قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الياس توما من براغ : أكدت دراسة نفسية تشيكية بان التعايش بين الرجل والمرأة في الحياة الزوجية هو أمر غض جدًا ولذلك يتوجب على الزوج والزوجة أن يحرصا على عدم خلق إشكالات عبثية من خلال استخدام أقوال أو تعابير يمكن أن تعكس الواقع لكنها تؤدي إلى شعور الطرف الثاني بالاستفزاز .

وذكر الطبيب النفسي فويتيخ بيندا الذي ساهم في البحث بان المبالغة في الكلام والصراحة بين الزوجين تكون لها أحيانا نتائج عكسية ومضرة على العلاقة الزوجية مشددا على أنه لا يتوجب على الزوج أو الزوجة أن يعرفا كل شيء عن بعضهما أو أن يعرف احدهما كل ما يدور في ذهن الثاني .

وأوصت الدراسة النساء على وجه الخصوص بتجنب خمس عبارات لا يفضل الرجال سماعها وتؤدي عادة إلى إشكالات في الحياة الزوجية ومنها نعت المرأة لزوجها بأنه يشبه احد والديه بخاصة عندما لا تكن الزوجة المودة لأهل زوجها .

وتؤكد الدراسة أن لا احد يسمع بسرور بأن لديه مواصفات سيئة كأهله مشيرة إلى أن الأولاد يرثون مختلف المواصفات عن أهاليهم ولذلك فان القول للزوج ذلك لا يساعده لان ما يرثه الإنسان يصعب تغييره وبالتالي فالتسامح هنا مطلوب خاصة وان الرهان على إعادة تربية الزوج هو رهان على أمر خاسر .

وتشير الدراسة إلى أن من العبارات التي لا يحب الرجال سماعها أيضا هي قول زوجاتهم لهم بأنهم quot; ينسونهن quot; مؤكدة أن الرجال بالفعل ينسون كون دماغهم يعمل بشكل مختلف عن النساء ولكونهم يعطون الأولوية للأشياء العقلانية أكثر من تأثرهم بالعواطف والأحاسيس .

وتنصح الدراسة الزوجة بدلا من معاتبة زوجها بأنه نسي عيد ميلادها أو عيد اسمها بالتلميح لزوجها قبل عيد ميلادها مثلا بان صديقتها ستشارك في حفل عيد ميلادها وأنها تفكر بإجراء الحفل في الحديقة أو غيرها من القضايا التي تجعله يتذكر أن زوجته لديها عيد ميلاد أو عيد الاسم قريبا ..

وتنصح الدراسة الزوجة أيضا بتجنب استخدام عبارة quot; أنت بدوني لا تساوي شيئا quot; حتى لو كان الدخل المالي للزوجة أعلى من الرجل بعدة مرات و يسكن معها في المنزل الذي ورثته عن أهلها ويستخدم سيارة الخدمة المخصصة لها .

وأكدت الدراسة أن الرجال يعرفون ويتحسسون مثل هذه الأشياء غير أن الكثير منهم لا يزالون يعتنقون النمط التفكيري القديم الذي ينطلق من أن الرجل هو رأس العائلة وهو الذي يوفر معيشتها .

كما تنتصح الدراسة الزوجة بتجنب استخدام عبارة quot; الحياة معك أصبحت مملة quot; مشددة على أن العلاقة الجميلة التي يعيشها الزوج والزوجة في البداية لا تستمر إلى الأبد وإنما تحدث تغييرات فيها ولذلك فمن العبث القول لزوج بان الحياة مملة معه لان المسالة لا تكن في أن الزوج أصبح مملا بالقدر الذي تعودت فيه المرأة على زوجها ولذلك تنصح الدراسة الزوجة بان تفعل شيئا معه لكسر حالة الملل من خلال اقتراح الذهاب في رحلة مشتركة مثلا خارج البلاد أو داخلها أو العمل على إعداد وجبة طعام بشكل مشترك أو ممارسة الرياضة بشكل مشترك وتذكر دائما اللحظات الجميلة الأولى لتعرفهما وحياتهما المشتركة .

وتنصح الدراسة الزوجة أيضا بتجنب القول لزوجها بان quot; صديقها السابق كان أكثر فحولة منه quot; لان من شأن ذلك تدمير الحياة الزوجية مشيرة إلى أن نحو 20% من حالات الطلاق تتم بسبب مقارنة الزوجة لزوجها بصديقها السابق أو العكس صحيح.