انحسر مرض انفلونزا المكسيك في الأردن بعدما أصاب نحو مليون مواطن بما نسبته 20% من السكان، لكن مدير الامراض السارية في وزارة الصحة الاردنية لا تستبعد عودة موجة جديدة للفايروس.

عمان: اكدت وزارة الصحة في الاردن انحسار مرض فيروس انفلونزا المكسيك في الاردن بعدما أصاب نحو مليون مواطن بما نسبته 20 بالمئة من السكان وفق تقدير ات منظمة الصحة العالمية. وقال مدير إدارة الأمراض السارية في وزارة الصحة الاردنية الدكتور بسام الحجاوي انه من غير المستبعد عودة موجة جديدة للفيروس في الأسابيع الثمانية المقبلة مستندا الى الخبرات السابقة لخريطة انتشار الأوبئة العالمية الكبرى التي حدثت في القرون الماضية لفيروسات الانفلونزا (الاسبانية والموسمية والمكسيك).

وقدم الحجاوي في بيان صحفي اليوم تفسيرا علميا لعدد الإصابات المقدرة قائلا إنه quot;بناء على تقديرات منظمة الصحة العالمية فإن 20 بالمائة من سكان أي بلد ظهر فيه الفيروس يصابون بهquot;، لافتا الى أنه كان الأكثر انتشارا عندما ظهر في المكسيك واسرائيل وأميركا وكندا لكن خلال الاسبوعين الماضيين تقريبا خمد الفيروس بانتظار تغيير في سلوكه أو شكله الى فيروس آخر لم يتم التعامل معه مسبقا.

وقال الحجاوي إن quot;الانتشار السريع للفيروس منذ ظهوره قبل 6 شهور مضت شكل مناعة مجتمعية بين فئات المجتمعquot;، لافتا الى quot;أن المصاب الذي تماثل للشفاء لن يعدي غيره بالفيروس الساريquot;. وأضاف أن الوزارة تعلن عن الإصابات المثبتة مخبريا والبالغ عددها حتى أمس 3049 إصابة رصدت منذ ظهور أول إصابة بالمرض في 16 يونيو الماضي بينما بلغ عدد الوفيات جراء الإصابة به 16 وفاة.