط بين الرجال والنساء في الأماكن العامة.

وأتت خطوة السماح بدخول العائلات ملاعب كرة القدم، ضمن سلسلة إجراءات في المملكة لتخفيف القيود الاجتماعية لاسيما على النساء، وصولا الى حد السماح لهن بقيادة السيارات بدءا من حزيران/يونيو 2018.