قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لقد ولّى موسم الأعياد بموائده العامرة ومأكولاته اللذيذة الغنية بالدهون والسكريات، لكنه ترك آثاره حتماً على الأجسام. لذا لا بد من التفكير في العودة الى الأنظمة الغذائية المتوازنة التي تساعدك في التخلص من الكيلوغرامات التي إكتسبتها خلال تلك الفترة وتنظيف جسمك من السموم.
فإليكِ بعض الخطوات الهامة التي قدمتها لـquot;إيلافquot; إختصاصية التغذية، دارين شاتيلا، والتي ستساعدك حتماً على إستعادة وزنك السابق.

- لا تلغي وجبة الفطور الصباحي لأنها تعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المعتادة طيلة النهار. وتعتبر هذه الوجبة جدّ هامة لمنح الجسم الإحساس بالشبع. وقد أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور لا يقبلون على تناول الطعام كثيراً خلال اليوم.

- إختاري لوجبة الفطور مشتقات الحليب قليلة الدسم مع الحليب الخالي من الدسم، وتناولي الخبز الأسمر الكامل. أو تناولي الحليب الخالي من الدسم مع حبة من الفاكهة.

- إستبدلي السناك الغني بالسعرات الحرارية الذي إعتدتِ على تناوله خلال فترة الأعياد كالمكسرات والشيبس، بسناك آخر عبارة عن خس، جزر، خيار، فوشار مفرقع على الهواء ومكسرات نيئة لكن بكمية لا تتجاوز 30غ للحصة الواحدة.

- بما أن فترة الأعياد جعلت جسمك يستقبل كميات كبيرة من الدهون والسموم، فقد يكون من الضروري تنظيفه وذلك عبر شرب كميات كبيرة من المياه(ليترين) بين الوجبات، تناول الشاي الأخضر من دون سكر وتناول مجموعة من الفاكهة والخضار الغنية بمضادات الأكسدة كالأناناس، الليمون، الكيوي، الكرز، العنب، التفاح، الأرضي شوكي وغيرها.

- إستبدلي اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء المشوية والمسلوقة كالدجاج، الحبش والسمك خلال وجبة الغذاء. وتناولي النشويات بكميات صغيرة كحبة بطاطا مشوية أو مسلوقة أو نصف رغيف أسمر أو كوب صغير من المعكرونة السمراء أو الأرز الأسمر.

- إبتعدي عن اللحوم المعلّبة والمصنّعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة وركّزي على الدهون غير المشبعة كزيت الزيتون، لكن بكمية لا تتجاوز ثلاث ملاعق طعام يومياً.

- ركزّي على المأكولات الغنية بالألياف لتسهيل عملية التصريف ومحاربة الإمساك الذي يساهم في ظهور السيلوليت في الجسم.

- حاولي التخفيف من الملح قدر الإمكان لأنه يتسبب بخسارة الكالسيوم من الجسم ويحبس المياه في داخله، ما يؤدي الى ظهور السيلوليت والى عدم خسارة الوزن.

- لا تفوتي وجبة العشاء، فهي تعمل على تقليص ساعات الصوم خلال الليل وتساعد على نوم هانىء. لكن لتكن هذه الوجبة خفيفة. يمكنكِ تحضير حساءً صحياً من الخضار خالٍ من الدهون في المنزل، أو طبقاً من سلطة الخضار الملونة الطازجة ومن دون إضافة أي نوع من الصلصات الدسمة.

- قسمّي وجباتك خلال النهار الى 3 وجبات أساسية و3 وجبات صغيرة(سناك)، لأنها ترفع من نسبة الحرق وتمنع الإحساس بالجوع.

- مارسي التمارين الرياضية لثلاث مرات أسبوعياً، لأنها تساعدك على خسارة الوزن بشكل أسرع وتضمن لكِ الإستمرارية في متابعة التمارين.

- ركزي على تناول اللبن(الزبادي) الخالي من الدسم لأنه مفيد للأمعاء، يؤمن الشعور بالشبع ويساهم في إشراقة البشرة.

- إستبدلي السكر المكرر بالمحليات الإصطناعية الفقيرة بالوحدات الحرارية. وتجنبي تناول الحلويات والمشروبات المحلاة.

- إستبدلي الحلويات بالفاكهة إذا صودف وجودك في حفل ما، أثناءإتباعك لهذا النظام الغذائي. وإذا شعرتِ أن مقاومتك قد ضعفت، فلا بأس من تناول قطعة صغيرة من الكيك الناشف والخالي من الكريما.