أشرف أبوجلالة من القاهرة: قال اللورد كريبس، الرئيس السابق لوكالة المعايير الغذائية في بريطانيا، إن الصناعات الغذائية تواجه ردود فعل عنيفة من جانب المستهلكين في البلاد على خلفية إدخال منتجات جديدة تحتوي على جسيمات quot;نانوquot; صغيرة بسبب أجواء السرية التي تكتنف مخططاتها في مختبراتها البحثية. وتابع العالم البارز حديثه بالكشف عن أن تكنولوجيا النانو، التي تنطوي على استخدام مواد في النهاية الجزيئية لمقياس الحجم، يمكنها أن توفر فوائد كبيرة لمستهلكي الأغذية، لكن إحجام المشرفين على الصناعة عن مناقشة خططهم يزيد من خطر تنفير المستهلكين.

ويضيف كريبس، الذي سبق له أن ترأس إحدى لجان التحقيق في مجلس اللوردات حول تكنولوجيا النانو والمواد الغذائية، إن فشل الصناعات الغذائية في الالتزام بالشفافية بشأن الاستخدام المستقبلي للجسيمات متناهية الصغر شبه المجهرية في موادها الغذائية والتعبئة والتغليف، من المرجح أن يؤدي إلى ظهور مستوى من انعدام الثقة العامة لمطابقة الاحتجاج على طرح أغذية معدلة وراثيًا. ونقلت عنه صحيفة الإندبندنت البريطانية في هذا الشأن قوله :quot; يتوجب على مسؤولي الصناعات الغذائية أن يكونوا أكثر انفتاحًا مع الجمهور بشأن الأبحاث التي يجرونها وكذلك المكان الذي يرون أن الجسيمات بالغة الصغر سيستعان بها فيه بالنسبة للإنتاج الغذائي في المستقبل. والدرس المستفاد من ردة الفعل تجاه الأغذية المعدلة وراثيًا هو أن السرية تولد حالة من عدم الثقة، وتعتبر الصراحة والشفافية اثنين من العوامل المحوريةquot;.

ويتابع كريبس حديثه بالقول :quot; ينتاب المسؤولون عن الصناعات الغذائية حال من التردد الشديد بشأن الإعلان عما يقومون به من أبحاث. ونحن نرى ndash; من وجهة نظرنا - أن هذا تحديدًا هو النهج الخاطئquot;. وتلفت الصحيفة بعد ذلك إلى أن التحقيق الذي سبق وأن أجراه كريبس لم يجد أدلة تفيد بأن أيًا من منتجات الأغذية التي تباع في بريطانيا تحتوي على أي جسيمات غير طبيعية بالغة الصغر، حيث يقدر حجم الجسيم الواحد بواحد على المليون من المليمتر. كما فشل هذا التحقيق في تحديد أية مخاطر صحية، نظرًا لقلة الأبحاث التي أجريت لمعرفة الآثار الطبية لابتلاع الجسيمات الدقيقة. وتنوه الصحيفة في الختام إلى أن السوق الخاصة باستخدام تكنولوجيا النانو سوف ترتفع من 410 مليون دولار في 2006 إلى مبلغ يقدر بـ 5.6 مليار دولار بحلول 2010. ويقول اللورد كريبس في الختام :quot; من المرجح أن يتزايد استخدام تكنولوجيا النانو في صناعة الأغذية والتعبئة والتغليف بصورة كبيرةquot;.