ازيلت الجمعة عن موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي صفحة اعلنت عن تنظيم مسابقة رسوم عن النبي محمد واثارت جدلا كبيرا وعنيفا في باكستان.

Pakistani Muslims demonstrate against Facebook ...

باكستان شهدت احتجاجات على صفحة فايسبوك

سان فرانسيسكو: اكد موقع فايسبوك من مقره في سان فرانسيسكو ان quot;فايسبوك لم يتخذ اي اجراء يتعلق بهذه الصفحةquot;، وعلى ما يبدو فان صاحب الصفحة هو من ازالها.

وكان مستخدم غربي اطلق مسابقة بعنوان quot;يوم يرسم العالم اجمع النبي محمدquot; دعا فيها الى وضع quot;رسوم هزلية وخلاقةquot; عن النبي محمد، الذي يحظر الاسلام تصويره بأي شكل كان. ولكن سرعان ما امتلأت الصفحة برسوم كاريكاتورية مسيئة الى نبي الاسلام.

وانطلقت فكرة هذه المجموعة على فايسبوك، التي انضم اليها اكثر من 100 الف شخص، من مبدأ quot;الدفاع عن حرية التعبيرquot; وقد استوحيت من خطوة قامت بها الرسامة الاميركية مولي نوريس.

وكانت نوريس وضعت في نيسان/ابريل رسما عن النبي محمد احتجاجا على الرقابة التي فرضتها محطة quot;كوميدي سنترالquot; التلفزيونية بحذفها جميع الاشارات الى النبي محمد التي وردت في احدى حلقات مسلسل الرسوم المتحركة الهزلي quot;ساوث باركquot;، وذلك بعد تلقي مؤلفي هذا المسلسل تهديدات بسبب تلك الاشارات.

ويأتي اختفاء هذه الصفحة عن فايسبوك بعيد نزول الاف المتظاهرين الى شوارع باكستان الجمعة حيث هتفوا quot;الموت لفايسبوكquot; وquot;الموت لاميركاquot; مطالبين بحظر فايسبوك بشكل تام. وفي اشارة الى احتجاجها على الصفحة المشار اليها عمدت السلطات الباكستانية الى منع الدخول موقتا الى موقع فايسبوك وكذلك ايضا موقع يوتيوب وبعض صفحات موسوعة ويكيبيديا.

ومع ان الصفحة ازيلت عن فايسبوك الا ان صفحة اخرى مماثلة وضعها على ما يبدو مستخدم آخر كانت لا تزال الجمعة موجودة على موقع التواصل الاجتماعي وقد كتب في اعلاها quot;الارهابيون هددوا مؤلفي ساوث بارك (...) فلنمنع الارهابيين من الانتصار!quot;.

وكانت قد سجلت احتجاجات عنيفة في العديد من البلدان المسلمة في 2006 اثر نشر رسوم للنبي محمد في صحف دنماركية ثم بلدان اوروبية اخرى. وشهدت باكستان في الثاني من حزيران/يونيو 2008 اعتداء انتحاريا استهدف سفارة الدنمارك في اسلام اباد مخلفا ثمانية قتلى بينهم دنماركي، في هجوم تبناه تنظيم القاعدة مؤكدا انه انتقام لنشر الرسوم.