Photo

بكين: ظل مليونا شخص يعيشون في منطقة شينجيانغ الواقعة في أقصى غرب الصين محرومين من خدمات الانترنت والاتصالات الدولية منذ أعمال شغب عرقي مميتة نشبت قبل ستة أشهر لكن أصبح الان بامكانهم زيارة موقعين حكوميين على شبكة الانترنت.

وأفاد مكتب الاستعلامات التابع للحكومة الاقليمية ان سكان شينجيانغ بامكانهم زيارة موقع وكالة أنباء الصين الجديدة ( شينخوا) وموقع صحيفة الشعب على الانترنت.

لكنه قال ان خدمات اضافة التعليقات أو البريد الالكتروني لا تزال مغلقة في هذين الموقعين أمام سكان المنطقة.

وحظرت شينجيانغ الانترنت والاتصالات الدولية وارسال رسائل نصية قصيرة الى الخارج اثر هجمات انتقامية شنها صينيون بعد يومين من أعمال شغب قام بها مسلمون من اليوغور بمدينة أورومتشي وقتل في العنف 197 شخصا.

وقال يانج ماوفا مدير ادارة الاتصالات الاقليمية لصحيفة تشاينا ديلي quot;كانت أدوات حيوية يستخدمها زعماء العصابات لاثارة أعمال شغب في أورومتشي.quot;

وأضاف أن quot;الوضع الاجتماعي بشكل عام أصبح مستقراquot; لذا قررت الحكومة المحلية رفع الحظر على الدخول الى شبكة الانترنت بموافقة الحكومة المركزية.

وقال يانج ان السلطات ستتيح من جديد الاتصالات الدولية والرسائل النصية الى الخارج لكنه لم يحدد تاريخا لذلك.

وقد تكون الصور البشعة لضحايا أعمال الشغب والمتوفرة على الانترنت في أماكن أخرى بالصين من أسباب استمرار الحظر لان السلطات تخشى اندلاع المزيد من أعمال العنف.

وسمحت شينجيانغ أيضا بزيارة عدد محدود من المواقع الرسمية المحلية بما في ذلك موقع الحكومة الاقليمية والذي لا يمكن زيارته من خارج الاقليم.