أوقعت قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 في كرة القدم التي سحبت الجمعة، الجزائر والسنغال في المجموعة الثالثة، والمغرب وساحل العاج في المجموعة الرابعة، في أبرز مواجهات الدور الأول.

وتستضيف مصر حاملة الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولة (7) والتي بلغت نهائي النسخة الماضية قبل أن تخسر أمام الكاميرون، النسخة المقبلة بين 21 حزيران/يونيو و19 تموز/يوليو، وذلك للمرة الخامسة (منها مرة أولى عام 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة).

وأوقعت القرعة السنغال والجزائر في المجموعة ذاتها مع كينيا وتنزانيا، بينما جاء المغرب وساحل العاج في المجموعة الرابعة الصعبة التي ستضم أيضا جنوب إفريقيا وناميبيا.

أما مصر التي تستضيف البطولة بين 21 حزيران/يونيو و19 تموز/يوليو، فستكون في الأولى مع جمهورية الكونغو الديموقراطية وأوغندا وزيمبابوي.

وعلى صعيد المنتخبات العربية، حل المنتخب التونسي على رأس المجموعة الخامسة مع موريتانيا، إضافة الى مالي وأنغولا.

وتألف المجموعة الثانية من نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي، بينما ستكون المجموعة السادسة الأخيرة مؤلفة من الكاميرون حاملة لقب النسخة الأخيرة (2017) والتي كان من المقرر أن تستضيف النسخة المقبلة، إضافة الى غانا وبنين وغينيا بيساو.

وأقيم سحب القرعة عند سفح أهرامات الجيزة مساء الجمعة، في حفل ضخم تخللته ألعاب نارية وضوئية وعروض فنية تحت هالة أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع وتمثال أبو الهول، بحضور مسؤولين تقدمهم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي والأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السنغالية فاطمة سامورا، ورئيس الاتحاد الإفريقي أحمد أحمد ورئيس الاتحاد المصري هاني أبو ريدا.

واختار الاتحاد القاري مصر للاستضافة في كانون الثاني/يناير الماضي بدلا من الكاميرون بعد تأخر الأخيرة في إنجاز أعمال البنى التحتية والمنشآت المضيفة، إضافة الى مخاوف من الوضع الأمني.

وأكد مدبولي في كلمته في حفل الافتتاح، عزم السلطات المصرية على "توفير كل الدعم وتوفير كل المتطلبات لنجاح البطولة"، متعهدا تقديم بطولة تكون بمثابة "احتفالية رياضية عالمية بنكهة إفريقية لتتواكب مع التطور الملحوظ الذي شهدته كرة القدم الإفريقية خلال الآونة الأخيرة".

ومن المقرر أن تقام البطولة على ستة ملاعب، ثلاثة منها في القاهرة (استاد القاهرة الدولي واستاد الدفاع الجوي واستاد السلام)، وملاعب الاسكندرية والسويس والاسماعيلية، بحسب اللجنة المحلية المنظمة.