اختار مجلس أوروبا الأربعاء وزير الرياضة والسياحة البولندي فيتولد بانكا مرشح القارة لرئاسة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ("وادا") خلفا للبريطاني كريغ ريدي، في الانتخابات المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وجاء في بيان للمجلس الذي يتولى تسمية مرشحي القارة لمناصب عالمية "اللجنة الوزارية لمجلس أوروبا وافقت اليوم على تسمية فيتولد بانكا، وزير الرياضة والسياحة في بولندا، مرشحا أوروبيا وحيدا لمنصب رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات".

والعداء السابق البالغ من العمر 34 عاما، هو نائب في برلمان بلاده منذ العام 2015. وبحسب مصادر متطابقة، فاز بانكا بالترشيح الأوروبي اثر عملية اقتراع داخلية نال خلالها 28 صوتا، مقابل 16 صوتا للوزيرة النروجية ليندا هيليلاند التي تشغل حاليا منصب نائبة ريدي في "وادا"، بينما نال السياسي البلجيكي فيليب مويترس خمسة أصوات فقط.

وتستضيف مدينة كاتوفيتشي البولندية في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 عملية انتخاب رئيس الوكالة التي تتخذ مدينة مونتريال الكندية مقرا.&

وكان بانكا قد أفاد في مقابلة مع وكالة فرانس برس في حزيران/يونيو الماضي، أنه سيسعى الى توحيد جهود الاتحادات الرياضية والحكومات لجعل مكافحة المنشطات أكثر فاعلية.

كما دعا الى مقاربة جديدة لمسألة مكافحة المنشطات في روسيا، والتي كانت محور فضيحة كبرى تكشفت فصولها بدءا من العام 2015، واتهمت فيها أجهزة الدولة بالضلوع في عملية تنشط ممنهج، ما أدى الى حرمان الرياضيين الروس من المشاركة في منافسات دولية.

وعلى الراغبين بالترشح للمنصب التقدم بذلك بحلول أيار/مايو. وحتى الآن لم يعلن سوى بانكا والسباح الدومينكاني السابق ماركوس دياز، وهو عضو في اللجنة التنفيذية لـ "وادا"، عزمهما على القيام بذلك.

ويتولى ريدي (77 عاما) رئاسة "وادا" منذ العام 2013.