قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ميساء يوسف من المنامة: ذكرت تقارير صحفية يوم أمس الاثنين أن شركة quot;جوجلquot; أبلغت الناشرين بأنها ستقوم ببيع الكتب الإلكترونية مباشرة على المستهلكين على غرار ما يفعله موقع quot;أمازونquot; مع الكتب الورقية بحلول نهاية العام الجاري.

وستوفر جوجل بالفعل خدمة البحث عن الكتب وقراءة مقتطفات منه بالإضافة إلى تقديم وصلات لمتاجر الكتب الرائدة مثل quot;الأمازونquot; وquot;واترستونquot; حيث يستطيع الناس شراء النسخ المطبوعة والإلكترونية ويبدو أن الشركة تخطط لإضافة نفسها إلى قائمة تجار التجزئة.

وعلى عكس الأمازون فإن جوجل ستسمح للمستهلكين بقراءة الكتب الإلكترونية من على أي جهاز، سواء كان جهاز الكمبيوتر، أو الهاتف المحمول أو قارئ الكتب الإلكتروني.

وتعتزم جوجل السماح للناشرين بتحديد أسعار الكتب الإلكترونية الأمر الذي أثار غضب quot;أمازونquot; حسب ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز يوم أمس والتي تبيع الكتب للناشرين بأقل من سعر التكلفة وهو الأمر الذي أحدث أضرارا بهم حيث يقوم موقع أمازون ببيع العناوين الجديدة مقابل 9.99 دولار في حين أن الكتب الجديدة تكلف في الغالب 26 دولارا .

وكانت شركة جوجل قد أبلغت الناشرين في عدة مرات سابقة بأنها تنوي وتخطط لعمل مخزن للكتب الإلكترونية لها خلال نهاية العام الجاري، إلا أن مدير العقود الإستراتيجية بالشركة quot;توم تورفيquot; قد أكد عزم الشركة في العمل اخيرا بعد أن اجتمع مع عدد من الناشرين نهاية الأسبوع الماضي.

وتواجه جوجل الآن بعض التحديات القانونية والتنظيمية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا حيث تخطط الشركة بالقيام برقمنة ملايين العناوين من الكتب الخاضعة لقوانين النشر والتأليف والتحقق من أن الموضوع قانوني.