يدخل قطب الشبكة العنكبوتية، quot;غوغلquot; هذا الأسبوع معركة في مواجهة شركة quot;أبلquot; مع إطلاقه لهاتفه الذكي الجديد quot;نيكسس ون.quot;

ومن المرتقب أن تكشف غوغل في مؤتمر صحفي الثلاثاء بمقرها كاليفورنيا الثلاثاء النقاب عن الهاتف الذي سيكون بمثابة منافساً مباشراً لهاتف quot;iPhonequot; من إنتاج quot;أبلquot;، وفق صحيفة quot;التايمزquot; البريطانية.

وسوف يعمل الهاتف بمنصة اندرويد، أي نظام التشغيل الخاص بهواتف الموبايل الذي طورته quot;غوغلquot;، التي صممت كامل تجربة برنامج المعلومات الذي يقف خلف الهاتف ابتداء من التطبيقات التي يديرها البرنامج وحتى الصورة التي يبدو عليها الهاتف بالإضافة إلى طريق عمل شاشة اللمس.

ويستبق الكشف عن quot;نيكسس ونquot; افتتاح معرض quot;ألكترونيات المستهلكquot; في لاس فيغاس، حيث تتنافس الشركات باستعراض أحدث منتاجاتها التقنية.

في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أشار إيريك شميدت، الرئيس التنفيذي لـquot;غوغلquot; ، إلى ارتفاع معدلات البحث عن الإنترنت عبر الهاتف النقال بواقع 30 ٪ خلال الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بالربع الذي سبقه.

ويذكر أن quot;غوغلquot; كانت قد أصبحت أحد كبار اللاعبين في مجال الموبايل منذ عامين عندما أطلقت برنامج معلومات اندرويد المشغل للهواتف.

وعمدت الشركة إلى تصميم برامج الموبايل الخاصة بها مثل quot;جي ميلquot; Gmail وquot;غوغل مابزquot; أو خرائط غوغل، بالإضافة إلى زيادة استخدام الإنترنت من على الهواتف من أجل توسعة نمو أعمالها التجارية الخاصة بالإعلانات على الإنترنت.

ويشار إلى أن محرك البحث على الإنترنت كان قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت عن شرائه شركة quot;غيزمو 5quot; للاتصالات، لضمها إلى مجموعة خدمات Google Voice، والتي يمكن أن تكون منافسا قويا لسكايب (Skype)، برنامج الاتصالات عبر الإنترنت.

وبلغت قيمة الصفقة 30 مليون دولار، التي بموجبها سيصبح مؤسس quot;غيزمو 5quot;، مايكل روبرتسون، مستشارا لـ Google Voice.

وحاليا، يمكن لمستخدمي quot;غيزمو 5quot; إجراء مكالمات محلية ودولية رخيصة الثمن، ومجانية إلى سكايب، وGoogle Talk، وYahoo.

وبإبرام هذه الصفقة، تكون غوغل قد أصبحت منافسا قويا لعدد من أهم مشغلي الاتصالات، مثل سكايب، وشركات الهواتف والإنترنت.