بكين: اختارت الصين أبرز أحداثها المتعلقة بالانترنت ونشرت قائمة اليوم (الاثنين) كشفت عن زيادة عدد مستخدمي الانترنت الصينيين لاكثر من 200 مليون صيني.

جاء الاختيار برعاية جمعية الانترنت الصينية ومركز بحوث أخبار الانترنت بتوجيهات من مكتب المعلومات بمجلس الدولة الصيني. وكان على رأس القائمة حدث quot;اقتراح اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني متطلبات جديدة لبناء وادارة الانترنتquot;.

كما عقد المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني دراسة مجموعة حول تنمية تكنولوجيا الانترنت العالمية وبناء ثقافة الانترنت الصينية وادارتها يوم 23 يناير. وأكد سكرتير عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني هو جين تاو على البناء الجيد للانترنت واستخدامه وادارته.

يذكر ان التقرير السياسي للمؤتمر الوطني ال17 للحزب الشيوعي الصيني ذكر انه يجب تدعيم بناء ثقافة الانترنت وادارته، كما يجب بناء بيئة جيدة للانترنت.

وجاء الحدث الثاني في القائمة متعلقا بمؤتمر عمل بناء ثقافة الانترنت الوطنية وادارتها المنعقد في 3 و4 يونيو عام 2007.

والحدث الثالث هو المواقع الالكترونية الخاصة ببث المؤتمر الوطني الذي ينعقد كل خمس سنوات للحزب الشيوعي الصيني.

وجاء الحدث الرابع في ديسمبر 2007 وهو وصول عدد مستخدمي الانترنت الصينيين الى 210 ملايين صيني، بزيادة 73 مليونا عن الرقم السابق في نهاية عام 2006.

والحدث الخامس هو تصدي عشر ادارات حكومية بشكل مشترك لانتشار المواقع الاباحية على الانترنت. والقبض على مجموعة من المشتبه فيهم.

والحدث السادس هو افتتاح جمعية الانترنت الصينية قاعدة تتعلق بتنظيم عملية عدم ارسال واستقبال البريد الالكتروني غير المرغوب فيه.

والحدث السابع هو اصدار جمعية الانترنت الصينية quot;قانون انضباط ذاتي لخدمات المدونات الالكترونيةquot;، حيث كان للصين في ذلك الوقت اكثر من 70 مليون مدونة الكترونية. وسوف ينهض القانون، وهو الاول من نوعه في الصين، بدور كبير في تنمية المدونات الالكترونية في الصين.

وشملت الاحداث الاخرى اطلاق 188 موقعا الكترونيا في البلاد بشكل مشترك منافسات انتاجية ; وسماع مليون طالب جامعي محاضرات لخبراء في نفس الوقت عبر الانترنت; وفتح 11 موقعا اليكترونيا صينيا فصولا على الانترنت لموضوعات مختلفة. وبحلول ديسمبر 2007 كان قد تم إلقاء اكثر من 330 محاضرة وحضر الفصول اكثر من 100 مستخدم للانترنت.