قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: بدأت المفوضية الاوروبية بإجراء تحقيقين منفصلين حول خرق عملاق صناعة برامج الكمبيوتر في العالم مايكروسفت لقوانين منع الاحتكار في دول الاتحاد الاوربي. ويتناول التحقيق الاول ربط مايكروسوفت لبرنامج تصفح الانترنت ( Intnernet Explorer) ببرنامج التشعيل ويندوز بشكل غير عادل.

اما التحقيق الثاني فيتناول مدى توافق برامج مايكروسوفت مع البرامج التي تنتجها الشركات الاخرى المنافسة. من جانبها قالت مايكروسوفت انها ستتعاون مع المفوضية الاوربية في هذه التحقيقين.

وكانت المفوضية الاوربية غرمت مايكروسوفت بمئات الملايين من الدولارات بعد ادانتها بخرق قوانين منع الاحتكار الاوربية.

وقالت المفوضية في بيان لها ان المباشرة في هذين التحقيقين الجديدين لا يعني بالضرورة ان مايكروسوفت قد خرقت القوانين الخاصة بمنع الاحتكار لكنهما يعكسان اهتمام المفوضية بهاتين القضيتين.

ويأتي هذان التحقيقان في اعقاب تقديم عدد من الشركات الاوربية شكاوي ضد ميكروسوفت بسبب عدم امكانية استخدام البرامج التي تنتجها الاخيرة بالتوافق مع برامج الشركات المشتكية مثل شركة اوبيرا النرويجية واتحاد الشركات الاوربية المنتجة لبرامج الكبيوتر.

معركة طويلة الامد

ويتوقع المراقبون ان تؤدي الخطوة الاخيرة من قبل مسؤولي منع الاحتكار في الاتحاد الاوربي الى اذكاء نار المعركة الطويلة المستمرة بين اوربا وشركة مايكروسوفت العملاقة بعد ان راجت التوقعات ان هذه المعركة قد خمدت العام الماضي.

وكانت مايكروسوفت قد اعلنت العام الماضي عن التزامها بقرار المفوضية الاوربية ضد مايكروسوفت الذي صدر عام 2004 والذي اشار الى خرق الشركة للقوانين الاوربية الخاصة بمنع الاحتكار.

وجاء قرار مايكروسوفت بعد خسارتها للطعن الذي رفعته ضد القرار الاوربي الذي غرمها بدفع 500 مليون يورو (745 مليون دولار).

وقد اشار القرار الاوربي عام 2004 الى ان برنامج مايكروسوفت ويندوز الخاص بتشغيل الكومبيوترات قد حرم الشركات المنافسة من امكانية الحصول على حصة اكبر في سوق الانترنت بسبب عدم توافق البرنامج مع تلك التي تنتجها الشركات المنافسة.

وقد تعهدت مايكروسوفت في شهر اكتوبر/تشرين اول من العام الماضي بالسماح للشركات المنافسة المنتجة لبرامج الكومبيوتر بالاطلاع على المعلومات الخاصة ببرامج مايكروسوفت مما يمكن هذه الشركات من انتاج برامج كومبيوتر قادرة على العمل بالتوافق مع البرامج التي تنتجها مايكروسوفت.