"إيلاف":& قال باحثون أميركيون إنه بات ممكناً إيقاف أعراض مرض الزهايمر بإتباع علاج يزيل الخلايا التي ينتجها الجهاز المناعي. واكتشف الباحثون من دراسات بحثية أجروها على مجموعة من فئران التجارب أن هناك خلايا تعرف بـ "الخلايا الدبقية الصغيرة" تقتل الخلايا العصبية الموجودة بالدماغ، وهو ما يسرع معدل تلف الدماغ.

وأوضح الباحثون، وهم فريق من جامعة واشنطن، أن كبح الخلايا الدبقية الصغيرة قد يمنع أو يؤخر ظهور ذلك المرض الذي يحظى بآثاره السلبية على الذاكرة. ومع هذا، نوهت إحدى المنظمات الخيرية إلى أن هذا البحث الجديد ما يزال في مراحله التمهيدية، رغم أنه يبدو بحثاً واعداً بفضل ما توصل إليه من نتائج قد تكون مثيرة للاهتمام.

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن البروفيسور ديفيد هولتزمان، وهو الباحث الرئيسي بالدراسة، قوله "لو تمكنا من تطوير عقار يكون متخصص في تعطيل الخلايا الدبقية الصغيرة وإفقادها فعاليتها فقط في بداية مرحلة التنكس العصبي للمرض، فسيكون ذلك بالتأكيد أمراً يستحق تجربته وتقييمه على الناس".&

وإلى الآن، ما يزال يعتقد البروفيسور هولتزمان، وهو طبيب أمراض عصبية، أن الخلايا الدبقية الصغيرة تساعد في إبطاء سرعة مرض الخرف. وتعد تلك الخلايا، التي توجد في الدماغ والحبل الشوكي، أحد الأشكال الرئيسية للدفاع المناعي في الجهاز العصبي المركزي، حيث تقوم بمهاجمة التشابكات الليفية العصبية، التي تكون على هيئة كتل من البروتين في الدماغ ويعتقد أنها تلعب دوراً في الإصابة بالخرف.

ويكون وجود تلك التشابكات الليفية العصبية لدى البشر الأصحاء أمراً طبيعياً للغاية بل ويساهم أيضاً في قيام الخلايا العصبية بوظائفها على أكمل ما يكون. لكن هولتزمان ورفاقه توصلوا لأدلة تبين أن الخلايا الدبقية الصغيرة تهاجم التشابكات الليفية العصبية بمثل هذه الضراوة، وبالتالي فهي تدمر الخلايا العصبية عن غير قصد.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7558979/Alzheimers-halted-treatment-eliminates-immune-cells.html

&
&
&