قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انطلقت النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية في 2018 وتختتم نهاية الأسبوع الحالي بمشاركة أربعة منتخبات من المستوى الأول بلغت نصف النهائي.

شارك في المسابقة التي تقام مرة كل سنتين وتهدف بشكل رئيس الى تقليص عدد المباريات الدولية الودية، 55 منتخبا توزعت على أربعة مستويات ضم كل منها أربع مجموعات من ثلاثة منتخبات أو أربعة كحد أقصى.

- أين؟ -

نصف النهائي:

. الاربعاء 5 حزيران/يونيو: البرتغال -سويسرا (بورتو، 18,45 ت غ)

. الخميس 6 حزيران/يونيو: هولندا - انكلترا (غيمارايش، 18,45 ت غ)

تحديد المركز الثالث:

. الاحد 9 حزيران/يونيو (غيمارايش، 13,00 ت غ)

. الأحد 9 حزيران/يونيو (بورتو، 18,45 ت غ)

- نظام البطولة؟ -

يتأهل الفائزان من نصف النهائي لخوض النهائي ويلعب الخاسران مباراة تحديد المركز الثالث.

في حال التعادل في الوقت الاصلي، يمدد الوقت مع حق اجراء تبديل رابع لكل فريق. بحال التعادل بعد التمديد تحسم ركلات الترجيح هوية الفائز مع استخدام تكنولوجيا خط المرمى.

وسيتم اعتماد تقنية الفيديو لمساعدة التحكيم "في ايه آر" في المربع الاخير. وهذه سابقة لبطولة منتخبات ينظمها الاتحاد الاوروبي. وعلى غرار باقي المسابقات، يتولى فريق من أربعة أشخاص في الملعب مهمة تقنية الفيديو والتي تتدخل في حالات تسجيل الاهداف، ركلات الجزاء، البطاقات الحمراء وهوية اللاعب بحال الانذار.

- الجوائز؟ -

يحصل الفائز على كأس فضية بارتفاع 71 سنتيمترا.

يحصد الفائز جائزة بقيمة 10,5 ملايين يورو، الوصيف 9 ملايين يورو، الثالث 8 ملايين يورو والرابع 7 ملايين يورو.

- الوصول إلى أوروبا 2020؟ -

خلافا لما قد نعتقد، لا يتأهل الفائز بدوري الأمم الأوروبية تلقائيا إلى كأس أوروبا 2020.

قرر الاتحاد الاوروبي التغيير وعدم اعتماد تصفيات تقليدية، بين اذار/مارس 2019 وتشرين الثاني/نوفمبر 2019، تكون الوحيدة المؤهلة الى كأس أوروبا. 20 منتخبا يتأهلون عبر التصفيات بواقع منتخبين من المجموعات العشر (المتصدر والوصيف).

المنتخبات الاربعة المتبقية ستوزع في وقت لاحق، في آذار/مارس 2020، خلال ملحق دوري الأمم، حيث ستخوض كل من المستويات الأربعة في دوري الأمم (الأول، الثاني، الثالث، والرابع) أدوارا نهائية بمشاركة متصدر كل مجموعة تتضمن مباريات نصف نهائية ونهائية.

نظريا، تشارك المنتخبات التي تصدرت في الخريف مجموعاتها. مثلا في المستوى الاول، يتواجه متصدرو المجموعات الاولى والثانية والثالثة والرابعة أي انكلترا وهولندا والبرتغال وسويسرا.

لكن في الواقع، قد تكون بعض تلك المنتخبات ضمنت تأهلها من خلال التصفيات. وفي هذه الحالة يمثل مجموعتها في الملحق المنتخب الذي يليها في الترتيب. وفي حال كان عدد المنتخبات في الأدوار النهائية لأحد مستويات دوري الأمم، أقل من أربعة، سيتم ملء المقاعد الشاغرة بمنتخبات من تنصيف اقل.

وتعني هذه الطريقة أن منتخبا على الأقل من المستوى الرابع في دوري الأمم، والذي سيضم أدنى المنتخبات الأوروبية تصنيفا، سيضمن مقعدا في كأس أوروبا 2020.

- أي تصنيف؟ -

في ما يأتي الترتيب النهائي لدوري الامم الذي قد يحدد المنتخبات المخولة، نظريا، المشاركة في ملحق التاهل الى أوروبا 2020:

دوري المستوى الاول: هولندا، سويسرا، البرتغال، انكلترا

دوري المستوى الثاني: أوكرانيا، السويد، البوسنة والهرسك، الدنمارك

دوري المستوى الثالث: اسكتلندا، فنلندا، النروج، صربيا

دوري المستوى الرابع: جورجيا، بيلاروسيا، كوسوفو، مقدونيا