أجرت صحيفة كريستيان ساينس مونتر تقريراً تحدثت فيه عن قرار وزارة الطاقة الأميركية والذي يقضي بدفع مكافآت نقدية لمن يشتري سلعاً منزلية مقتصدة للطاقة.

لندن: رصدت وزارة الطاقة الاميركية 300 مليون دولار لبرنامجها الذي يشجع المستهلكين على المساهمة في حماية البيئة بدفع مكافآت نقدية لمن يشتري سلعا منزلية أقل استهلاكا للطاقة مثل الغسالات والثلاجات وغسالات الصحون وأجهزة التبريد والتدفئة. وقالت الناطقة باسم وزارة البيئة جين ستاتسمان ان البرنامج يختلف من ولاية الى اخرى ولكن الهدف واحد هو تشجيع المستهلكين على الانتقال الى سلع منزلية تقتصد في استهلاك الطاقة فتحفظ مال المستهلك والطاقة على المدى البعيد. ونقلت صحيفة كريستيان ساينس مونتر عن ستاتسمان قولها quot;ان الأجهزة المنزلية تستهلك كمية ضخمة من الكهرباء وبالتالي فان هناك امكانية كبيرة للتوفير في الطاقة وفي ميزانية العائلة ونحن نريد ان نساعد على الانتقال الى اجهزة تعمل بكفاية أعلىquot;.

سيبدأ البرنامج في ولايات متعددة خلال الأشهر القليلة المقبلة في حين بدأت نيويورك تنفيذه منذ نهاية الاسبوع الماضي وأعدت ولايات أخرى برامج خاصة بها وستعلنها خلال الفترة المقبلة وخصوصاً بمناسبة يوم الأرض في نيسان/ابريل المقبل.

تتراوح المكافآت التي تُدفع للمستهلك من 50 الى 250 دولارا حسب الجهاز والولاية، واشارت ستاتسمان الى ان البرنامج ينتهي عندما تُنفق الاعتمادات المرصودة له.
وقالت وزارة الطاقة الاميركية ان ما يربو على 70 في المئة من الطاقة التي تُستهلك في البيوت الاميركية تُستخدم للأجهزة المنزلية وحفظ الأغذية بالتجميد وفي التدفئة والتبريد وتسخين الماء. ومن شأن الاستعاضة عن الأجهزة القديمة بأجهزة اعلى كفاية ان توفر من الطاقة المستهلكة وتخفض فواتير الكهرباء على المدى البعيد. وعلى سبيل المثال ان غسالة شركة ويرلبول التي منحتها وزارة الطاقة نجمة لاقتصادها في استهلاك الطاقة تستخدم من الماء ما يقل بنسبة 74 في المئة عما تستخدمه الغسالة الاعتيادية ومن الطاقة ما يقل بنسبة 80 في المئة، ويمكن ان توفر نحو 900 دولار مما تنفقه العائلة الاميركية على الطاقة.

قالت الناطقة باسم وزارة الطاقة جين ستاتسمان ان هدف الوزارة هو التوثق من استبعاد الأجهزة القديمة عن شبكة الطاقة واعادة تدويرها بحيث لا ينتهي بها المآل في مناطق ردم النفايات.