لوس انجلوس: قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن غوغل الشركة الرائدة في مجال البحث عبر الانترنت تعتزم بيع هواتفها الخلوية الخاصة بها للعملاء مباشرة في وقت قريب كالعام المقبل.

وذكرت الصحيفة وفقاً لأشخاص على اطلاع بهذه المسألة أن الهاتف الخلوي الذي يطلق عليه اسم quot;نكساس وانquot; وتصنعه شركة الهواتف اتش تي سي سيعمل على نظام التشغيل اندرويد التابع للشركة العملاقة في مجال البحث عبر الانترنت والتي صنعت موتورولا وشركات صناعة هواتف خلوية أخرى معدات خاصة به وسيجري تسويقه عبر الانترنت.

وأضافت أنه سيتعين شراء الخدمة الخلوية بشكل منفصل.

وقالت الصحيفة إن شركة غوغل ربما تمثل تحديا للشركات الناقلة للاشارات اللاسلكية مثل سبرينت وفيرزون وكذلك لشركات صناعة الهواتف الانيقة مثل شركة أبل ويمثل ذلك أيضا انطلاقة جديدة مباشرة للشركة الرائدة في الاعلانات عبر الانترنت والتي نادراً ما تبيع معدات إلى العملاء.

ويقول محللون ان الهدف من ذلك هو الحصول على معلومات قيمة تتعلق بالعملاء يمكن استخدامها في بيع اعلانات بأسعار استثنائية وليس صنع أموال من مبيعات المعدات مباشرة كما تفعل شركات مثل نوكيا وريسيرش ان موشن.

وكانت هواتف اندرويد لشركة غوغل قد حظيت باهتمام كبير فى عالم الصناعة الخلوية مؤخرا حيث اختارت موتورولا وسوني اريكسون تدشينها بأفضل نماذجها من هذه الأجهزة.