بيروت: لم يحمل العام 2009nbsp;أخبارا سارة للعاملين في الحقل الإعلامي، بل كان حاله كحال الوسط الفني حيث أرخت الأزمة الأقتصادية بظلالها على القنوات الفضائية فساد الركود كثير من البرامج ، وحصلت تغيراتnbsp;جذرية في بعض القنوات وعلى رأسها قنوات quot;روتاناquot; التي اقفلت مكاتبها في بيروت وانتقلت إلى العاصمة الأردنية عمان ، بعد سبع سنوات على وجودها في بيروت ، لم تستطع خلالها أن تكون قنوات quot;روتاناquot; محطnbsp;لفت انظار المشاهدين .
فتم إيقاف البرامج التي تبث على قناة quot;روتانا موسيقىquot; وتوقفت قناة روتانا طرب عن البث ، ليتم تحويل قناة روتانا خليجية إلى قناة منوعات تحاول أن تدخل المنافسة مع بقية القنوات الأخرىnbsp;وخصوصاً قناة MBC.

nbsp;انتقال روتانا إلى الأردن سبقه خلافات بين ميشال المر والوليد بن طلال وذلك عندما صدر قرار عام 2007 بتعين بيار الضاهر بدلا من المر وتعيين أماندا هارتفورد مسؤولةً عن البرامج،nbsp;فطلب من روتانا موسيقى التي كانت تبث من استديوهاته nbsp;مغادرة المبنى فوراً، واحتفظ بحقوقه المادية تجاه روتانا. وحجز كل المتعلقات الخاصة بـquot;روتاناquot; بما فيها الأرشيف في quot;استديو فيزيونquot; حتى يُسدَّد ما يجب على الشركة من مستحقات مالية تزيد على ثلاثة ملايين دولار .
في وقت تولى فيه تركي شبانة الإدارة في روتاناnbsp;فأسند الأمر لشركة quot;كاريزماquot;التي يملكها nbsp;أيمن زيود، وعين الإعلامي الجزائري nbsp;بلال العربي مشرفا على برنامج nbsp;quot;آخر الأخبارquot;.
وتوقف برنامج جومانا بوعيد quot;كلمة فصلquot; بعد أن قدمته لموسم واحد ، لتبقى رئيسة تحرير نشرة quot;اخر الأخبارquot; .
nbsp;
إستقالة مي شدياق وتسريح موظفين من المؤسسة اللبنانية للإرسال
في الوقت الذي حاولت المؤسسة اللبنانية للإرسال طوال السنوات السابقة التغاضي عن الخلافات التي تعصف بها والإنقسام السياسي الذي تمر به إلا أنه هذا العام طفت على السطح كل الخلافات والانحيازات ولم تعد خافية على احد
حيث بدأت بالإعلامية مي شدياق التي قدمت إستقالتها على الهواء مباشرة بعد إنتهاء حلقة برنامجهاquot;بكل جرأةquot; دون أن تشير بشكل واضح الى أسباب هذه الإستقالة، لكن الكل يعلم ان خلافها مع quot;ال غانمquot; في المؤسسة دفعها لهذه الإستقالة التي فاجئت الجميع . لتغادر المؤسسة اللبنانية nbsp;للإرسال بعد تسعة عشر عاما قضتها عاماً من العمل في وتعتبر من الوجوه الأولى التي اطلت عبر quot;ال .بي.سيquot;.
ومع تفاقم الخلاف بين الشيخ بيار الضاهر وسمير جعجع ووصول الامر الى القضاء اتخذت المؤسسة اللبنانية للارسال قراراً بصرف حوالى 140 موظفاً منمختلف القطاعات ومن بين هؤلاء 30 عاملاً في قسم الاخبارمنهم مراسلة الأخبار دنيز رحمة ، ومذيعة نشرة الأخبار ديموند جعجع. وتم إيقاف برنامج quot;انت والحدثquot; الذي تقدمه شدا عمر وبرنامج quot;عيشوا معناquot; بعد أن nbsp;استقالت مقدمته nbsp;غادة مصلي فيما تخلت nbsp;القناة عن المذيعة السعودية عهود الفهد التي كانت تقدم نشرة اخبار الفضائية.

عودة ام تي في للبث
محطةquot;أم تي فيquot;nbsp;اللبنانية التي أغلقت أبوابهاnbsp;بقرار صادر عن محكمة المطبوعات في الرابع من شهر أيلول 2002 اللبنانية بتهمة مخالفتهما نص المادة 68 من قانونانتخاب أعضاء المجلس النيابي
. تمتعديل هذه المادة لإعادة بث هذه المحطة في 2009 ، وسط توقعات بأن تحتل الصدارة بين القنوات اللبنانية، وحقق برنامج حديث البلد نجاحاً لافتاً، ودخلت غطار المنافسة مع ال بي سي بإسقطاب المخرج سيمون أسمر ليعيد إنتاج برنامج ستوديو الفن على شاشتها لكن دون نجاح يذكر.
nbsp;
quot;التوك شوquot; يراوح مكانه
لم يأتي العام 2009 بالجديد على صعيد البرامج الفنية و quot;التوك شوquot; فسادت حالة من nbsp;الركود في البرامج التلفزيونية وبقيت ترواح في مكانها فلم يستطع أي برنامج فني أن يفلت الأنظار أو يحمل فكرة جديدة للمشاهد الذي بات يمل من تكرر ظهور الفنانين وحفظ تصريحاتهم عن ظهر قلب ، فيماnbsp;nbsp;برامج quot;التوك شوquot; دخلت nbsp;في دائرة الرتابة والممل والبحث عن الإثارة والمواضيع الجنسية لجذب المشاهد.
أحمر بالخط العريض يتجاوز الخطوط nbsp;في السعوديةnbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;
nbsp;من أهم أحداث العام 2009 البارزة إعلاميا كانت حلقة quot;المجاهرquot; كما اسمتها الصحافة من برنامجquot; أحمر بالخط العريضquot; الذي يقدمه مالك مكتبي ، حيث اثارت هذه الحلقةnbsp;حفيظة المجتمع السعودي ، و اعتبر مالك مكتبي يهدف إلى تشويه صورة المجتمع السعودي عبر إستضافته quot;المجاهرquot; الذي تحدثت عن مغامراته الجنسية يكل وقاحة وجرأة ، وشنت حملات عديدة على قناة quot;ال بي سيquot; ومالك مكتبي وتم استدعاء quot;المجاهر للتحقيق معه ، وتم إغلاق مكاتب quot;ال.بي سيquot; في السعودية.nbsp;و مثلت الصحفية nbsp;روزانا اليامي منسقة برنامج (احمر بالخط بالعريض) أمام القاضي الذي أصدر حكما بجلدها ستون جلدة nbsp;مجتمعة نافذة التنفيذ الفوري بعد ادنتها بالعمل في وسيلة اعلامية غير مرخصة وصدر عنها عفوي ملكي .لتم إيقاف البرنامج على الفضائية. ويبث nbsp;في موسمه الحالي على الأرضية فقط .
كما يعتبر زواج مالك مكتبي من النائب نايلة تويني من أبرز الزيجات في 2009.
nbsp;
وفاء الكيلاني تعود عبر ال بي سي الفضائية
وشهد العام 2009 عودة الإعلامية وفاء الكيلاني ببرنامج quot;بدون رقابةquot; على شاشة ال بي سي الفضائية، وأثار توقيت بث البرنامج في نفس توقيت بث برنامج أحمر بالخط العريض على ال بي سي الارضية تساؤلات وسائل الاعلام عن اسباب هذا التوقيت الذي يبدو وكان القناة تخلق منافسة بين نفسها وتقسم الجمهور اللبناني بين البرنامجين.
رانيا بارود تقلق زافين
كما شهد العام 2009 عودة الاعلامية رانيا بارود الغائبة منذ عامين تقريباً لتطل ببرنامج quot;جلسة نسوانquot; عبر شاشة تلفزيون المستقبل، ويبدو ان دخول رانيا الى المستقبل اثار قلق زافين الذي حاول انقاذ برنامجه الذي دخل في الفترة السابقة في فخ الرتابة عبر حلقات نارية كلفته الكثير كإعلامي محايد لأنه خضع لشروط ضيوفه ونخص بالذكر هنا حلقتي إيلي ديب وسالمnbsp;الهندي.
nbsp;
نيشان من quot;ام بي سي quot; إلى quot;أل بي سيquot;
رغم تعاقد نيشان مع قناة quot;أم بي سيquot; وتقديمه لموسم واحد من برنامج quot;العرابquot; إلا أنnbsp;نيشان لم يطل في رمضان عبر quot;ام بي سيquot; بل عبر الفضائية اللبنانيةnbsp;ليقدم quot;إلمايستروquot; الذي لم ينحج كثيرا كما كان يحصل معه في برامجه السابقة نظرا لتكرار الضيوف . لتتقتصر حتى الآن على ما يبدو اطلالات نيشان فقط عبر شهر رمضان فرغم تصريح نيشان بوجود اربع حلقات من quot;إلمايستروquot; ستعرض بعد رمضان إلا أنها لم تر النور ويقى السؤال مطروحا عن سبب غياب نيشان عن الشاشة فقد سبق أن قدم حلقة على قناة quot;ام تي فيquot; quot;على طاولتيquot; استضاف فيها مي شدياق ولمح في اخر الحلقة انه سيطل عبر شاشتها ولم يحصل ، فيما يبدو انه لن يطل nbsp;nbsp;مجددا عبر quot;أم .بي .سيquot; خصوصا وانه سبق ان سجل حلقة quot;بيلوتquot; من برنامج quot;اخر من يعلمquot; لكن القناة فضلت ان تقدمه المغنية اليمنية اروى .
من جهة أخرى طالت نيران الخلافات نيشان وجومانا بوعيد التي اتهمت نيشان بسرقة فكرة برنامجها quot;كلمة الفصلquot; فيما اكتفى نيشان بالصمت ولم يردnbsp;مفضلا ان يرد nbsp;برد منتج البرنامج السيد ناجي نخال صاحب شركة (داي دريمز) الذي أكد ان الفكرة كانت موجودة في العام 2007 أي قبل أن تقدم هي برنامجها.
nbsp;
nbsp;
nbsp;
طوني خليفة ونجاح في مصر
الإعلامي طوني خليفةnbsp;أستطاع أن يحقق نجاحاً لافتاً في مصر عبر برنامجه quot;لماذاquot; الذي قدمه على قناة quot;القاهرة والناسquot; الذي تميز بجرأة حواراتهnbsp;nbsp; وخصوصا حلقة إيناس الدغيديnbsp;وتصريحات الفنانة مريم فخر الدين، التي وجهت إليه انتقادا وقالت له أن أسئلته مستفزه وغير مريحه وهي لا تفيد الجمهوروقالت أن أسئلته كانت أسئلة quot;هبابquot; ولم تعجبها على الإطلاق .
وإنفراده بأول لقاء مع نوال الزغبي بعد تفجر خلافها مع زوجها في الإعلام.
كما حقق برنامجه quot;للنشرquot; الذي قدمه عبر شاشة quot;نيو تي في quot; نجاحا لافتاً حيث استطاع ان يخرج ببرنامجه من دائرة الممل والمألوف في برامج المنوعات.


عمرو أديبnbsp;وهجومه على المنتخب المصري
يعتبر الإعلامي عمرو أديب من اكثر الوجوه الإعلامية المثيرة للجدل بسبب جرأته في طرح المواضيعnbsp;وانتقاداته اللاذعة في برنامجه الذي يقدمه عبر قناة اليوم quot;القاهرة اليوم nbsp;، وتعبتر الحلقة التيnbsp;انتقد فيه منتخب مصر من quot;اسخن احلقاتquot; وذلك بعد نشر صور لفتيات ليل يدخلن غرف اللاعبينnbsp;واتهم الفريق بquot;النجسquot; وانهم سبب خسارة مصر في المباراة امام إيطالياnbsp;ولقيى هجوما عنيفاnbsp;ليقدم في اليوم التالي إعتذاره للمنتخب بعد انكشاف الحقيقة ، وأكد أنه كان مندفع كثيراً.
وليس بعيدا عن اجواء الكرة وquot;القاهرة اليومquot; تعتبر مطالبة احمد موسى والذي يشارك بتقديم quot;القاهرة اليوم quot; بقتل الجزائريين في مصر اثر مباراة مصر والجزائر في السودان من اهم quot;السقطاتquot; الإعلامية لهذا العام حيث طالب أحمد موسى (نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام ) الجماهير المصرية بالإمساك بأي جزائري في مصر وقتله طالما لم يتوقف هجوم الجماهير الجزائرية على المشجعين المصريين في الخرطوم في أعقاب المباراة . وكان الإعلام المصري دخل هو الصحافة الجزائرية في quot;مواجهات إعلاميةquot; تعتبر الأسوء على الإطلاق حيث تبادل الطرفان الشتائم والقدح والذمnbsp;بطريقة مخجلة .
يذكر ان جريدة الشروق نشرت فضحية مدوية لعمرو أديب والفنان محمد فؤاد عندما اتصل بquot;القاهرة اليوم من السودان وصرح انه يتعرض للضرب وانه محاصر من قبل الجزائريين لينتشر بعدها مقطع nbsp;على quot;اليوتيوبquot; لمحمد فؤاد وهو جالس يدخن quot;الشيشيةquot; ويتحدث للبرنامج ولا صحة لما قاله عبر اتصاله مع عمرو أديب.
كماnbsp;يعتبر تصريح الفنان حكيم لقناة quot;الحياةquot; من ضمن أسوء أحداث العام حيث وصف الجزائر ببلد quot;المليون لقيطquot; وذلك على خليفةnbsp;النزاعات الرياضية التي وقعت بين مصر والجزائر.
nbsp;
من جهة أخرى أصدرت مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر قرارا بإغلاق استديوهات قناة quot;أوربتquot; في مصر والاستديو خاص بها نظرا لتراكم الديون عليهاالتي تجاوزت15 مليون جنيه مما اضطرها للتهديد باغلاق الاستديو الخاص بالشبكة الذي يبث منه يوميا برنامجا quot;القاهرة اليومquot;وquot;على الهواءquot;.nbsp;الأمر الذي ادى إلى تدخل الرئيس المصري حسني مبارك شخصيا حسب ما صرح يبهnbsp;عمرو أديب في برنامجه موضحا أن الرئيس طلب من مدينة الإنتاج منح مهلة لأوربت لتحسينnbsp;أوضاعها .
nbsp;
nbsp;
كما شهد عام 2009nbsp;توقف برنامج الإعلامي حمدي قنديل quot;قلم رصاصquot; والذي كان مقررا أن يعرض على قناة quot;الليبيةquot; وانتقال ماريا معلوف إلى قناة quot;المتوسطquot; الليبيةnbsp;ليتم إيقاف برنامجها مؤقتا بسبب انتقال البث إلى لندن.
أيضا قناة الجرس شهدت خلافا بين الإعلامية نضال الأحمدية وشريكها في القناة ليتم فصل مكاتب المجلة عن القناة وخروج الأحمدية منها .
كما حققت الإعلامية منى بوحمزة نجاحاnbsp;في برنامجها quot;حديث البلدquot; الذي يعرض على شاشةquot;ام تي فيquot; .كما تطلق اليوم قناة quot;مليوديquot;nbsp;قناة quot;مليودي دراماquot; اضافة إلى خططnbsp;اخرى لتوسيع القناة.
nbsp;
nbsp;
nbsp;
nbsp;