قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: وقعت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اتفاقا مع هيئة الانترنت للاسماء والارقام لتطبيق نطاقات في عناوين الانترنت بلغات اخرى غير اللاتينية ومنها اللغة العربية.

وقالت المنظمة في بيان لها ان الاتفاق ياتي تماشيا مع قرار اتخذته الهيئة وهي التي تخصص عناوين الكترونية لمستخدمي الانترنت لادخال اسماء دولية للنطاقات بحروف غير لاتينية حيث انها في تشرين الاول- نوفمبر الماضي بدات بقبول الطلبات المقدمة من ممثلي بلدان العالم باعتماد رموز جديدة للبلدان باللغات العربية والصينية وغيرها.

من جانبها رحبت المديرة العام لليونسكو ايرينا بوكوفا بالاتفاق باعتباره يمثل quot;تطورا كانت اليونسكو تدعو الى انجازه منذ وقت طويلquot; مؤكدة انه من الواجب ان تتنوع شبكة الانترنت تنوعا لغويا بحيث يمكن لكل جماعات اللغات تسخير امكانياتها الفريدة.

وقالت انه من خلال هذا الاتفاق الجديد ستعمل يونسكو مع هيئة الانترنت للاسماء والارقام المخصصة كي يستفيد مزيد من الناس من شبكة المعلومات.

من جهته اكد رئيس هيئة الانترنت للاسماء والارقام المخصصة رود بيكستروم للصحافيين اهمية هذا التطور بالنسبة الى مستخدمي الانترنت في العالم موضحا ان نصف مستخدمي الانترنت لا يستخدمون حروف الكتابة اللاتينية حيث انها لا تمت بصلة الى لغاتهم الاصلية.

ووفقا للاتفاق ستطلب يونسكو من شبكة خبرائها في المجالات اللغوية المساهمة في هذه العملية وتوفر للدول الاعضاء فيها معلومات حول الاسماء الدولية للنطاقات وتشجع مشاركة وكالات الامم المتحدة المتخصصة الاخرى اضافة الى اقامة فرق عمل لمساعدة البلدان النامية والاقل نموا على المشاركة الكاملة في هذا الشأن.