اعلنت لجنة مسابقات الأندية في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) عن استبعاد نادي الاسماعيلي المصري من مسابقة دوري أبطال إفريقيا لموسم 2018-2019 بسبب شغب جماهيره في مباراته ضد النادي الأفريقي التونسي في 18 الحالي.

وبثت اللجنة على مدونة تويتر للإتحاد الأفريقي رسالة بعثتها الى ثروت سويلم المدير التنفيذي للاتحاد المصري جاء فيها "ذكر طاقم التحكيم الذي أدار مباراة الاسماعيلي والنادي الإفريقي، في تقريره الرسمي بعد المباراة أن أنصار نادي الاسماعيلي رموا وبشكل متواصل عبوات الماء والحجارة على الحكم المساعد والفريق الضيف لا سيما في الدقيقة 86 عندما كان النادي الإفريقي يهم بتنفيذ ركلة ركنية".

واضاف البيان "بعد محاولات عدة فاشلة لمواصلة اللعب تقرر وقف المباراة وتمت مرافقة لاعبي الفريقين والطاقم التحكيمي الى غرف الملابس بواسطة حراسة شخصية لتحاشي أي اذى يمكن ان يلحق بهؤلاء من المقذوفات التي رماها أنصار الفريق المحلي".

وتابع "وكما تنص الفقرة السابعة من المادة الثالثة، إنه في حال اضطر الحكم الى وقف المباراة قبل نهاية الوقت الأصلي بسبب اقتحام الملعب او اعتداء ضد الفريق الضيف، فان صاحب الأرض يعتبر خاسرا ويستبعد من المسابقة".

ولفت الاتحاد "تبعا لذلك، فان لجنة مسابقات الأندية قررت تطبيق القانون وتعلن رسميا استبعاد الاسماعيلي نهائيا من مسابقة دوري ابطال أفريقيا لموسم 2018-2019 كما ألغت جميع نتائج المباريات التي خاضها حتى الآن مع امكانية انزال عقوبات اضافية به من قبل لجنة الانضباط في الاتحاد الإفريقي".

وتوقفت مباراة الإسماعيلي وضيفه النادي الإفريقي قبل نهايتها بسبع دقائق بسبب شغب جماهير صاحب الضيافة اعتراضا على قرارات طاقم التحكيم.

وكانت نتيجة المباراة التي أقيمت على ملعب الإسماعيلية 2-1 لصالح النادي الافريقي عندما بدأت الجماهير بإلقاء عبوات الماء على أرض الملعب في الوقت بدل الضائع الذي حدده الحكم بسبع دقائق.

وتأخر انطلاق الشوط الثاني عن موعده ما يزيد على 10 دقائق بسبب اعتراض جماهير الاسماعيلي على قرارات&حكم المباراة ومساعديه، وتحديدا احتساب ركلة الجزاء الثانية للضيوف، على اعتبار أن مهاجم النادي الإفريقي ياسين الشماخي تعرض للعرقلة خارج منطقة الجزاء وليس داخلها، إضافة لاعتراض لاعبي الإسماعيلي وجهازهم الفني على عدم احتساب ركلة جزاء لصالحهم في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع للشوط الأول.

وتوقفت المباراة مع انطلاق الشوط الثاني (47) بعدما القت جماهير الاسماعيلي عبوات المياه على الحكم المساعد. ثم توقفت للمرة الثالثة (85) بعدما اشتكى الحكم المساعد من القاء العبوات على أرضية الملعب.

وبعد دقيقة، اضطر الحكم لايقاف المباراة مرة رابعة نظرا لالقاء الجماهير الحجارة وزجاجات المياه على الحكم المساعد، وعلى مقاعد بدلاء النادي الافريقي.

واحتسب الحكم 7 دقائق وقتا بدلا من ضائع إلا أن جماهير الاسماعيلي استمرت في القاء الحجارة والمقذوفات رافضة استكمال المباراة، فاضطر طاقم التحكيم ولاعبو الفريقين&للبقاء في ارض الملعب حوالى 30 دقيقة بانتظار محاولات رجال الامن لتهدئة الجماهير الغاضبة دون جدوى.