منح نيكو شولتس فوزا قاتلا بطعم التفوق المعنوي لمنتخب ألمانيا ومدربه يواكيم لوف على حسابه مضيفه الهولندي 3-2 في مباراته الأولى ضمن منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم.

وفي أبرز مباريات الأحد، أحكمت بلجيكا قبضتها على صدارة المجموعة التاسعة بفوز على حساب المضيف القبرصي 2-صفر، بينما تلقت كرواتيا خسارة مفاجئة أمام مضيفتها المجر في المجموعة الخامسة 1-2.

وفي قمة المجموعة الثالثة، اقتنص شولتس الفوز في الدقيقة 90، ليمنح المنتخب الألماني الثأر لخسارته القاسية بثلاثية نظيفة أمام هولندا على أرضها ضمن منافسات دوري الأمم الأوروبية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وانتزع الفوز في مباراته الأولى في التصفيات، ملحقا بمضيفته خسارتها الأولى بعد فوزها الكبير على بيلاروسيا 4-صفر.

وبعدما تلقى شولتس هدية على طبق من فضة من زميله ماركو رويس، حول لاعب هوفنهايم الكرة الداخلة للشباك الهولندية، هدية من ذهب لمدربه لوف الذي يخوض رهان إعادة بناء المنتخب الألماني بالارتكاز على العناصر الشابة، بعد خيبة الإقصاء المبكر لمونديال روسيا 2018.

وقال لوف "في الشوط الأول لعبنا بشكل جيد جدا وسيطرنا بشكل تام على المباراة، وتقدمنا 2-صفر عند استراحة الشوطين كان مستحقا. في الشوط الثاني تراجعنا، قاتلنا لكن على صعيد اللعب لم نكن بالجودة ذاتها".

وتابع "رأينا انه ما يزال أمامنا عمل للقيام به، عندما نتقدم 2-صفر علينا أن نسيطر على المباراة بشكل أفضل (...) لكن تهاني للاعبين، أداء جميل".

وقدم المنتخبان مباراة متكافئة مع شوط أول بأفضلية ألمانية أثمرت هدفين للوروا سانيه وسيرج غنابري، بينما عادت هولندا بقوة في الشوط الثاني عبر هدفين لماتياس دي ليخت وممفيس ديباي، قبل هدف الفوز الألماني.

ويحتل المنتخب الألماني المركز الثاني في ترتيب المجموعة برصيد ثلاث نقاط، خلف إيرلندا الشمالية (6 نقاط) التي حققت فوزها الثاني اليوم في التصفيات على بيلاروسيا 2-1.

وتحتل هولندا المركز الثالث بفارق الأهداف عن ألمانيا التي خاضت مباراة أقل، في حين تحل أستونيا رابعة بفارق الأهداف عن بيلاروسيا.

وقدم المنتخبان الألماني والهولندي مباراة قوية وسريعة بأداء ممتع.&

ولم ينتظر المنتخب الألماني طويلا لهز الشباك، عندما اخترق شولتس على الجناح الأيسر وحول الكرة قوية لداخل المنطقة حيث هيأها سانيه لنفسه منفردا وسددها قوية بيسراه (15).

وجاء الهدف الألماني الثاني عبر غنابري الذي قدم مجهودا فرديا في الجهة اليسرى واخترق المنطقة الهولندية مراوغا فيرجيل فان دايك، قبل أن يسدد كرة "لولبية" في الزاوية اليسرى العليا لمرمى ياسبر سيليسن (34).

وبين الهدفين، يدين المانشفات لقائده حارس مرمى بايرن ميونيخ مانويل نوير في التصدي لمحاولتين خطرتين للهولندي راين بابل (25 و27).

ودخل المنتخب الهولندي الشوط الثاني بأداء مختلف مكنه من تحييد المنتخب الألماني والانتقال الى المبادرة الهجومية. ولم يتأخر المنتخب "البرتقالي" في التسجيل بكرة رأسية قوية من دي ليخت بعد كرة عرضية رفعها ديباي من الجهة اليسرى (48). واختار ديباي تسجيل هدف التعادل بنفسه، بتسديدة أرضية قوية على يمين نوير من داخل المنطقة (63).

ومع اقتراب صافرة النهاية أثبت رويس علو كعبه بتمريرة عرضية متقنة من داخل المنطقة تابعها شولتس بنجاح في شباك سيليسن وسط ذهول المشجعين الهولنديين في "يوهان كرويف أرينا".

وحققت إيرلندا الشمالية فوزا متأخرا على ضيفتها بيلاروسيا، بهدف سجله البديل جوش ماجينيس (87)، بعدما كان زميله جوني إيفانز قد سجل هدف التقدم (30)، أتبعه بعد ثلاث دقائق إيهار ستاتيفيتش بهدف التعادل.

ملخص مباراة&ألمانيا وهولندا:

- مئوية هازار بفوز بلجيكي -

وفي نيقوسيا، احتفل إدين هازار بأفضل طريقة بمباراته المئة مع المنتخب البلجيكي، بقيادته الى الفوز بافتتاح التسجيل بتسديدة في الدقيقة 10 بعد تمريرة من ميتشي باتشواي الذي سجل بدوره الهدف الثاني في الدقيقة 18.

وتصدرت بلجيكا المجموعة التاسعة بالعلامة الكاملة من مباراتين بعد فوزها افتتاحا على روسيا 3-1، بينما تلقت قبرص خسارتها الأولى بعد فوز كبير على سان مارينو في المباراة الأولى بخماسية نظيفة.

وضمن المجموعة ذاتها، حققت روسيا فوزا ساحقا على مضيفتها كازاخستان برباعية نظيفة لأندري تشيريشيف (19 و45+2)، وأرتيم دزيوبا (52) وأبزال بايسيبيكوف (62) خطأ في مرمى فريقه.

وعوضت اسكتلندا خسارتها القاسية أمام كازاخستان صفر-3، بتحقيق فوز على سان مارينو 2-صفر عبر كيني ماكلين (4) وجوني راسل (74).

وفي المجموعة السابعة، باتت بولندا متصدرة بالعلامة الكاملة بعد فوزها الثاني في مباراتين، والذي أتى الأحد على حساب ضيفتها لاتفيا بهدفين متأخرين عبر روبرت ليفاندوفسكي (76) وكميل غليك (84).

ملخص مباراة روسيا وكازاخستان:

ملخص مباراة&بلجيكا وقبرص:

ملخص مباراة بولندا ولاتفيا:

ملخص مباراة اسكتلندا وسان مارينو: