دعا رئيس المفوضية الأوروبية الى تكثيف الجهود لمحاربة التغير المناخي واعادة بحث الموضوع خلال القمتين الأوروبيتين القادمتين.

بروكسل: دعا خوسيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية، إلى مزيد من المشاورات بخصوص العمل الدولي على محاربة التغير المناخي quot;دون التشكيكquot; بالأهداف الأوروبية في هذا المجال.

جاء ذلك في رسالة بعث بها رئيس الجهاز التنفيذي الأوروبي إلى رؤساء الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، حيث عبر عن قناعته بضرورة إعادة البحث في موضوع التغير المناخي خلال القمتين الأوروبيتين القادمتين في كل من آذار/مارس وحزيران/يونيو من العام الحالي، معربا عن quot; الأمل بأن نستطيع المساهمة في إعطاء دفعة جديدة للمفاوضات الدولية لمحاربة التغير المناخيquot;.

وأشار باروسو إلى أنه بدأ بالتعاون مع المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون المناخ كوني هيديغارد، بإجراء إتصالات مع الشركاء الدوليين لمحاولة التوصل إلى مقاربة دولية تضمن إستمرار التفاوض، وقال quot;رأينا في كوبنهاغن العام الماضي صعوبة التفاوض بين مختلف الأطراف الدولية ولكن يجب الإستمرارquot;.

وشدد باروسو على ضرورة أن تتمسك أوروبا بنيتها مضاعفة جهودها لتخفيض إستهلاك الغازات المسببة للإحتباس الحراري بنسبة 30% فيما لو بذلت باقي الأطراف الدولية جهوداً إضافية، معرباً عن قناعته بأن هذا العرض يبدو كافياً لحث الآخرين على التحرك.