قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": توصل باحثون مؤخراً إلى نتائج جديدة تُبَيِّن أن شرب الشاي يمكن أن يفيد صحة الدماغ ويحميه من الأضرار التي قد تلحق به نتيجة التقدم في السن. واكتشف الباحثون من دراستهم التي أجروها في جامعة سنغافورة الوطنية أن المداومة على شرب الشاي قد تكون اختيار بسيط بنمط الحياة وقد تفيد الأشخاص من الناحية الذهنية.

وشارك بالدراسة ما يقرب من 30 فرداً بالغاً، كلهم فوق سن ال 60، وقد طُلِبَ منهم المشاركة في مجموعة من الاختبارات المعرفية، وأجريت لهم بعدها مسوحات بالرنين المغناطيسي، وسئلوا أيضاً عن مقدار ما يشربوه من شاي أخضر أو أسود وقهوة.

وأظهرت النتائج أن صحة الدماغ كانت أفضل لدى الأشخاص الذين ثبت تناولهم الشاي 4 مرات على الأقل أسبوعياً على مدار ما يقرب من 25 عاماً. ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور فينغ لي، الباحث الرئيسي بالدراسة، قوله "تقدم نتائجنا أول دليل على فائدة شرب الشاي الإيجابية بالنسبة لبنية الدماغ. وثبت لنا كذلك أن المداومة على تناوله تقي من تراجع قدرات الدماغ مع التقدم في السن".

وتابع فينغ "خذوا تشبيه حركة المرور كمثال، فيمكنكم أن تعتبروا أجزاء الدماغ هي المناطق المقصود الوصول إليها، بينما الوصلات بين أجزاء الدماغ هي الطرق. فحين يكون نظام الطرق منظم بشكل جيد، تكون حركة المركبات والمسافرين أكثر فعالية وانسيابية وتقل معها الحاجة لوجود موارد. إذن بالمثل، فحين تكون الوصلات بين أجزاء الدماغ أكثر تنظيماً، يمكن تنفيذ معالجة المعلومات بشكل أكثر كفاءة". ويُعتَقَد أن تلك الدراسة، التي شارك بها باحثون من جامعتي كامبريدج واسكس، هي الأولى من نوعها، حيث لم يسبق أن فحصت دراسات تأثير الشاي على الدماغ.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7460279/Drinking-cup-tea-day-good-brain.html