يعكف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على دراسة العديد من المقترحات التي تسمح له بإنهاء الموسم الرياضي على افضل وجه في اعقاب تعليق منافسات البطولات المحلية والقارية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويجتمع الاتحاد القاري اليوم الثلاثاء في اجتماع ستعقبه اجتماعات اخرى لتحديد القرارات لتفادي الموسم الابيض دون الإخلال بالجدول الزمني الذي يشهد هذا العام اجراء نهائيات بطولة امم اوروبا في الفترة بين الثاني عشر من يونيو و الرابع عشر من يوليو من الصيف المقبل.

وبحسب تقرير موقع "غيف مي سبورت"، فإن الاتحاد الأوروبي يخطط لإجراء بطولة مصغرة لتحديد بطل مسابقتي دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي بعد استئناف منافساتها.

وتقوم تفاصيل الفكرة على مواصلة إقامة المسابقتين من خلال إجراء مباراة واحدة فقط بدلاً من نظام الذهاب والإياب ، على أن تقام على ملعب الفريق الأول الذي يتم سحب إسمه أولاً خلال القرعة او بإقامتها على ملعب محايد ، وفي الدور قبل النهائي سيتم إقرار بطولة مصغرة في مدينة اسطنبول التركية التي تم اختيارها لاحتضان نهائي دوري أبطال أوروبا فيما سيتم اختيار مدينة غدانسك البولندية التي اختيرت لاحتضان نهائي الدوري الأوروبي، على ان تقام منافسات البطولتين في ظرف أربعة أيام فقط .

ويرجح ان تجرى البطولة المصغرة لكلتا المسابقتين القارتين بأبواب موصدة ضمن الإجراءات الاحترازية لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

ويسعى الاتحاد الأوروبي جاهداً لتفادي نقل بطولة كأس أمم أوروبا من الصيف القادم إلى صيف عام 2021 ، لأن ذلك سيؤثر لا محالة على الجداول الزمنية ، خاصة ان عام 2021 سيعرف إقامة تصفيات كأس العالم 2022 بقطر.