رغم أن عمليات فتح الشرايين المسدودة والضيقة باتت دارجة في السنوات الأخيرة، إلا ان دراسة جديدة تكشف أن هذه العمليات ليست ضرورية، بل يمكن علاج المريض عبر تغيير انماط حياته وتناول أدوية محددة.

وتقول الدراسة التي اعدها باحثون ودعمتها الحكومة الأميركية، إن هذه التوصية في حال تبينها قد توفر ملايين الدولارات سنويا والتي تنفق على الرعاية الصحية لمرضى القلب.
وكلفت هذه الدراسة نحو 100 مليون دولار، واعلنت في اجتماع للرابطة الاميركية للقلب في ولاية فيلادلفيا.

وتبين نتائج الدراسة ان عشرات الآلاف من عمليات الدعامات المكلفة والعمليات الالتفافية كل عام ليست ضرورية أو سابقة لأوانها للأشخاص الذين يعانون من حالة مرضية مستقرة.

وتقول الدكتورة جوديث هوتشمان، وهي أخصائية أمراض القلب في مركز لانجون في جامعة نيويورك، التي رأست الدراسة، إن نحو 500 ألف يشخصون كل عام بالإصابة بحالة مستقرة من أمراض الشريان التاجي التي يتسبب فيها ضيق الشريان في ألم في الصدر خاصة بعد التمرن أو التعرض لضغوط عاطفية.

وأضافت حسب وكالة "رويترز": "هناك خوف على الدوام من أنك إن لم تفعل شيئا بسرعة فسيصابون بأزمة قلبية ويموتون".

لكن الدراسة التي أجريت على مدى سبع سنوات بمشارك 5179 مريضا لم تظهر فائدة كبرى للتدخلات الجراحية السريعة.

لكن العلاجات التدخلية أدت بالفعل لتحسن في الأعراض وفي نوعية الحياة اليومية لمن كانوا يعانون من ألم متكرر في الصدر.

ويرى الأطباء أن مرض انسداد الشريين ينتج عن أسباب عدة، وابرزها بحسب الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة: التدخين والسمنة ومرض السكري وقلة الحركة والنشاط وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، من أبرز الأسباب الرئيسية المؤدية إلى حدوث انسداد شرايين الساق، حيث يقوم النيكوتين وأول أكسيد الكربون الموجود في السجائر بإتلاف البطانة الداخلية للشريان والتي تعمل على تدفق الدم ما يزيد فرصة التصاق الدهون على جدار الشريان والإصابة بتصلب الشرايين.

وينوه الدكتور وليد الدالي، إلى احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكري المتقدمين في العمر خاصة بعد الخمسين، والذين لا يحافظون على المعدل الطبيعي لمستوى السكر في الدم تزداد احتمالية الإصابة بإنسداد شرايين الساق.&

وأضاف أن زيادة الوزن، أي إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30) فإن هناك احتمالية للإصابة بتصلب الشرايين، إضافة إلى وجود تاريخ مرضي عائلي يكون في كثير من الأحيان سببًا في الإصابة بانسداد شرايين القدم، وكذلك ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم نتيجة لتناول أطعمة غير صحية غنية بالدهون.