تطبيق جديد صمّمته عالمة أعصاب في جامعة تورنتو يساعدنا على تذكر الأمور المهمة في حياتنا، قد يستفيد منه مرضى ألزهايمر.

"إيلاف" من بيروت: يعاني الكثير من الناس مشكلات في الذاكرة. فلا يستطيع المرء تذكّر كل التفاصيل التي تمرّ يه في يومه... حتّى المهم منها أحيانًا. وهناك أمراض كألزهايمر، وتراكم التكتلات اللزجة في الدماغ على الخلايا المتعلقة بملفات الذاكرة. يلاحظ الشخص توابع ذلك بعد مرور سنوات، من خلال علامات مختلفة، مثل ضعف القدرات المعرفية أو صعوبة في تذكر الأشياء والأسماء والأماكن.

لكن التطبيق الجديد الذي صمّمته مورغان بارنسي، عالمة الأعصاب في جامعة تورنتو، يبعث على الأمل، من خلال مساعدته ضعيفي الذاكرة على تذكر تلك التجارب القيمة.

كيف نحفَظ
كما يعلم أي شخص عاش مرحلة المذاكرة قبل الامتحان، فإنه يكاد مستحيلًا الاحتفاظ بالمعلومات من قراءة واحدة. وتقوم منطقة من الدماغ تُسمى الحُصيْن بمساعدتنا على حفظ المعلومات، من خلال إعادة تشغيل أنماط النشاط العصبي التي تشفر حدثًا مهمًا. كأن نقوم على سبيل المثال بقراءة محتويات قائمة التسوق.

تساعد هذه المنطقة من الدماغ على نشر المعلومات التي نقرأها في جميع أنحاء الدماغ على مدار الأيام الآتية، ما يعزز الروابط العصبية المشاركة في بلورة الحدث في ذاكرة طويلة المدى. وفي حال عانت هذه المنطقة من ضعف معيّن، فإن ذلك يحول دون تذكر المعلومات.
&
اختبارات أولية
لا يتطلب حل بارنسي لاستعادة بعض الذكريات شيئًا جذريًا، مثل الجراحة؛ إذ إن تطبيقها، الذي أطلقت عليه اسم هيبوكاميرا، يشجّع&المستخدمين على تسجيل الحوادث، ثم يطالبهم بمراجعة مقاطع الفيديو ست مرات في اليوم بثلاثة أضعاف السرعة الأصلية، محاكية الوتيرة الطبيعية للحُصين.

أظهرات الاختبارات الأولية أن التطبيق قام بتحسين قدرة المشاركين على تذكر تفاصيل الحدث بعد مرور ثلاثة أشهر بنسبة 40 في المئة. ويجري الآن التحضير لاختبار هذا التطبيق على مرضى ألزهايمر.
&
&
&
أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "إكونوميست". الأصل منشور على الرابط:
https://www.1843magazine.com/design/beyond-human/a-new-app-could-help-you-recall-important-memories
&