يسعى ليون إلى تعزيز حظوظه في حجز على الأقل بطاقة الدور التمهيدي لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل عندما يحل ضيفا على بوردو الجمعة في افتتاح المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الفرنسي في كرة القدم.

ويحتل ليون المركز الثالث المؤهل إلى الدور التمهيدي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، برصيد 59 نقطة ويواجه منافسة شرسة من غريمه سانت إتيان الرابع (56 نقطة) ومرسيليا الخامس (54 نقطة) قبل 5 مراحل من نهاية الموسم.

ولا تزال حظوظ ليون قائمة لحجز البطاقة الثانية المؤهلة مباشرة إلى المسابقة القارية العريقة والتي تكون من نصيب صاحب المركز الثاني الذي يحتله ليل حاليا برصيد 65 نقطة، لكنه يطمح إلى التركيز على المركز الثالث بانتظار مواجهتهما في المرحلة المقبلة في الخامس من أيار/مايو المقبل.

واستعاد ليون نغمة الانتصارات في المرحلة الماضية عندما تغلب على أنجيه 2-1 واضعا حدا لثلاث هزائم متتالية بخروجه من الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس على يد رين 2-3، ثم أمام ديجون 1-3 ونانت 1-2 في الدوري، ما دفع مدربه برونو جينيسيو الى اتخاذ قرار ترك الفريق في نهاية الموسم.

ويتولى جينيسيو مهام المدرب منذ كانون الأول/ديسمبر 2015، وكان من المقرر أن ينتهي عقده بنهاية الموسم الحالي.

وأكد رئيس ليون جان ميشال أولاس الأربعاء عقب تتويج الفريق النسوي بلقب الدوري للمرة الـ13 تواليا أن مواطنه الدولي السابق لوران بلان بين المدربين الذين يتمنى قيادتهم للإدارة الفنية للفريق.

وقال "لوران بلان بين المدربين الذين بإمكانهم إثارة اهتمامي. قلت أنني أتمنى التعاقد مع مدرب باستطاعته تمكيننا من طموحات معينة وأريد تعيين مدرب يتحدث اللغة الفرنسية أو الإنكليزية. لوران بلان مناسب بالنسبة لي ولليون، ولكن الأمر كذلك أيضا بالنسبة لجوزيه مورينيو وآخرين".

ويأمل ليون في استغلال المعنويات المهزوزة للاعبي بوردو الرابع عشر عقب خسارتين متتاليتين أمام سانت إتيان ونيم، كما أنه حقق فوزا واحدا فقط في مبارياته التسع الأخيرة.

يذكر أن ليون تنتظره قمة أخرى في 12 المقبل أمام مضيفه مرسيليا الذي يخوض اختبارا صعبا الأحد أمام ضيفه نانت الثالث عشر والمنتشي بثلاثة انتصارات متتالية أبرزها على ليون وباريس سان جرمان المتوج باللقب.

ويملك سانت إتيان فرصة تشديد الخناق على ليون إن لم يكن اللحاق به إلى المركز الثالث في حال خسارته أمام بوردو، عندما يستضيف تولوز الخامس عشر.

وتستكمل مباريات المرحلة الأحد لفسح المجال أمام باريس سان جرمان الذي ضمن في المرحلة الماضية احتفاظه باللقب، ورين لخوض المباراة النهائية لمسابقة كأس فرنسا السبت.

وهنا برنامج المرحلة 34 (بتوقيت غرينيتش):

الجمعة:

(20:45) بوردو - ليون

الأحد:

(15:00) نيس - غانغان

ليل - نيم

أميان - ستراسبورغ

أنجيه - رينس

كاين - ديجون

(17:00) سانت إتيان - تولوز

(21:00) مرسيليا - نانت

الثلاثاء:

(19:00) مونبلييه - باريس سان جرمان

الأربعاء:

(19:00) رين - موناكو