تبحث الجزائر وبولندا إمكانيات تطوير شراكة في قطاع الطاقة، هذا فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 378 مليون دولار العام الماضي.

الجزائر: بحثت الجزائر وبولندا امكانيات تطوير شراكة في قطاع الطاقة وذلك بمناسبة زيارة نائب رئيس الوزراء البولندي وزير الاقتصاد فالديمار باولاك الى الجزائر، كما اعلنت وكالة الانباء الجزائرية.

ونقلت الوكالة عن وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل ان quot;الاجتماع تناول بحث العديد من مجالات التعاون خاصة شراء وبيع الغاز والبترول واستعمال الطاقات المتجددة وامكانية تطوير شراكة بين المؤسسات الجزائرية والبولندية سواء اكانت حكومية او خاصةquot;.

واضاف خليل ان quot;الجانبين تناولا امكانيات تطوير الشراكة في مجالات قطع غيار تجهيزات قطاعات المحروقات والكهرباء والتدريبquot;. ويقوم باولاك بزيارة الى الجزائر تستمر يومين يرافقه فيها وفد من رؤساء الشركات ورجال الاعمال.

واوضح باولاك بحسب المصدر نفسه ان المباحثات مع الجانب الجزائري ستشمل قطاعات الصناعة والزراعة والدفاع، موضحا ان العديد من مؤسسات الطاقة البولندية تبدي اهتمامها بالاستثمار في الجزائر وفي مقدمها الشركة البولندية للنفط والغاز التي تعتزم فتح مكتب دائم لها في الجزائر.

واضاف انه سيتم الاحد عقد اجتماع بين ممثلي شركة سوناطراك والشركة البولندية للنفط والغاز لدراسة فرص التعاون بين الشركتين. وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 378 مليون دولار في 2009 بحسب سفيرة بولندا في الجزائر ليديا ميلكا فيكزوركيفيتش.

وتصدر بولندا الى الجزائر مسحوق الحليب والتجهيزات الصناعية والسيارات والمواد التجيملية والكيميائية، بينما تصدر الجزائر الى بولندا النفط ومشتقاته.