: آخر تحديث
في مسابقة كأس آسيا

قطر تحسم "موقعة" السعودية وتضعها في مواجهة اليابان

سيودع فريق من العيار الثقيل دور الـ16 لكأس آسيا 2019 في كرة القدم، بعد وقوع اليابان حاملة اللقب أربع مرات مع السعودية المتوجة ثلاث مرات، اثر خسارة الاخيرة أمام قطر صفر-2 الخميس في ابو ظبي في مباراة فاحت منها رائحة سياسية في ختام دور المجموعات.

وبثنائية لمتصدر ترتيب هدافي البطولة المعز علي، حسمت قطر مواجهتها مع جارتها في ظل أزمة دبلوماسية بينهما على خلفية قطع الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة، علاقاتها مع الدوحة في حزيران/يونيو 2017 بسبب اتهام تنفيه قطر بدعم التنظيمات المتطرفة.

وخاض المنتخبان المواجهة بعد ضمان تأهلهما اثر الجولة الثانية بست نقاط، فتصدرت قطر المجموعة الخامسة بتسع نقاط كاملة للمرة الاولى في تاريخها، ضاربة موعدا مع العراق بطل 2007.

وفي المجموعة عينها، لم يكن فوز لبنان على كوريا الشمالية 4-1، كافيا لتأهله بسبب فارق الانذارات، ما سمح لفيتنام أن تكون آخر المتأهلين إلى دور الـ16.

وتابع مهاجم قطر المعز علي تألقه رافعا رصيده الى سبعة اهداف في صدارة ترتيب الهدافين، على بعد هدف وحيد من الرقم القياسي المسجل باسم الإيراني علي دائي في نسخة 1996.

على ملعب مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي وأمام 16 ألف متفرج (سعة الملعب 45 الف متفرج) معظمهم من مشجعي السعودية باستثناء مجموعة ارتدت قمصان منتخب عمان، انطلقت المباراة على وقع صافرات الاستهجان من جماهير السعودية خلال عزف النشيد القطري.

في المقابل، حشد السعوديون للمباراة، وسير اتحاد كرة القدم حافلات من القطيف والاحساء لمؤازرة المنتخب مجانا.

وفي غياب القائد الموقوف سالم الدسوري، كانت السعودية الافضل وأصاب فهد المولد قائم الحارس سعد الشيب (22).

لكن قطر انهت الشوط الاول بركلة جزاء مهدرة لقائدها حسن الهيدوس صدها الحارس محمد العويس (42)، عوضها المعز علي مستفيدا من خطا دفاعي فادح (45+1)، ثم تابع عزفه التهديفي برأسية من مسافة قريبة (80).

وعن الصافرات التي تعرض لها لاعبوه، قال مدرب قطر الاسباني فليكس سانشيز "كانوا منشغلين للغاية في المباراة ولم يلتفتوا لما حصل حولهم. كانت مباراة نظيفة... لا أوافق أننا احتفلنا كأننا فزنا في البطولة".

في المقابل، قال الارجنتيني خوان انتونيو بيتزي مدرب السعودية "افتقدنا للمسة النهائية في الثلث الاخير. سيطرنا على المباراة واستفادوا من المرتدات، لكن سنحت لهم مساحات كبيرة في الثاني".

وقال مدافع قطر بسام الراوي "الشعور لا يوصف، كانت مباراة هامة لنا كلاعبين وادارة وجهاز فني وكشعب. نحن شعب كبير بصراحة ونستحق هذه الفرحة".

وعن مواجهة العراق، قال اللاعب العراقي الجذور "اي فريق سيحسب لنا حساب. نسير على الطريق الصحيح واتمنى ان نصل الى ادوار متقدمة أكثر".

ملخص مباراة السعودية وقطر:

- لبنان يودع بفارق الانذارات -

وبرغم تحقيقه اول فوز في المسابقة على حساب كوريا الشمالية الجريحة 4-1، ودع لبنان بفارق انذارين عن فيتنام، ليحتل المركز الخامس بين اصحاب المركز الثالث، علما بان أفضل اربعة من هذا المركز بلغت الدور التالي. ونال لبنان 7 انذارات في الدور الاول مقابل خمسة لفيتنام، وكانت البطاقة الاخيرة لمحمد حيدر نالها في نهاية اللقاء.

على استاد الشارقة، كان على لبنان الفوز بفارق أربعة أهداف ليضمن تأهله، لكنه فوجىء بهدف كوري شمالي عبر كوانغ ريونغ باك اثر ضربة حرة اخطأ الحارس مهدي خليل بتقديرها (9).

ورد منتخب "الأرز" الذي شارك مرة وحيدة على ارضه في 2000، عبر جورج ملكي بعد مجهود جميل من القائد حسن معتوق (27) ثم أضاف هلال الحلوة (65 و8+90) ومعتوق ايضا (80 من ركلة جزاء) الأهداف الثلاثة الأخرى، لكن ذلك لم ينفع لأن لبنان تساوى بفارق الأهداف مع فيتنام (-1) وخرج بفارق الانذارات بحسب قواعد اللعب النظيف.

وقال مدربه المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش ملمحا الى حرمانه من هدف محقق ضد قطر في المباراة الاولى "خرجنا من المباراة الاولى وليس اليوم. كنا نخطط لخطف نقطة من أول مباراة ثم تحقيق فوز عادي اليوم. لم افهم بعد لماذا خضنا مباراتين (بين قطر والسعودية) مع يومين راحة خلافا لباقي المنتخبات".

وينتهي عقد المدرب المونتينيغري مع المنتخب اللبناني مع انتهاء مشوار الأخير في البطولة القارية.

ملخص مباراة لبنان وكوريا الشمالية:


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. يوفنتوس أول فريق أوروبي يحتفظ بلقبه سبعة مواسم على التوالي
  2. رامي وصلاح.. تراب مصر يتحول ذهباً على يد الغرب !
  3. داني ألفيس يتصدر ترتيب اللاعبين الأكثر تتويجاً في العالم بـ 42 لقباً
  4. يوفنتوس يرفض قرار الرابطة الإيطالية ويُصر على الاحتفال باللقب رقم 37
  5. 8 لاعبين طلبوا الرحيل عن مانشستر سيتي بعد الإقصاء من دوري أبطال أوروبا
  6. الاتحاد الجزائري يهاجم نائب رئيس الاتحاد العربي لرفضه مصافحة
  7. غوارديولا يعاني من الضغوطات الإعلامية والجماهيرية بعد فشله القاري
  8. كأس السوبر الإسباني على الملاعب السعودية بداية من عام 2020
  9. أياكس يُقصي يوفنتوس بتشكيلة تعادل قيمتها نصف تكلفة التعاقد مع رونالدو
  10. بوروتشاجا يتهم نادي برشلونة بالإساءة إلى كرة القدم
  11. عرب إفريقيا يواصلون هيمنتهم على البطولة العربية للأندية بـ 15 لقباً
  12. السعدي بريء في قضية
  13. غوارديولا يطالب مانشستر سيتي بضم
  14. سان جرمان يحتفظ باللقب وليفربول في الصدارة وريال يستعيد نغمة الفوز
  15. إدارة يوفنتوس تدعو أليغري للجلوس على طاولة المفاوضات
  16. الملايين تنعش خزينة أياكس امستردام بنهاية الموسم الجاري
في رياضة