طلال سلامة من روما: بدأت التكنولوجيا والأدوات الكهربائية المنزلية تتأقلم مع أزمة المياه العالمية. بفضل جهود الباحثين في جامعة quot;ليدزquot; البريطانية نجحت شركة quot;كسيروسquot; (Xeros) في إنتاج جيل جديد من الغسالات التي تحتاج لقطرات معدودة من الماء لغسيل ألبسة أبيض ناصع.

يكفي كوب من الماء ومسحوق الغسيل وعشرين كيلوغراماً من الرقائق الإلكترونية البلاستيكية التي يمكن إعادة استعمالها لغاية 100 مرة!

هنا، تشير حسابات ايلاف التقريبية الى إمكان غسل الألبسة لمدة ستة شهور متواصلة، قبل تغيير هذه الشرائح الإلكترونية، مع تفادي تنشيف الألبسة الذي يجلب معه تكلفة طاقوية إضافية.

ببريطانيا وحدها، يتم تسويق 2 مليون غسالة تقريباً، كل سنة. في السنوات 15 الأخيرة، زادت مبيعات الغسالات بنسبة 23 في المئة. هذا وستباع غسالة شركة quot;كسيروسquot; البريطانية في العام القادم. وستخصص بالأحرى للاستعمالات الصناعية.

وتشير التجارب الى أداء استثنائي لهذه الغسالة. عادة، تحتاج الغسالة التقليدية الى 35 كيلوغراماً من الماء لكل كيلوغرام واحد من الألبسة الموسخة. علاوة على ذلك، ينبغي احتساب كمية الكهرباء المستهلكة لتسخين هذه الماء وتنشيف الألبسة بعد الانتهاء من تنظيفها.

أما غسالة quot;كسيروسquot; فستستهلك أقل من 2 في المئة من الماء والكهرباء معاً.