قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) عبر موقعه الإلكتروني عن قيمة الجوائز المالية التي رصدها للأندية التي ستشارك في مسابقاته القارية خلال الموسم القادم (2019-2020) .

وبحسب التقرير، فإن إجمالي عائدات الاتحاد الأوروبي تقدر بثلاثة مليارات و 250 مليون يورو ، سوف يتم تخصيص منها ميزانية تبلغ 295 مليون يورو لتغطية تكاليف تنظيم مسابقاته الثلاث بالإضافة إلى تكاليف أخرى ، بينما الحصة الكبرى من العائدات والبالغة نسبتها 93% سيتم توزيعها على الأندية بحسب نتائجها في المسابقتين القاريتين.

هذا وستحصل الأندية التي تشارك في دوري أبطال أوروبا على حصة الأسد من هذه العائدات والمقدرة قيمتها بمليارين و 20 مليون يورو ، بما فيها الجوائز المرصودة لمسابقة كأس السوبر ، بينما سيتم توزيع 510 ملايين يورو على الأندية المشاركة في الدوري الأوروبي.

جوائز و حوافز دوري الأبطال

ستنال الفرق الثمانية والأربعون التي تنجح في بلوغ دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا على جائزة مالية قدرها 15 مليونا و 250 الف يورو مهما كانت نتائجها في البطولة، بينما سيحصل كل نادٍ يتمكن من تجاوز هذا الدور على جائزة قدرها تسعة ملايين و 500 الف يورو ، على ان تحصل على عشرة ملايين و 500 ألف يورو في حال بلوغها الدور الربع النهائي ، بينما ستحصل الأندية الأربعة التي ستبلغ  النصف النهائي على مكافأة قدرها 12 مليون يورو ، فيما سيحصل المتأهلان للنهائي على مكافأة قدرها 15 مليون يورو ، أما بطل المسابقة فسوف يحصل على مكافأة قدرها اربعة ملايين يورو.

وتضاف إلى هذه الجوائز حوافز اخرى تتعلق بالنتائج التي يحققها كل فريق لتحفيزه على تحقيق الانتصارات حتى في المباريات التي تلعب بين فريقين خسرا فرصة التأهل للدور الثاني ضمن سياسة الاتحاد القاري الهادفة لمحاربة التلاعب بنتائج المباريات ، حيث تم تخصيص للفوز مكافأة قدرها 900 الف يورو ، بينما في حالة التعادل فإن الفريقين سيحصلان على مكافأة قدرها 700 الف يورو.

وبناء على هذا السلم ، فإن بطل دوري أبطال أوروبا سوف ينال جوائز مالية تتجاوز قيمتها إجمالاً نحو 66 مليون يورو ، وفي حال نجح (البطل) في تحقيق العلامة الكاملة وتجنب الخسارة أو التعادل خلال مشواره في البطولة ، فإن جائزته ستقارب من 100 مليون يورو ، مضافاً إليها مكافأة التصنيف التي تبدأ من مليون يورو وتصل حتى 35 مليون يورو بحسب نتائج كل نادٍ في احدى المسابقتين خلال الأعوام العشرة الماضية.

جوائز وحوافز الدوري الأوروبي

رصد الاتحاد الأوروبي للأندية التي تتأهل إلى دور المجموعات من مسابقة الدوري الأوروبي (اليوروبا ليغ) جائزة قدرها مليونان و 920 الف يورو ، فيما رصد لكل انتصار حافزاً مالياً قدره 570 الف يورو ، فيما التعادل يمنح صاحبه 190 الف يورو ، تضاف إليها جائزة تقدر بمليون يورو لبطل كل مجموعة و نصفها لوصيفه.

و يحصل كل نادٍ تجاوز دور المجموعات على جائزة مالية تبلغ 500 الف يورو ، فيما سيحصل النادي المتأهل للدور الثمن النهائي على مليون و 100 الف يورو  ، بينما المتأهل لدور الربع النهائي فسيحصل على مليون و 500 الف يورو ، على ان يتقاضى الرباعي المتأهل للدور النصف النهائي نحو مليونين و 400 الف يورو ، فيما سيحصل المتأهلان للمباراة النهائية على اربعة ملايين و نصف المليون يورو ، أما بطل المسابقة فسوف يحصل على مكافأة قدرها اربعة ملايين يورو.

وتظهر الأرقام الفوارق الشاسعة بين ميزانية المسابقتين ، حيث يمكن لبطل مسابقة دوري أبطال أوروبا ان ينال اكثر من 100 مليون يورو ، بينما بطل مسابقة الدوري الأوروبي لن يحصل سوى على حدود 30 مليون يورو حتى في حال تحقيق الانتصارات في كافة مبارياته .

وأخيراً، فإن كأس السوبر الأوروبية التي تجمع بين بطل دوري أبطال أوروبا و بطل الدوري الأوروبي فسوف يحصل الفائز منهما على جائزة قدرها اربعة ملايين و 500 الف يورو ، بينما وصيفه سيحصل على ثلاثة ملايين و 500 الف يورو.