كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الجمعة أسماء المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2019، والتي ضمت القطري أكرم عفيف وحارس المرمى الإيراني علي رضا بيرنفاند والياباني تومواكي ماكينو.

وساهم عفيف (22 عاما) لاعب السد القطري، في تتويج منتخب بلاده للمرة الأولى في تاريخه بلقب كأس آسيا التي أقيمت في مطلع العام الحالي في الإمارات، بالفوز على اليابان في المباراة النهائية.

وبحسب بيان الاتحاد القاري "تألق أكرم عفيف، من خلال قيادته المنتخب القطري للفوز بلقب كأس آسيا 2019 في الإمارات، حيث صنع 10 أهداف، وهو الرقم الأعلى للاعب في تاريخ البطولة، وساهم في ذات الوقت ببلوغ نادي السد قبل نهائي دوري أبطال آسيا".

أما بيرنفاند (27 عاما) حارس نادي بيرسيبوليس "فاشتهر عام 2018 بعد تصديه لضربة جزاء من البرتغالي كريستيانو رونالدو (في الدور الأول لمونديال روسيا)، وقد أعاد ذات الأمر في المباراة أمام عمان خلال كأس آسيا 2019، حيث قاد المنتخب الإيراني لبلوغ قبل نهائي البطولة القارية (قبل الخسارة على يد اليابان) وقد تألق هذا العام على صعيد المنتخب الوطني والنادي، كما كان له تميز في الترويج للمسؤولية الاجتماعية".

أما المدافع ماكينو (32 عاما) "فقد برز من خلال المساهمة في تحقيق فريقه أوراوا ريد دايموندز ست مباريات دون دخول أي هدف في مرماه، ليبلغ قبل نهائي دوري أبطال آسيا، وساهم في ذات الوقت في بلوغ منتخب اليابان نهائي كأس آسيا للمرة الخامسة في تاريخه" حيث خسر أمام الهلال السعودي ذهابا صفر-1، ويستضيف مباراة الإياب في 24 الحالي.

ويمنح الاتحاد جوائزه السنوية في الثاني من كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وعلى صعيد أفضل لاعبة، رشح الاتحاد الصينية لي يينغ والهندية اشالاتا ديفي واليابانية ساكي كوماغاي.

وعلى صعيد الترشيحات لجائزة أفضل لاعب محترف خارج آسيا، سيتنافس الإيراني سردار آزمون (زينيت سان بطرسبورغ الروسي) مع الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين (توتنهام الإنكليزي) والياباني ماكوتو هاسيبي (اينتراخت فرانكفورت الألماني).