بكين: أمرت هيئة الرقابة على الانترنت في الصين جوجل بمنع الوصول الى المواقع الاجنبية التي تحتوي على quot;مواد اباحية وبذيئةquot; عبر محرك جوجل للبحث الذي يعمل باللغة الصينية. وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن مركز الابلاغ عن المعلومات غير القانونية على الانترنت بالصين أبلغ جوجل ضرورة اجراء quot;تغييرات فوريةquot; وتنظيف المحتوى المتاح عبر محرك البحث الصيني.

وفي بيان بالبريد الالكتروني قالت جوجل انها التقت مع مسؤولين حكوميين وبحثت معهم مشكلة quot;المحتوى الاباحي والمواد الضارة بالاطفال على مواقع الانترنت في الصين.quot; وقال البيان quot;نجري حاليا مراجعة شاملة لخدمتنا ونتخذ كل الخطوات الضرورية لاصلاح اي مشكلات في نتائجنا. نعتقد أننا عالجنا أغلب المشكلات.quot;

وجاء ذلك بعد يوم من هجوم التلفزيون الصيني على جوجل وادانة مركز الابلاغ للشركة لسماحها بالوصول الى quot;مواد اباحية اجنبية على الانترنت.quot;

كانت الحكومة الصينية أمرت في الاونة الاخيرة بتزويد كل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الجديدة ببرنامج quot;السد الاخضرquot; المصمم لحجب اي مواد اباحية اعتبارا من أول يوليو تموز المقبل وهو ما أثار مخاوف من أن الصين تستغل حملتها لحماية الاطفال من المحتوى quot;الضارquot; لتشديد الرقابة.

وقالت شينخوا انه طلب من جوجل quot;الالتزام بالقوانين واللوائح الصينية ومنع الوصول الى المواد الاباحية التي تبث من الخارج.quot; ويتزامن طلب الحكومة الصينية مع خطط مدينة بكين لتجنيد عشرات الالاف من المتطوعين لمراقبة الانترنت.

وأوضحت شينخوا أن السلطات ستطلب من المتطوعين ابلاغها اذا صادفوا أي محتوي quot; بذيءquot; او اذا عثروا على مستخدمين يظهر عليهم أي سلوك quot;غير متحضرquot; لدى تصفح الانترنت.