أمهات يتضاهرن امام موقع الفيسبوك احتجاجا على قرار المنع
أشرف أبوجلالة من القاهرة: ربما سيدهش كثيرون عندما يعلمون أن تظاهرات غاضبة قادتها عدد من السيدات أمام المقر الرئيسي لموقع التواصل الاجتماعي الشهير quot;فيس بوكquot; في بالو ألتو بكاليفورنيا في الولايات المتحدة نتيجة لقيام المسؤولون عن الموقع بإزالة مجموعة من الصور تظهر الأغلبية العظمي من أثداء سيدة تقوم بإرضاع طفليها !! ndash; وهو الإجراء الذي أشعل موجة كبيرة من الجدل والاعتراض علي شبكة الإنترنت، وقالت تقارير صحافية متنوعة أن هذا الإجراء الذي أقدم عليه الموقع الذي يتمتع بعدد أعضاء يصل إلي 120 مليون عضو، أثار غضب وحفيظة كثير من الأمهات، حيث يرون أن الموقع قد انتهك بذلك بنوده الخاصة بالاستخدام.

في المقابل، حذر الموقع من أن المستخدمين الذي سيواصلون نشرهم لصور سوف تعتبرها إدارة الموقع غير لائقة، ربما يفقدون القدرة علي الدخول علي حساباتهم الخاصة علي الموقع. في حين تري الفئات الغاضبة أن القرار الذي اتخذه الفيس بوك هو قرار quot;شائنquot;. وقال باري سكنيت، المتحدث الرسمي باسم الفيس بوك أن الموقع لم يأخذ أي إجراءات بشأن كثير من صور إرضاع السيدات لأطفالهم لأنهم كعاملين في الموقع ملتزمين ببنود الاستخدام الخاصة بالموقع، لكن تم إزالة بعض من تلك الصور لضمان بقاء الموقع آمنا أمام المستخدمين وبخاصة من فئة الأطفال.

وأضاف سكنيت في تصريحات صحافية :quot; مثل هذه الصور التي تظهر ثدي المرأة بشكل كامل ( كتلك التي تظهر فيها الحلمة ) تمثل خرقا ً لبنود الاستخدام وربما يتم إزالتها. كما أن تلك الصور التي نتخذ ضدها إجراءات غالبا ما تصبح مسار اهتمامنا نتيجة لتقدم مستخدمين آخرين إلينا بالشكاوي quot;. لكن وعلي نحو مفاجيء، جاء قرار الفيس بوك بحظر نشر مثل تلك النوعية من الصور ليصيب المستخدمين بالغضب، ومن بين هؤلاء أم أميركية تدعي كيلي رومان، قام الموقع بإزالة صورتها التي تظهر فيها وهي تقوم بإرضاع طفلتها الصغيرة.

كما أن رومان باتت واحدة من مجموعة من المتظاهرين الذين تقدموا بالتماسا عبر الانترنت لمسؤولي الموقع وأطلقوا عليه اسم quot; أيها الفيس بوك، الرضاعة الطبيعية ليست فاحشةquot;. وقد استقطب هذا الالتماس حتي الآن توقيعات ما يزيد عن 80 ألف مستخدم وأكثر من عشرة آلاف تعليق، ما أعاد للأذهان الجدل حول الحقوق أو الأخطاء في الرضاعة الطبيعية في العلن. وقال منظمو الالتماس أن بعض من هؤلاء السيدات تلقوا تحذيرات بألا يعيدوا نشر مثل هذه النوعية من الصور التي تم رفعها من الصفحات الخاصة بهن، وإلا فإنهم قد يفقدون حساباتهم الخاصة علي الموقع.