سيدني : نصحت دراسة استرالية النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب والقلق بمراجعة النظام الغذائي الخاص بهن والحد من الاطعمة المصنعة.
ووجد باحثون من جامعة ملبورن ان اضطرابات المزاج تشيع بشكل أكبر بين النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 20 الى 93 عاما لمن تناولن اطعمة مصنعة اوليا او مكررة او ذات دهون عالية لاكثر من 10 سنوات.

وقالت الدكتورة فيليس جاكا quot; ليس هناك نظام غذائي سحريquot; ولكنها عادت لتقول ان اتباع نظام غذائي مكون في الاساس من الخضراوات والفاكهة والحبوب بشكل عام ومنتجات الالبان منخفضة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والابتعاد عن تناول الاغذية المصنعة والحلوى quot;الا في احيان قليلةquot; سيفيد الصحة البدنية وربما ايضا يساعد الصحة العقلية على ان تكون جيدة.

ودرس فريق جاكا الانظمة الغذائية والتقييمات النفسية التي جمعت من 1046 امرأة على مدار 10 سنوات.

وكتب الباحثون في المجلة الاميركية للطب النفسي ان اجمالي 925 امرأة كن لا يعانين من اضطراب المزاج بينما عانت 121 امرأة من اكتئاب أو قلق او الاثنين معا. وعندما درسوا مدى ارتباط العادات الغذائية بالاضطرابات المزاجية وجدوا ان quot;النظام الغذائي الغربيquot; --القائم بشكل اساسي على تناول الهامبرغر والخبز الابيض والبيتزا والبطاطس المحمرة ومشروبات الحليب المحلاة بنكهات مختلفة والجعة والاغذية السكرية-- يزيد معه احتمال الاصابة بالاضطرابات الاكتئابية بنسبة تزيد عن 50 في المئة.

وعلى النقيض تراجع احتمال الاصابة بالاضطرابات المصاحبة للاكتئاب والقلق بنسبة 30 في المئة بين النساء اللواتي يتبعن نظاما غذائيا استراليا quot;تقليدياquot; --والذي يشمل في معظمه الخضراوات والفاكهة واللحم البقري ولحم الحملان والاسماك و الحبوب بشكل عام