قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كرَّم المجلس القومي لحقوق الإنسان أمس أسر مسلسلات quot;دوران شبراquot;، quot;المواطن اكسquot;، quot;مشرفة رجل لهذا الزمانquot;، تقديرًا لجهود القائمين عليها في تقديم أعمال تراعي مفاهيم حقوق الإنسان.


القاهرة: اقام المجلس القومي لحقوق الإنسان مساء امس حفله السنوي لتكريم صناع الدراما التليفزيونية التي تناولت قضايا حقوق الإنسان، وهو التقليد الذي اعتاد عليه المجلس في اخر عامين، حيث تم تكريم اسر ثلاثة مسلسلات درامية عرضت خلال شهر رمضان هي quot;المواطن إكسquot;، quot;دوران شبراquot;، رجل لهذا الزمانquot;.

وشارك في حفل توزيع جوائز الانتاج الدرامي التمتميز في مجل حقوق الإنسان 2011 فرقة quot;أنا المصريquot; التي قدمت في نهاية الحفل مجموعة من اغانيها، كما حضرت المطربة الشابة ريهام عبد الحكيم والتي قدمت أغنية فيلم quot;عسل اسودquot; الشهيرة quot;فيها حاجة حلوةquot; وغنتها على طريقة البلاي باك في فقرة كانت اقل من 10 دقائق.

بدأ حفل التكريم بالسلام الجمهوري المصري بعدها القى الدكتور، بطرس غالي، الامين العام الأسبق للأمم المتحدة ورئيس المجلس كلمة اكد فيها على اهمية الثقافة والفن في حياة الشعب لدورهما في الدفاع عن حقوق الإنسان، مشيرًا الى ان مصر بحاجة لهم لكي تدافع عن المواطن وتجعله يحصل على حقه، وأن حقوق الإنسان لن تتحقق إلا عندما يكون هناك ديمقراطية وسلام.

بعدها القت الناقدة ماجدة موريس كلمة لجنة التحكيم التي تضم كل من النقاد يوسف القعيد، رؤوف توفيق، وطارق الشناوي وقالت ان اللجنة اختارت الأعمال الفائزة وفقًا لاكتمال العناصر الفكرية، ثم صعد الفنان محمد صبحي عضو المجلس الي المسرح والقى كلمة قصيرة اكد فيها ان الفنانين مسؤولين عن الفن ولا يريدون ان يوجههم أحد لتقديم ما يساهم في ارتقاء الأمة في إشارة الى الحديث عن جماعة الأخوان المسلمين التي حصدت على الأغلبية البرلمانية في الانتخابات الأخيرة.

وبررت اللجنة اختيارها لمسلسل المواطن إكس لكونه تصدى لقضية الحقوق السياسية للمواطنين والفساد السياسي والاجتماعي، وتسلم جوائزه كل من محمد ناير، إياد نصار، شيري عادل، احمد صيام، محمد فراج، وأمل الجابري مدير عام الشركة المنتجة، بينما تغيب المخرج عثمان ابو لبن بسبب سفره إلى الخارج.

وقالت اللجنة في حيثيات اختيارها لمسلسل quot;دوران شبراquot; انه قدم دفاعًا عن حقوق المواطن وحرية العبادة والحياة الكريمة للمواطنين، وتسلم جوائزه كل من المنتج غابي خوري، محمد رمضان، هاني عادل بينما تغيب كل من دلال عبد العزيز،حورية فرغلي، والمخرج خالد الحجر.

أما مسلسل quot;مشرفة رجل لهذا الزمانquot; فاختارته اللجنة لكونه قدم دفاعًا عن التعليم ورسخ مفهوم العلم والعلماء من خلال تقديم السيرة الذاتية لعالم مصري، وتسلم جائزته كل من المخرجة إنعام محمد علي، احمد شاكر عبد اللطيف، هنا شيحة التي حضرت مرتدية فستانًا للشخصية التي قدمتها في المسلسل ينتمي الى موضة الاربعينات كذلك تصفيفة الشعر، وكادت ان تقع على الارض اكثر من مرة بسبب ذيل الفستان، شريف خير الله، ابراهيم يسري، هبه مجدي، ومنال سلامة.

وأعربت الفنانة الشابة شيري عادل عن سعادتها بالتكريم خصوصًا وان مسلسل المواطن إكس قدم تجربة مختلفة في الدراما التليفزيونية متمنية ان تحقق اعمالها الجديدة نفس النجاح الذي حققه المواطن إكس.

وقالت الفنانة منال سلامة لـquot;إيلافquot;انها استمتعت بتقديم دورهافي مسلسل رجل لهذا الزمان ليس فقط لان العمل يقدم سيرة ذاتية لعالم كبير ولكن المخرجة انعام محمد علي استطاعت ان تخرج افضل ما لدى الفنانين خلال التصوير.