قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


جلال محمد جلالمن دبي: عندما تفكر في إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، فقد تقع في حيرة، بدءًا من إختيارك برنامج التصميم الذي ستستخدمه، أو اللغات التي ستستعين بها في البرمجة. والأمر قد يصبح أكثر تعقيدًا عندما تريد إضافة بعض الإختيارات إلى موقعك، ليصبح أكثر جاذبية عن طريق استخدام البانرات الفلاشية مثلاً أو غيرها من البرامج المشابهة، والأمر قد يكون أكثر تعقيدًا في حالة إستخدام تطبيقات تعتمد على تقنية الجافا... إلخ

وبالطبع في ظل تكنولوجيات تشهد تطورًا يومًا بعد يوم، أو حتى لا نكاد نبالغ اذا قلنا ان تكنولوجيات الانترنت قد تتغير في دقائق، حيث عالم الانترنت واحد من أسرع العوالم تطورًا، خاصة بعد ظهور برامج وتقنيات مفتوحة المصدر، أعطت للعامة إمكانية تطويرها أو تطوير أجزاء معينة بها لتتلائم واستخدامك.

ومن حق كل صاحب موقع على الانترنت، أن يختار ويستخدم كل ما هو يساهم في جذب المستخدمين ليحقق نسبة (ترافك) عالية تحقق له في المستقبل عائدات مادية عن طريق الاعلانات مثلاً.

وتبقى هنا عدة عوائق تقابل منشئ الصفحات على الانترنت، فهو يصمم ببرنامج معين او عدة برامج ويعتمد في عملة على نوع واحد من انواع (Browser) كإنترنت إكسبلورر او أوبرا، مرورًا بفاير فوكس.

لكن بكل تأكيد لا يستطيع منشئ المواقع الالكترونية أن يجبر المستخدمين باستخدام (Browser بعينه او استخدام نسخة معينة من فلاش على سبيل المثال.
فقد يفاجأ الكثيرون عند اطلاق مواقعهم سواء الخاصة منها أم التجارية، بأن المستخدمين يواجهون مشكلة ما في التصفح نتيجة إختلافات في البرامج، أو حتى في النسخ الامر الذي يسبب تحديًا كبيرًا لهؤلاء المصممين .

ولهذا الغرض فقد طورت إحدى الشركات موقعًا متخصصًا باختبار مواقع الإنترنت، اعتمادًا على كافة برامج تصفح الإنترنت الشهيرة.

والموقع يعطيك إمكانية إختبار موقعك أون لاين في لحظات، لتتعرف عن قرب إلى المشكلات التي قد تواجه المستخدمين .

فقط كل ما عليك هو إدخال عنوان الموقع على موقع الاختبار ليقوم بنشر العنوان بين كافة مستخدميه، وهم بدورهم يقومون باختبار الموقع الأصلي على برامج تصفح الإنترنت المختلفة التي يستخدمونها، وعند الانتهاء من العملية السابقة يقومون بتحميل صور توضح كيفية ظهور الموقع على برامج التصفح المختلفة التي استخدموها، وذلك على موقع الاختبار ذاته، وبالتالي يكون المستخدم الأساسي قادرًا على مشاهدة هذه الصور لاحقًا للتأكد من أن موقعه يعمل بصورة جيدة على كافة برامج تصفح الإنترنت والرائع في الموضوع ان كل هذه العمليات تتم في خلال لحظات.

واختبرت ايلاف _ تكنولوجيًا موقعها على هذا الموقع، وجاءت النتائج إيجابية وظهر الموقع بصورة مثالية وكانت النتائج كالاتي :

Epiphany 2.20

Browser

Gecko 20071204

Engine

1.7

Javascript

enabled

java

9

Flash

mtl-fty-ubuntu

Factory

i686 VMWare

Hardware


Ubuntu 7.10 (Gutsy Gibbon)

Operating system

1024x2250

Dimensions

994.8 KB

File size

2008-01-11 13:03:32

Requested

2008-01-11 13:17:05

Started


2008-01-11 13:17:09

Page loaded

2008-01-11 13:18:21

Uploaded

عنوان الموقع : http://browsershots.org/

صورة رقم 1 توضع اختبار موقع ايلاق تكنولوجيا من خلال الموقع

صورة 2 توضع نجاح موقع ايلاف على كافى المتصفحات