حقق الوداد البيضاوي المغربي فوزا صعبا على ضيفه ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي 2-1 الجمعة في الرباط في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.

وسجل صلاح الدين السعيدي (26) وبديع أووك (47) هدفي الوداد البيضاوي بطل النسخة قبل الأخيرة، وأنيلي نكونغا (42) هدف ماميلودي صنداونز بطل 2016.

ويلتقي الفريقان إيابا السبت المقبل في بريتوريا حيث سيكون الفريق المغربي مطالبا بالحفاظ على نظافة شباكه او هز شباك مضيفه مع تفادي الخسارة لضمان التأهل إلى الدور النهائي.

وهي المرة الأولى التي ينجح فيها الفريق الجنوب إفريقي في هز شباك الوداد البيضاوي في المغرب في 4 مباريات جمعت بينهما حتى الآن، وقد يكون الهدف ثمينا لأن صنداونز يكفيه الفوز بهدف وحيد لبلوغ الدور النهائي.

وخاض الوداد البيضاوي المباراة في غياب جناحه المتألق محمد أوناجم بسبب الإصابة، وسيحرم من خدمات مدافعه محمد الناهيري في مباراة الإياب بسبب الإيقاف لتلقيه بطاقة صفراء اليوم.

وهي المرة الرابعة التي يلتقي فيها الوداد وصنداونز في المسابقة القارية العريقة والثانية هذا الموسم بعدما تبادلا الفوز في دور المجموعات حيث فاز الفريق الجنوب إفريقي 2-1 على أرضه، ورد الوداد البيضاوي 1-صفر في الرباط عندما حسم صدارة المجموعة.

وجرد الوداد البيضاوي صنداونز من اللقب عندما أخرجه من الدور ربع النهائي للمسابقة عام 2017 في طريقه إلى اللقب، بعدما تبادلا الفوز بنتيجة واحدة 1-صفر ذهابا وإيابا قبل أن يحجز الفريق المغربي بطاقته إلى نصف النهائي بركلات الترجيح.

وأوقعت القرعة الوداد البيضاوي وصنداونز في دور المجموعات العام الماضي ففاز الأول على أرضه 1-صفر، ورد الثاني 2-1.

- فرص بالجملة -

وكان الوداد البيضاوي الطرف الأفضل منذ البداية واندفع نحو الهجوم بحثا عن افتتاح التسجيل مبكرا فخلق فرصا عدة أبرزها رأسية لاعب وسطه السعيدي تصدى لها الحارس على دفعتين (4)، ورأسية أخرى للمدافع العاجي شيخ كومارا أبعدها أحد المدافعين من باب المرمى فارتدت إلى السعيدي الذي تابعها برأسه من مسافة قريبة بين يدي الحارس الأوغندي دينيس أونيانغو (6).

ورد القائم الأيمن للحارس الودادي محمد رضا التكناوتي كرة من خارج المنطقة ارتطمت بالحارس وتحولت الى ركنية لم تثمر (12).

ونجح السعيدي في منح التقدم للوداد البيضاوي بتسديدة قوية بيمناه من مسافة قريبة إثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من اسماعيل الحداد (26).

وأهدر النيجيري مايكل باباتوندي فرصة التعزيز عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من الحداد داخل المنطقة فانفرد بالحارس ولعبها في وجهه (28).

وتصدى الحارس أونيانغو لتسديدة قوية للحداد من داخل المنطقة (33).

ونجح صنداونز في ادراك التعادل اثر ركلة ركنية وصلت الكرة إلى هلومفو كيكانا سددها بقوة من داخل المنطقة ارتدت من المدافع كومارا إلى نكونغا غير المراقب فتابعها بارتماءة رأسية داخل المرمى الخالي (42).

ومنح بديع أووك التقدم للوداد البيضاوي مطلع الشوط الثاني مستغلا كرة مرتدة من الحارس أونيانغو إثر تسديدة قوية للحداد من داخل المنطقة فتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (47).

وأهدر المهاجم النيجيري غابريال أوكيتشوكوو فرصة ذهبية لتعزيز تقدم فريقه عندما تهيأت أمامه كرة خاطئة من المدافع نوسا ليبوسا فشل في متابعتها داخل المرمى (90+1).

ملخص المباراة: