"إيلاف" : قال باحثون يابانيون إنهم قد يتمكنون قريباً من الكشف عن مرض انفصام الشخصية بإجراء اختبار لشعر الإنسان وتحديد مستويات إنزيم معين بداخل الخصل.&

وأوضح الباحثون أن الاختبارات التي أجروها أظهرت لهم أن الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب ترتفع لديهم مستويات بروتين MPST مقارنة بغيرهم من غير المصابين. ولفت الباحثون إلى أن البحث عن مستويات ذلك الإنزيم في الشعر قد يساعد في تحديد الحالة قبل دخول المرضى في مرحلة الهلوسة، وقالوا إنهم يختبرون الآن ما إن كانت الأدوية المخصصة لمعالجة إفراز الإنزيم قد تخفف الأعراض لدى الفئران أم لا.

وتشير إحصاءات بهذا الخصوص إلى أن واحداً تقريباً من بين كل 100 شخص يعيشون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة مُعَرَّض للإصابة بحلقة من حلقات مرض انفصام الشخصية في مرحلة ما من حياته. والمشكلة أنه لا يوجد اختبار استباقي يبين خطر الإصابة بالحالة المرضية إلى الآن، ولا توجد طريقة لتشخيصها سوى الاستعانة بالاختصاصيين، بعدما يتعرض المريض لعرض أو أكثر خلال شهر.

وتشمل الأعراض التي تظهر على المرضى هلوسة، تراجع الشعور بالمتعة، صعوبة التركيز أو إعارة الانتباه. وأظهرت نتائج الاختبارات التي أجراها الباحثون مؤخراً في مركز RIKEN لعلوم الدماغ، الواقع على مشارف العاصمة اليابانية، طوكيو، أن مستويات بروتين MPST تتزايد لدى فئران التجارب المصابة بأعراض انفصام الشخصية، وهو البروتين الذي ثبت أنه يفرز كبريتيد الهيدروجين، الذي يضر بدوره الحمض النووي بشكل دائم، ويؤدي لحدوث الانفصام.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7622231/Schizophrenia-detected-testing-human-hair-scientists-claim.html


&