لندن: ذكرت تقارير إخبارية اليوم أن شركة quot;رويال داتش شلquot; تعرضت لاختراق أمني كبير حيث يجرى حالياً تداول أسماء عشرات الآلاف من موظفيها وأرقام هواتفهم الخاصة عبر الانترنت.
واوضحت صحيفة quot;تايمزquot; البريطانية في عددها الصادر اليوم أن بعض التفاصيل المتعلقة بنحو 170 ألف موظف ومقاول يرتبطون بالشركة تتضمن عناوين بعضهم كانت ضمن قاعدة بيانات موظفي الشركة في جميع أنحاء العالم.

واضافت الصحيفة ان تلك البيانات جرى إرسالها على ما يبدو في بريد إلكتروني إلى جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان ونشطاء في مجال حماية البيئة منها منظمة غرينبيس quot;السلام الاخضرquot; عن طريق مجموعة من موظفي quot;شلquot; يضغطون من أجل إحداث تغييرات داخلية في شركة النفط البريطانية - الهولندية المشتركة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرسالة الإلكترونية تضمنت خطاباً طويلاً يتضمن إنتقادات لأعمال quot;شلquot; في نيجيريا ويطالب باجراء سلسلة تغييرات في سياسات الشركة. وتدعي الرسالة انه جرى التوقيع عليها من جانب مجموعة مشكلة من اكثر من مائة موظف في quot;شلquot; بالولايات المتحدة وهولندا وبريطانيا.

ومن جانبها اكدت quot;شلquot; صحة قاعدة البيانات التي ترجع الى ستة اشهر ماضية ولكنها قللت من المخاوف بشأن التداعيات الامنية لها بدعوى عدم تضمنها لعناوين شخصية. كما رفضت quot;شلquot; الانباء التي تتحدث عن ان من يقف وراء تلك الرسالة هم موظفون لديها.