طلال سلامة من روما: قد تساهم تكنولوجيا جديدة في حل مشكلة quot;الشرخ الرقميquot;. وتعتمد هذه التكنولوجيا على شبكات لاسلكية تدعى (WMN) أو (Wireless Mesh Network) قادرة على توسيع غطاء وقدرة شبكات (Wireless Lan) التقليدية دون الحاجة الى ربط كل نقطة دخول (access point) بالشبكة الكابلية.

ويتكون قلب شبكات (WMN) مما يطلق عليه الخبراء اسم quot;ميش روترquot; (mesh router) وهي أجهزة قادرة على الاتصال في ما بينها بفضل اتصالات لاسلكية تستند الى تكنولوجيا رخيصة السعر كما quot;واي فايquot; و(Hiperlan) وquot;واي ماكسquot; في المستقبل القريب. وهناك عدد قليل من هذه الأجهزة، أي quot;ميش روترquot;، موصول بالشبكة الكابلية بفضل اتصالات لاسلكية عريضة النطاق. كما أن الكابل الوحيد الضروري لعمل هذه الأجهزة مربوط بالشبكة الكهربائية.

ولن يشعر المستعملون بأي فرق من حيث نوعية الخدمة. فشبكات (WMN) تتصرف بصورة ذاتية. وهي قادرة على مواصلة التواصل حتى لو تعرض بعض أجهزتها لعطل فني. هكذا، بدأت هذه الشبكات تمثل بديلاً لتكنولوجيا الشبكات الكابلية التقليدية التي تحيطها عدة مشاكل ناهيك من الأكلاف العالية. في العديد من الحالات، لا يتمكن المشغلون في مد مئات الكيلومترات من الكابلات، تحت الأرض، لتشغيل هذه الشبكات التقليدية بسبب البيئة القاسية أو غير العملية.

لذلك، بدأت تكنولوجيا (WMN) تقضم النجاح تلو الآخر. يكفي النظر الى سوقها العالمية أين يتوقع الخبراء أن يصل حجم أعمال أجهزة quot;ميش روترquot; الى بليون دولار تقريباً في حلول عام 2010.