قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في البديه احب اشكرك يادكتور لانك شمعه تحترق لتضي ما حولها.. انا من اشد المعجبين بزاويتك الصحيه في ايلاف ومن قرائها منذ زمن،الا اني عاتب عليك يادكتور انك لا ترد على اسئلتي ولكن عاطيك العذر ايضا لمعرفتي بانشغالك.اتمنى منك يادكنور ان تجيبني هذه المره على سؤالي لانه فعلا شاغلني ليل نهار.
انا شاب متزوج من شهرين بالطريقة التقليدية والمعروفة لدى الجميع لم اعرف زوجتي من قبل الا يوم العرس والحمد لله حباني الله بزوجة صالحة احبها وتحبني لدرجة كبيرة جدا.
ليست لدينا اي مشاكل في الجانب الجنسي بل على العكس منسجمين جدا مع بعض لكن هناك مشكلة يادكتور. اخاف ان تفسد علينا حياتنا وهي ان زوجتي عندها اضطراب في الهرمونات بسبب تكيس في المبيض. يعني اذا ما استخدمت الحبوب ماتجيها دوره .طبعا الحبوب هذه بتستخدمها بشكل دايم لتنضيم الدوره عندها بس المشكله ان هذه الحبوب تستخدم ايضا لمنع الحمل وانا اريد ان انجب منها قره عين والمشكله التانيه ان لهذه الحبوب اعراض جانبيه متل انها تزيد من احتمال حدوت جلطه عندها مع العلم ان لها تاريخ اسري بالجلطات وسوالي الان هو الى متلا ستضل تستخدم الحبوب هذه وهل يمكن الاستغناء عنها بشي بديل؟
هل يمكن ان تزاح المشكله المسببه وهي التكيس بعمليه جراحيه؟
هل يمكن لها ان تحمل متل غيرها من النساء؟واذا حملت هل هناك خطوره عليها اوعلى الجنين؟وماهي نسبه احتمال حملها؟
هل ممكن ان تتسبب لها الحبوب بعقم لاسمح الله او بجلطه؟؟
سوالي الاخير لو بامكانك تشرح لنا بالصور عن الاكياس واسبابه وكيفيه علاجها. اطلت عليك يادكتور فالمسامحه واتمنى منك ان تطيل علينا ايضن بالاجابة.
ملاحظة: الحبوب اللي تستخدمها تسمى تجاريا ديان 35 والماده العلميه فيه هي مجموعه مواد اهمها
2مغ سيبروتيروناسيتات
0.035مغ ايتينيل استراديول
ستيرات مغنسيوم
تنائي اكسيد الحديد وجليسرول وغيره

عزيزى:
تكيس المبايض تخصص طبيب النساء ولذلك لجأنا إلى د .نجيب ليوس الأردنى للإستعانة بخبرته وحتى تعم الفائدة سنعرضه على هيئة أسئلة وأجوبة:
تكيس المبيض هو عبارة عن عدة أعراض متلازمة معا إلى جانب وجود خلل هرموني في الجسم ولذلك هو ليس بمرض واحد ولكن مجموعة أعراض متلازمة معا ولكن لتبسيط التسمية سنشير هنا له بمرض تكيس المبايض.
س- ما مدى انتشار هذا المرض ؟
الجواب : هناك حوالي من 5 ndash; 10 % من النساء مصابات بهذا المرض وهو سبب رئيسي لعدم حدوث الحمل .
س- ما أهم أعراض هذا المرض ؟
الجواب : بعض من الأعراض التالية قد تحدث :-
middot; انقطاع الدورة الشهرية أو نزول متباعد للدورة الشهرية .
middot; اضطراب في التبويض .
middot; ارتفاع نسبة الهرمون الذكري في الدم مما يؤدي إلى ظهور الشعر في الذقن وعلى البطن والفخذين بصورة كثيفة .
middot; عدم القدرة على الإنجاب وذلك نتيجة لعدم حدوث التبويض .
middot; ظهور أكياس صغيرة داخل المبيض وكبر حجم المبيض ، وذلك يلاحظ من خلال فحص الالتراساوند المهبلي .
middot; زيادة الوزن
middot; عدم فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين ويترتب على ذلك زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم رغم أن مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي .
middot; اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم .
middot; ارتفاع في ضغط الدم .
middot; في بعض الحالات يحدث مناطق في الصلع في الرأس .
middot; ظهور حب الشباب وتصبح البشرة ذهنية .
س- ما هي المسببات ؟
الجواب : السبب الرئيسي غير معروف ، هناك دراسات تؤكد أن هناك سبب وراثي له ، حيث وجد أن أكثر من أنثى في العائلة واحدة تكون لديها هذه الأعراض .
ودراسات أيضا بينت أن فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين في الجسم لها علاقة في الموضوع، كما أن بعض الأدوية مثل تلك التي تستعمل لعلاج الصرع ممكن أن تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض في الإناث اللواتي يستخدمنهن .
س- هل هناك علاج جذري له ؟
الجواب : لا، لم يتوصل العلم لعلاج جذري ولكن معالجة الأعراض كلّ على حده يقلل من ظهور هذه الأعراض .
س- هل هناك فحص مخبري محدد لتشخيصه ؟
الجواب : كما قلت سابقا بأنه ليس هناك سبب معين لحدوث الأعراض وبالتالي ليس هناك فحص محدد لتشخيصه .
س- كيف اذا يتم التشخيص؟
الجواب : يعتمد تشخيص أل PCO على الفحص الإكلينيكي للمريضة وكذلك إجراء فحص الالتراساوند المهبلي للمبايض إلى جانب بعض الفحوصات المخبرية في الدم ، ومع وجود الأعراض التي سبق ذكرها يتم تشخيص ال PCO .
س- كيف يتم التشخيص بطريقة الالتراساوند ؟
الجواب : يتم إجراء الالتراساوند المهبلي ، ويظهر المبيض على شكل ( حلقة مثل حبات اللؤلؤ ) (String Of Pearl ) ونعني هنا بحبات اللؤلؤ هو الأكياس الصغيرة في المبيض حيث عادة ما يوجد ما بين 8 ndash; 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض ، كما أن يكون هناك تضخم في حجم المبيض حيث يزداد حجمه بين مرة ونصف الى 3 مرات حجم المبيض الطبيعي ، كما يلاحظ زيادة تركيز نسيج المبيض في وسط المبيض من حول الأكياس الصغيرة .
س- ما هي الفحوصات التي يجب متابعتها باستمرار؟
الجواب: هناك عدة فحوصات يجب متابعتها حتى لو لم يكن هناك رغبة في الإنجاب ومنها مستوى السكر في الدم ، مستوى هرمون الأنسولين في الدم ، مستوى الدهنيات ، ويتم الفحص مرة واحدة كل عام ، كذلك نسبة هرمون الغدة الدرقية .
س- هل كل السيدات اللواتي يعانين من تكيس في المبايض يعانين من تأخر في الإنجاب؟
الجواب: إذا كانت درجة تكيس المبايض أدت إلى عدم حدوث الإباضة فبالتالي سيكون هناك تأثير على القدرة على الإنجاب ، ولكن في بعض الحالات يكون هناك علامات على وجود تكيس في المبايض ولكن دون تأخر في الإنجاب .
س- هل ممكن وجود دورة منتظمة بدون إباضة؟
الجواب: نعم، ولكن حدوث الإباضة يعتمد على الفترة ما بين الدورتين المتتاليتين .
س- هل ممكن الاعتماد على درجة حرارة الجسم لعلامة حدوث الإباضة في وجود تكيس في المبايض؟
الجواب: هذا يعتمد على درجة تكيس المبيض .
س- هل استعمال الكلوميد مفيد في حالات تكيس المبيض؟
الجواب: نعم ، يمكن استعمال الكلوميد في هذه الحالات ولكن حوالي 40 % منهم يحدث لديهن الحمل إذا حدثت الإباضة ويستعمل لمدة 3 ndash; 4 دورات شهرية متتالية .
س- هل يؤثر تكيس المبايض على نوعية البويضات؟
الجواب : نعم ، فان تكيس المبايض يؤثر على نوعية البويضات ، أما بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأنسولين في الدم أو بسبب تأخر الإباضة .
س- ما فائدة علاج الكورتيزون إضافة إلى علاجات محدثات الإباضة؟
الجواب : إن الكورتيزون يساعد في تخفيض مستوى الهرمونات الذكرية التي تكون عامية في هذه الحالات وهذا يساعد في أحداث الإباضة ولكن استعماله يجب أن يكون بحذر وباستشارة الطبيب المعالج ، حيث أن له تأثير على هرمون الأنسولين في الدم .
س- هل هناك أهمية لاستعمال البروجسترون ( المثبت ) في حالات تكيس المبايض؟
الجواب : عادة الحالات التي تعاني من تكيس المبايض يكون مستوى هرمون البروجسترون منخفض ولذلك من المستحب إعطاء البروجسترون إلى حبوب أو تحاميل مهبلية لدعم بطانة الرحم .
س- هل يمكن استعمال أدوية مرض السكري مع أدوية تنشيط المبيض؟
الجواب: نعم ، يمكن ذلك وقد أصبحت هذه الطريقة شائعة بين الأطباء ، وفي بعض الحالات يمكن استعمال أدوية مرض السكري 3 ndash; 16 شهر قبل استعمال منشطات المبايض ، تعتمد طول الفترة على مستوى هرمون الأنسولين في الدم في هذه الحالات .
س- هل وجود تكيس المبايض يزيد من فرص حدوث التنشيط الفوق متوقع للمبايض ؟
الجواب: نعم ، وذلك لوجود بويضات صغيرة متعددة في هذه الحالات ولذلك فان الهدف هو تنشيط نضوج بويضات معينة دون أن يحدث للبويضات الصغيرة وعلميا وجدان استعمال دواء مرض السكري ( Metformin ) يقلل من حدوث الاستجابة الزائدة .
س- هل يجب تناول علاج أسبرين الأطفال خلال العلاج لحدوث الحمل في هذه الحالات؟
الجواب: في الحقيقة هذا القرار يترك للطبيب المعالج حسب حالة المريضة وهناك دراسات أجريت وتبين أن فرصة إتمام الحمل دون مضاعفات تزيد عند استعمال أسبرين الأطفال .
س- هل هناك علاقة بين تكيس المبايض ومرض البطانة الرحمية الهاجرة؟
الجواب : في الحقيقة الجواب غير معروف وان وجد المرضين معا فهناك احتمال وجود أسباب وراثية يكون لها علاقة في الموضوع .
س- ما هو العلاج الجراحي لتكيس المبايض أو ما يعرف بثقب المبيض أو استئصال جزء من المبيض؟
الجواب: بالنسبة لاستئصال جزء من المبيض فهي طريقة جراحية قديمة ولا تستعمل إلا أن تحتاج لإجراء فتح بطن مما يؤدي إلى مضاعفات كالالتصاقات والتي تؤدي بدورها إلى العقم. أما الطريقة الأخرى وهي الأكثر شيوعا الآن وهي إجراء عملية تثقيب للمبيض عن المنظار ألبطني ونسبة نجاح العملية تصل إلى 50 % - 70 % ولكن في بعض الحالات تصل نسبة النجاح إلى أقل من 25 % يختلف من طبيب لآخر حسب طريقة علاجه .
س- ما هو ارتفاع هرمون الحليب في الدم وكيف يتم علاجه ؟
الجواب: ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الدم يكون موجود في معظم هذه الحالات وهذا الارتفاع ممكن أن يؤدي إلى إفراز الحليب من الثدي ، أو يؤدي يؤدي فقط إلى اضطراب الدورة الشهرية وفي حالات نادرة يكون بسبب وجود ورم في الغدة النخامية وهذا يستدعى لإجراء فحص رنين مغناطيسي للدماغ ، وهذه ممكن استئصاله جراحيا وهذا علاج دوائي لحالات ارتفاع هرمون الحليب في الدم وهو مفيد جدا.
س- هل نسبة الاجهاضات تزيد في حالات تكيس المبايض؟
الجواب: لوحظ أن هناك تزايد في نسبة الاجهاضات في حالات تكيس المبايض تصل الى 45% ولكن السبب غير معروف ويقال أن ذلك بسبب ارتفاع LH في هذه الحالات. وهناك بعض الدراسات تفيد أن ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين يؤثر على انغراس الأجنة وأيضا على مرحلة تطور الجنين .
س- هل علاج أل Metformin يقلل من فرص حدوث الإجهاض؟
الجواب: نعم، يجب استعمال Metformin خلال الشهور الأولى من الحمل خاصة في حالات الإجهاض المتكرر.
س- هل حالات تكيس المبايض لديهم قابلية لحدوث مرض سكري الحمل؟
الجواب: نعم، هناك فرصة حدوث مرض سكري الحمل في هذه الحالات .
س- هل هناك فرصة للشفاء تماما من تكيس المبايض بمجرد حدوث الحمل؟
الجواب: لا، لن يكون هناك شفاء تام من تكيس المبايض في حالة حدوث الحمل، ولكن في بعض الحالات يحدث تغيرات في جسم المريضة خلال الحمل مما يؤدي إلى انتظام الدورة بعد انتهاء الحمل.
س- ما هي الأدوية المستعملة في علاج أعراض تكيس المبيض؟
الجواب: حبوب منع الحمل من الأدوية المستعملة لعلاج هذه الحالات حيث أنها تنظم نزول الدورة الشهرية ، وكذلك الأدوية المضادة للهرمونات الذكرية . وكذلك أدوية كعلاج البشرة وحب الشباب والشعر الكثيف.
س- ما هي الطرق المستعملة لإنزال الدورة الشهرية؟
الجواب: ممكن استعمال حبوب منع الحمل ومن النساء ممن يرفض هذه الأدوية وفي هذه الحالة يمكن استعمال حبوب البروجسترون مثل Provera .

***

عزيزي د.خالد،
تحياتي لك. ذهبت ابنتي الجامعيه لدكتور وللأسف وجدت انه قد كتب لها هذا الدواء Carnivita Forte وأخذت منه قرصين. وعند قراءتى للنشرة الطبية وجدت انه للرجال فمنعتها عنهوأنت تعرف هذا الدواء. سؤالي الأخلاقي هل يقصد هذا الطبيب الإضرار بإبنتي أم انه جهل أم انه صحيح، حتي آخذ الإجراء المناسب ضده
مع خالص شكري واحترمى
حسين - دكتور فيزياء نووية

عزيزى د.حسين:
الكارنيفيتا لا يعطى فقط لخصوبة الرجال ولكنه يعطى لمنع الإجهاد أيضاً فى الجنسين.


***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه،
أنا فتاة ابلغ من العمر 23 عام، أشعر باني رجل ولست أنثى من حيث ميلي للنساء بينما لم اميل ابدا في حياتي إلى رجل، وطبعي وتفكيري مثل الرجال في تصرفاتي، اريد ان الكل يعترف بي كرجل قوي وشجاع، أخشى جدا أن تكون حالتي شذوذ جنسي وكيف اعالج نفسي لو كان شذوذ وماهي اعراض الشذوذ الجنسي؟
وفي حالة ان كان مرضا آخر ماهو المرض الذي اعاني منه وما هي التحليلات الواجب عملها لاختبار نفسي هل انا ذكر ام انثى؟

عزيزتى:
معظم ما نسمعه فى عالمنا العربى من حالات الترانسكس أو إضطراب الهوية هو من رجل إلى أنثى وأعتقد أن التركيز الإعلامى هو الذى أعطانا هذا الإنطباع، إتجهى للطبيب النفسى ومعك تحليل الهورمونات الذكرية.


***


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
انا عندي انتفاخ في الخصيه اليسرى واريد كيفيه علاجها.. وما اضرارها؟

عزيزى:
كلمة إنتفاخ كلمة غير دقيقة فمن الممكن أن تعانى من فتاقHERNIA أو دوالى VARICOCELE أو مياه حول الخصية HYDROCELE.

***


د. خالد،
أنا أبلغ من العمر 24 سنة، أعزب.. كنت مفرطاً في ممارسة الاستمناء في السنوات السابقة وكان لدي انتصاب شديد ومتكرر، ولم أكن منزعجاً من هذا الشيء على الاطلاق. ولكن منذ سنتين تقريباً بدأت أشعر بضعف وصعوبة في الانتصاب كما لاحظت وجود علاقة بين الانتصاب وفتحة الشرج، حيث أنيأشعر بوجود التهاب أو حكة في منقطة الشرج أو المستقيم ما أن يبدأ قضيبي بالانتصاب.
بالاضافة إلى وجود آلام، من وقت إلى آخر،في الخصية والجهة اليسرى من القضيب. أرجو توجيهي إلى الطريق الصحيح.
تحياتي

عزيزى:
ليس هناك علاقة بين الحكة الشرجية والإنتصاب.

***

السلام عليكم دكتور
كل عام وانت بخير
لو سمحت هى عملية التليقح الصناعى تنفع فى احتيار جنس المولود بعد الله سبحانه وتعالى. ولو تنفع كم التكلفة. انا موجودة بمصر وشكرا

عزيزتى:
تجرى فى مصر ولكن بشروط. فتحديد جنس الجنين لا بد له من غرض طبى وليس لمجرد المزاج والميل الشخصي.


***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
دكتور اعاني قصر في حجم القضيب وتراودني افكار. اريد انا ازيد من طول حجم القضيب وعرضه حيث ان طول القضيب وهو منصب يكاد يصل الي 5 سم... فما الطريقة لتطويله وزيادة حجمه وعرضه؟
فانا مقبل على الزواج قريبا.

عزيزى:
ما يحدث من عمليات تطويل بقص الرباط الذى يربطه بعظمة العانة هى عملية مزيفة.

***

بعد التحية دكتور خالد،
ديه الرساله الرابعه لحضرتك وللحين مفيش منك اى رد ولا اعرف السبب.
انا شاب عمرى 21 سنه اعزب فوجئت من مده طويله تحت رأس القضيب بما يشبه البثور عند الضغط عليها تخرج مادة بيضاء متيبسة ذات رائحة كريهة وعددها 5 بثور واعتقد انها مستحيلة الاتئام.
توجد بعض الصور لواحدة من تلك البثور مع المرفقات بالرساله ومكانها تحت مقدمة راس القضيب من الناحية السفلية.
ارجوك دكتور اتمنى ان تفيدنى بالحل انا حيران جدا و خايف يكون مرض معدى وشكرا.


عزيزى:
هذا مرض بهجت سمي كذلك تخليدا للدكتور بهجت الهلوسي الطبيب التركي الأصل في جامعة طب استانبول، الذي وصفه rlm;واكتشفه عام 1937، علما أن الإلمام بأغراضه كانت معروفة من أيام أبقراط ( أبو الطب). ينتشر هذا المرض بكثرة في دول rlm;rlm;(الدرب الحريري) (SILK ROUTElrm;) الذي يمتد من الشرق الأوسط إلى الصين، ويشمل دول الشرق الأوسط والأقصى معاrlm;rlm;، وفي هذه الدول يصيب هذا المرض الرجال أكثر من النساء، وأما في دول العالم الأخرى فيوجد هذا المرض بنسبة أقل rlm;ويصيب النساء أكثر من الرجال.
يعتبر مرض بهجت من الأمراض المناعية المزمنة والتي ترافق المريض مدى الحياة، وهو عبارة عن التهابات في الأوعية rlm;الدموية قد تمتد لتصيب جميع الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم المختلفة، تبدأ أعراض هذا المرض بالظهور في العشرينات rlm;والثلاثينات من عمر المريض، ولكنه قد يصيب كل الأعمار، يمر المرض بحالتين متعاقبتين على الدوام، الأولى الحالة الحادة والتي rlm;تظهر فيها الأعراض، والثانية الحالة الكامنة والتي تختفي فيها الأعراض، وتتعاقب هاتان الحالتان باستمرار، وتبعا لذلك فقد نجد rlm;مريض يعاني من الأعراض بصفة دائمة أو دورية، وكذلك ربما تكون الأعراض قوية ومؤلمة وربما تكون خفيفة، يصيب هذا rlm;المرض الأوعية الدموية من شرايين وأوردة، وكذلك قد يصيب شبكية العين، الدماغ، المفاصل، والأمعاء.rlm;

ومن أهم العلامات التشخيصية لهذا المرض هو التقرحات المتكررة في الفم، وغالبا ما تكون مؤلمة ومزعجة للمريض وغير rlm;فيروسية الأصل، وهذه عادة ما تحدث عند كل المرضى بهذا المرض، وإضافة لذلك تظهر بعض أو كل العلامات الثلاث التالية:
1. تقرحات في الأعضاء التناسلية مشابهة لتلك التي ظهرت في الفم.
2. التهابات في بعض أو كل أجزاء العين.
3. التهابات وطفح جلدي.
فظهور علامتين من الثلاث السابقة إضافة إلى تقرحات الفم يؤكد التشخيص لهذا المرض، وقد تظهر أيضا علامات أخرى تساعد rlm;على تأكيد التشخيص في بعض المرضى، ولكن ليس شرطا ظهور كل هذه الأعراض، وهي ما يلي:
1. التهابات في الأوردة تحت الجلد. rlm;
2. تكون خثرات وتجلط للدم في الأوردة تحت الجلد.
3. انسداد في الأوعية الدموية. rlm;
4. صعوبة في الحركة، الكلام، وضعف الذاكرة (علامات تأثر الجهاز العصبي المركزي).
5. صداع عنيف وتصلب الرقبة.
6. آلام شديدة في المفاصل قد تؤدي إلى عدم القدرة على الحركة.
7. مغص، إسهال، براز مصحوب بدم، تقرحات في جميع أجزاء الجهاز الهضمي. rlm;
8. مشاكل في عمل الكلى.
9. التهابات في الرئتين والحويصلات الهوائية.
10. تعب عام في جميع أنحاء الجسم وهزال.
11. عدم انتظام في عمل القلب مثل تسارع أو تباطؤ دقات القلب.

حتى الآن لا يعرف بالتحديد ما هو السبب الرئيسي لهذا المرض، ويعتقد البعض أن عناصر البيئة الخارجية، أو فيروس مجهول rlm;الهوية، أو ربما بكتيريا، قد تؤدي إلى ظهور الأعراض عند الأشخاص الذين يحملون الصفات الوراثية لهذا المرض.rlm;
لسوء الحظ، فحتى هذه اللحظة لا يوجد شفاء كامل من هذا المرض، والأدوية المستعملة هي من أجل السيطرة على الأعراض، rlm;وعدم تفاقم المرض ومن أجل منع تطور هذه الأعراض والوقاية من مضاعفات المرض الخطيرة مثل، العمى، وعدم القدرة على rlm;الحركة، ومن المفيد هنا أن نذكر أن الأدوية إضافة إلى الراحة، والقيام ببعض التمارين الرياضية، تعمل جميعها مع بعضها البعض rlm;للوصول إلى الهدف السابق. أما الأدوية المستعملة فهي تقسم إلى قسمين هما:
* الأدوية الموضعية ( الدهانات والكريمات ) :
تدهن هذه الأدوية مباشرة على التقرحات لتخفيف الألم، وغالبا ما تحتوي هذه rlm;الكريمات على الكورتيزون الذي يخفف الالتهابات، وكذلك على مخدر موضعي لتخفيف الألم.rlm;
* الأدوية الفموية
تعمل هذه الأدوية على تخفيف الالتهابات وعلى تثبيط التفاعلات المناعية الذاتية وتخفيف الأعراض، ومن rlm;هذه الأدوية ما يلي rlm;
1. مشتقات الكورتيزون، مثل البريدنيزولون PREDNIZOLONE
يجب اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي rlm;بشأن هذه الأدوية، ويجب أن ينتبه المريض إلى عدم وقف أخذ هذا الدواء فجأة لما لذلك من مخاطر كبيرة على الجسم، وكذلك على المريض rlm;مراجعة الطبيب إذا ما حصل أي مضاعفات لهذه الأدوية.rlm;
2. مثبطات المناعة الذاتية. وغالبا ما يلجأ لها الأطباء إذا ما تأثرت العين أو الجهاز العصبي المركزي عند المريض من rlm;مضاعفات المرض، ومن هذه الأدوية التالي
AZATHIOPRINE
CHLORAMBUCIL
CYCLOSPORINElrm;
COLCHICINE
في معظم الحالات من هذا المرض يتم السيطرة المطلقة عليها بالأدوية، الراحة، والتمارين الرياضية، ويعيش المريض حياة rlm;طبيعية وعادية جدا، شريطة اقتناعه وتفهمه لطبيعة المرض وضرورة التعايش معه، وتناول العلاج ومتابعة الطبيب، وغالبا ما يتم rlm;السيطرة على الأعراض ويمنع تفاقمها بعد فترة من بدء العلاج قد تصل من 1 rlm;lrm;ndash;lrm;rlm; 2 سنة، وتخف حدة الأعراض بعد هذه المدة بشكل rlm;ملحوظ، وفي هذا الإطار يجب التركيز على تناول الدواء بانتظام والالتزام بتعليمات أخذه، الراحة، القيام ببعض التمارين الرياضية rlm;ذات العلاقة بهذا المرض .rlm;

***


الدكتور العزيز ارجو من جنابكم سبب الزيادات اللحمية والجلدية التي تظهر في فتحة الشرج، وهل من الممكن ان تسبب الانقباضات اثناء الولادة ذلك ارجو اعطائي شرح مفصل و لكم الاجر والثواب.
ام هاجر

عزيزتى:
ما شاهدته هو سنط حميد يعالج بالكى.

***

السلام عليكم
انا كنت عايز اسال كام سؤال:
1. انا شاب عندي 22 سنة وكنت في مره اتلسعت من الكبريت لسعه خفيفه دون قصد في المنطقه رقم (3 انا مطهر) فادت الى مرونه في قطعه صغيره جدا من الجلد على عكس الطبقه الجلديه المجاورة.
انا استعنت بالصورة علشان توضح. فكنت عايز اعرف هل ليها اضرار مستقبليا علي الزواج او اي تاثير سلبي؟ انا اعجبت بالموقع والاسئله ويا ريت الرد سريعا وكنت عايز اعرف هقدر اشوف الرد فين
شكرا.


عزيزى:
لا تخف ولن تؤثر على الزواج.


***


دكتور ايلاف انا عملت عمليه ترقيع غشاء البكاره مرتين واخدعوني لانها ما نجحت هل اذا عملتها المره الثالثة زوجي يلاحظ وهل شكل الغشاء ممكن يشك فيه علما ان هناك انواع لاغشيه منها المشرشر وزوجي دكتور جلديه. ارجوكي جاوبي انا في حيره من امري وماهي الطريقه الصحيحه للعمليه وكم تدوم؟؟؟؟

عزيزتى:
أنا غير متفهم لسؤالك وغرضه .


***

دكتور سؤالي مع جزيل الشكر هو اني شاب بعد اسبوعين اصبح 29 سنة وانا مقبل على الزواج بعد فترة.
سؤالي انه كنت امارس العادة السريه منذ بداية المراهقة بشكل نهم حيث بدأت بعد كم سنة بالتضائل الى ان اصبحت نادرة الحصول ولكن اوجه معظم الاحيان مشكلة في الانتصاب حيث يكون ضيعفمعظم الاحيان ونادرا ما يكون قوياوجامعت فتيات و كنت اعاني من القذف السريع مع العلم من قبل كان قويا وانا لا ادخن ورياضي. انا خائف جدا انا تصبح عقدة نفسية في حياتي الزوجية الرجاء التوضيح دكتورر الف تحية لك.

عزيزى:
لن تصبح عقدة نفسية إذا إعتبرت ما فات مجرد مرحلة.

***

دكتور خالد،
انا شاب24 عاما اعيش بدوله اوربية وتم اغتصابى من جهة واحد من افراد عائلتى من سن16 وسافر. ثم اتى الى البلد مرة اخرى وهددنى ان لم امارس معه وبدء معى مرة ثانية وتعدى علي بكل الطرق واستعمل اشياء اخرى ورأبت بعد فترة وجود لحمية كبيرة اثنا دخولى الحمام.
وسافر عمى منذ حوالى7 اشهر ومن المؤسف انى ساخضع لكشف طبى دقيق لخوضى وظيفة معينة فهل سيكتشفون الامر اما لا؟ وماذا افعل انا خائف ان يفضح امري.
ارجوك اجبنى بسرعة. ساعدنى ارجوك.

عزيزى:
لا بد أن نعرف هل هى زائدة لحمية أم سنط أم هربس ....الخ، لا بد من الكشف حتى نفرق.

***


السلام عليكم دكتور خالد،
أحب أن أشكرك على المجهود الكبير في التوعية الجنسية الذي تقوم به.
أنا شابة في الخامسة وعشرين متزوجة منذ أربعة شهور ولم يتم الجماعبين وبين زوجي. في البداية كنت أعتقد أني سبب المشكلة لأني كنت أخاف أثناء التجربة،لكن مع الوقت بدأ يتضح لي أن زوجي يعاني من ضعف في الانتصاب اذ لا يكتمل معه لبضع دقائق، علما اننا تزوجنا عن حب، كما اني اجد لديه برودة تجاهي بعد الزواج على عكس ما كانظاهرا قبل الزواج،، وهي فترة خمس سنوات.
ونحن منذ ان تزوجنا لحدالأن عدد تجاربنا الجنسية لا تتعدى اصابع اليد، ودائما أجده يحاول ان لا نبقى بمفردنا، حاولت ان اواجهه لكنه دائما يقول انه يحبني ويعشقني.
دكتور أنا لا أعرف ماذا أفعل، وأخاف أن أجرح مشاعره في اية مواجهة، ولكن في الوقت نفسه اشعر اني مجروحة ومنهانة. هل هذه مشكلة طبيعية ام تطلب اللجوء الى دكتور، واذا كان من شيء افعله فما هي نصيحتك؟
ثاني مشكلة اني اعاني من تساقط الشعر منذ سنين واجريت فحوصات الهورمونات، والدم، وصورة للمبيض، ولكن لم يظهر اي مشكلة، ولكني أخاف ان يكون لهاعلاقة بالدورة الدموية اذ منذ سنتين وبدأت تتقلص مدة الدورة من سبعة ايام الى ثلاثة ايام علما اني اتناول vitamins لمساعدة نمو وتقوية شعري.
أرجو المساعدة، وشكرا

عزيزتى:
ما دمتى تقولين أنه كان جيداً معك قبل الزواج ومتفاعل معك عاطفياً إذن المسألة مرتبطة بتفاعلكما معاً بعد الزواج، الجنس بينكما حوار له طرفان، المسألة ليس حلها فياجرا فقط، لا بد أن تكونى أنتى الفياجرا الروحية قبل الجسدية، ولو كان ضعيفاً جنسياً من الناحية العضوية بعد الأشعة فيجب العلاج.
وبالنسبة للشعر يجب تحليل هورمون الثيروكسين للغدة الدرقية أولاً.


***

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
يادكتور خالد اتمنى تجاوب على استفساري في اقرب وقت ممكن.
انا مصاب بفايرس الكبد الوبائيB وسوف اتزوج قريبا وخطيبتي سوف تاخذ الجرعات الوقائية واريد ان اعرف هل بعد ان تاخذ الجرعات يوجد احتمال ان ينتقل اليها الفايرس عن طريق الجماع وهل الجنس الفموي ممكن ان ينقل اليها المرض حتى بعد اخذها للجرعات ارجو منك ان لاتهمل رسالتي واشكرك على نصائحك.


عزيزى:
الحمد لله أن تطعيم الكبد الوبائى B موجود منذ سنوات وهذا سيحمى زوجتك بدرجة كبيرة.


***

دكتور خالد،
زوجى يفوقنى كثيرا جنسيا اثناء الجماع. نرجو منك ان تدلنا على دواء يقلل من القدرة الجنسية او يضعفها لان هذا الامر يسبب لنا مشاكل وخلافات كثيرة.

عزيزتى:
ايه رأيك تعملى العكس وتزيدىأنتى من شوقك ورغبتك ونشاطك الجنسى معه.


***


السلام عليكم
تحية طيبه دكتور خالد،
انا شاب عندى 21 وذقنى خفيفه جداً دا لو اعتبرناها ذقن! وفى اسفل الذقن الكثافة اعلى ..وكنت شفت بعض الحالات المشابهة على النت وكان الرد عليهم انهم عندهم نقص فى هرمون الذكورة. فعايز حضرتك تقول لى اعمل ايه بالضبط .. علشان الموضوع ده بيسبب لى احراج.
منتظر رد حضرتك

عزيزى:
وجود الذقن مهم فيه التستوستيرون ، لكن توزيع الذقن ده شئ وراثى.

***


انا شاب اعزب ولكن عندى تجراب جنسية وحسب اعتقادي اعاني من قذف مبكر مثل عند الجماع الاول فترة القذاف لا حولي دقيقه ونصف والثاني من 5 دقأق ألى 7 أو 8 دقائق.
السؤال هل اعاني من القذاف المبكر ام ان عند الزوج تصبح الرغبة طبيعية ويطول الوقت وبعد لحين استعمل ما يسم بي الحجر الهندى يصير الامر طبعين ويطول او المعروفة بالحبه الصينية. هل تنصحني بالذهاب الى طبيب او انا سليم جنسيًا وان تنصحني بالذهاب الى طبيب انا من لبنان ارجو منك ان تنصحني بي مختص لديك ثقه فيه وشكر لك دكتور خالد ارجو الرد.

عزيزى:
لا الحجر الهندى ولا الحبة الصينى علاج لسرعة القذف.

***

ازيك يادكتور انا بنت حاليا تقدم لى شاب كويس والحمدلله بس هو صارحنى بشئ يخصه انا طول القصيب لديه اثناء الانتصاب يصل إلى 40 سم وحجمه (عرضه) 4سم انا بصراحة مش عارفة اعمل اية وهل هذا الطول غير طبيعى لو قبلته هل دهيكون له اوضاع معينة اثناء الجماع وياترى يسبب لى اى اضرار؟
الرجاء الرد عليا سريعا لاننى فى حيرة .
منى


عزيزتى منى:
أعتقد أن خطيبك مبالغ حبتين !!!.


***


أولا أحب أشكرك على جهدك يا دكتور..
أنا بصراحة من صغرى وأنا عندى البيضة اليمين أصغر من البيضة اليسرى لدرجة أن انا مش فاكر تحديدا هل هي حاجة حصلتلى ولا انا كنت سليم! وفى مراهقتى كنت قريت طريقة أسمها طريقة جونسون معرفش حضرتك سمعت عنها ولا لآ وهيهدفها تأخير القذف. فعملتها لفترة من الزمن فبقى بيحصل الم فى البيضةلما أقوم بعمله وأنا على فكرة عند ممارسة العادة السرية بتكون عادية يعنى ما بيحصلش سرعة قذف ولا حتى بيتأخر. لا بوصل قمة النشوة طبعا بتنزل والبيضة الشمال حضرتك اللى هي الاكبر فى الحجم بحس ساعاتأنها بتتلف جوه الكيس!!!!
يعنى ساعات كثيرة بتكون فى وضعها العادى ولكن فى ساعات ثانية ولما أقعد قعدات معينة ألاقى البيضة بقيت بالعرضبدل ما بتكون افقى اللى هوة وضعها الطبيعي.
وفى حاجة غريبة يادكتور أنا ما احتلمتش بالرغم من أن عمرى 24 سنة والصراحة فى فترات فى المراهقة بالغت فيها بممارسة العادة السريةوصراحة أنا معملتش أى تحليل لعدم أهتمامى، فهل وضعى دة فى خطورة يادكتور.
للآن أنا الحكاية الاخيرة الخاصة بالبيضة الشمال هي اللى خليتنى ابدأ اسأل فياريت تجاوبينى يادكتور.
ومشكور جدا.

عزيزى:
مسألة إختلاف حجم الخصيتين لا يؤثر عليك وانت طبيعى.

***

دكتور خالد المحترم
انا عملت علاقه جنسيه مع صديقي وكنت مستلقية عليه والقضيب على عضوي الانثوي بين الشفايف واحسست بملامسة القضيب الفتحه المهبلويه دون الدخول وفي قمة شهوتي الجنسية ضغطت بجسدي عليه وحدثت لي النشوه ولكن بعد ذلك ادخلت القضيب بفمي نزل السائل بفمي.
سؤالي هل من الممكن حدوث حمل ارجو الرد باسرع وقت ممكن؟؟ولك مني جزيل الشكر

عزيزتى:
ممكن أن يحدث حمل.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

***

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلاف 126

أجوبة دكتور إيلاف 125

أجوبة دكتور إيلاف 124

أجوبة دكتور إيلاف 123

أجوبة دكتور إيلاف 122

أجوبة دكتور إيلاف 121

أجوبة دكتور إيلاف 120

أجوبة دكتور إيلاف 119

أجوبة دكتور إيلاف 118

أجوبة دكتور إيلاف 117

أجوبة دكتور إيلاف 116

أجوبة دكتور إيلاف 115

أجوبة دكتور إيلاف 114

أجوبة دكتور إيلاف 113

أجوبة دكتور إيلاف 112

أجوبة دكتور إيلاف 111

أجوبة دكتور إيلاف 110

أجوبة دكتور إيلاف 109

أجوبة دكتور إيلاف 108

أجوبة دكتور إيلاف 107

أجوبة دكتور إيلاف 106

أجوبة دكتور إيلاف 105

أجوبة دكتور إيلاف 104

أجوبة دكتور إيلاف 103

أجوبة دكتور إيلاف 102

أجوبة دكتور إيلاف 101

أجوبة دكتور إيلاف 100

أجوبة دكتور إيلاف 99

أجوبة دكتور إيلاف 98

أجوبة دكتور إيلاف 97

أجوبة دكتور إيلاف 96

أجوبة دكتور إيلاف 95

أجوبة دكتور إيلاف 94

أجوبة دكتور إيلاف 93

أجوبة دكتور إيلاف 92

أجوبة دكتور إيلاف 91

أجوبة دكتور إيلاف 90

إيلاف في
RT

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.