قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال وزير الثقافة الفرنسي فريدريك ميتران ان اعضاء الاتحاد الاوروبي يرغبون في انشاء مشروع مشترك بشأن رقمنة الكتب متحديا خطة جوجل لانشاء مكتبة رقمية شاملة.

باريس: قال ميتران في مقابلة مع صحيفة quot;جورنال دي ديمانشquot; الفرنسية يوم السبت ان وزراء الاتحاد الاوروبي اتفقوا في بروكسل يوم الجمعة على تشكيل لجنة من quot;الرجال الحكماءquot; لاعداد خطة. كما قال ان رقمنة الكتب لا يتعين ان تترك للشركات الخاصة وانه يتعين على الحكومات اعداد سياسات مناسبة. وقال للصحيفة quot;اللجنة سيطلب منها جمع الاراء الوطنية واعداد موقف مشتركquot;.

وجاءت خطة جوجل لمسح ملايين الكتب وبث مقتطفات منها على الانترنت في اطار اتفاق تسوية جرى التوصل اليه مع نقابة الكتاب الاميركيين . ولاقت الخطة اشادات لاتاحة اطلاع واسع النطاق على الكتب لكنها لاقت ايضا انتقادت تتعلق بقوانين مكافحة الاحتكار وحقوق الطبع والنشر والخصوصية.

وفي رده على سؤال عما اذا كان الوزراء يؤيدون تسوية جوجل قال ميتران انه لا يمكنه التعليق في الوقت الراهنquot;. وقال quot;من جانبي لا يوجد اي مناهضة للثقافة الاميركية ومع ذلك اعتقد ان امريكا ليست صخرة ويتعين التعبير عن اراء مختلفة. وهذا يفسر سببب انني لا ارغب في ان لا تستسلم الدولة أمام الاسواقquot;.